من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 08:46 مساءً
منذ 10 ساعات و 33 دقيقه
انتقد وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي، موقف بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، وعدم اتخاذها موقف جاد تجاه ألغام جماعة الحوثي والتي تحصد المدنيين من أبناء المحافظة بشكل شبه يومي.   وقال القديمي -في تدوينة له على منصة "إكس"- إن أبناء الحديدة يموتون كل يوم في
منذ 10 ساعات و 39 دقيقه
تظاهر آلاف اليمنيين في عدة محافظات، الجمعة، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي لليوم الـ 196 على التوالي.   وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة، لليوم الـ 196 على التوالي، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف
منذ 10 ساعات و 48 دقيقه
أقدم عدد من الجنود من منتسبي محور عتق بمحافظة شبوة، اليوم الجمعة، على قطع الطريق ومنع عبور ناقلات المشتقات النفطية من وإلى محافظة مأرب.   وقالت مصادر محلية  إن عددا من منتسبي محور عتق منعوا الناقلات من العبور، احتجاجا على استثناءهم واسقاطهم من كشوفات الإكرامية التي
منذ يوم و 15 ساعه و 31 دقيقه
بقلم: - المهندس سمير الحباشنة (الأمين العام لمجموعة السلام العربي). - الدكتور باسل باوزير (أستاذ القانون الدستوري). نص المقال: يصادف هذا العام الذكرى ال(63) لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن، وهي فرصة خاصة لاستحضار الماضي وإدراك الحاضر وتصور مسارات نحو المستقبل
منذ يومان و 9 ساعات و 43 دقيقه
قام رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأربعاء، بمعية معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري ووزير المياه والبيئة الدكتور توفيق الشرجبي، بزيارة تفقدية لمحافظة لحج. وفور وصوله عاصمة المحافظة الحوطة عقد رئيس الوزراء إجتماعاً للمكتب
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الثلاثاء 22 أبريل 2014 01:08 صباحاً

الرسالة السادسة من "رسائل إلى هانجر الخردة".. إلى عبد الملك الحوثي،

مروان الغفوري

أنت تتحدث كثيراً، لكنك لا تقدم خطاباً. تصر على ترديد بضعة كلمات لتشرح بها كل ما يجري في العالم على طريقة "one size fits all" أي قياس واحد يصلح لكل الأحجام. كذلك هي الصرخة. يمكن فهم معنى شعار "إسرائيل بيتنا" أو أو "من أجل ألمانيا قوية". أعني: بالمعنى السياسي، حتى. أنت تلعب أدواراً داخلية فقط، وشعارك خارجي. لا توجد أي قيمة سياسية، ولا أخلاقية للصرخة. فهي لا تشي بأي فكرة. تصر على القول: "أريد أن أحكم اليمن، أما مشروعي فالموت لأميركا". من المفترض أن نفطس من الضحك ونحن نشاهدك على هذه الحال. أن يضرب كل منا كتف الرجل الذي يجلس أمامه، وفي حالة ضحك تاريخي يهمهم البعض: يا له من خفيف الدم، أين كان مدفوناً كل هذه السنين. وأن تهمس امرأة لأخرى تجلس إلى يمينها "سمعتُ أنه كان مختبئاً في كهف" فترد الأولى: خسارة.

هذا هو الرد المتوقع لظهورك على المسرح بجملة "أريد أن أحكم اليمن، أما مشروعي فالموت لأميركا". لكن حتى هذه الجملة الظريفة، الصرخة، ويا للأسف لم تعد تضحك أحداً. ليس لأننا فقدنا شهيتنا على الضحك لكن لأمر آخر. أنت تضحكنا، وتغضب لأننا فعلنا ذلك.
اسمع، سأقول لك كلاماً وأرجو أن يظل بيننا، أنت وأنا. هناك من قد لا يفهم الفكرة، وليس أسوأ على الكاتب من أن تضل فكرته الطريق.

حسناً ما معنى أنك سيد؟ لا بأس: أنت السيد. ولكن ما معنى ذلك؟ دعنا لا نتجادل كثيرا ً حول هذه الفكرة. أنت السيد، أي الأعلى. هذا العلو جاءك عن طريق السلالة. يا إلهي! منذ سنين طويلة لم أستخدم كلمة السلالة إلا في المعمل، وفي الدرس العلمي في معرض التعليق على الأنواع الجديدة من الممرضات البيولوجية. وربما قليلاً مع أعمال كلود ليفي شتراوس. لا تسألني من هو شتراوس، فأنت لست بحاجة لمعرفته. لقد خدم المعرفة، وفي لحظة موته بكت فرنسا، ثم دخل النار بعد ذلك. على خلاف ما تفعله أنت: قتلت ستين ألفاً من الجيش، وستين ألفاً من المواطنين، وهاجمت ستمائة قرية بالمدافع. وعندما تموت سيتنفس المشرودن الصعداء، لكنك ستدخل الجنّة.

طلبتُ منك أن يبقى الكلام بيننا. لذلك:

محمد بالنسبة لي "رسول" آمنتُ به، ويبدو أنه سعيد لأني فعلت ذلك. سأقول لك لماذا. بالنسبة لك هو جدّك، ولا أظن أن المرء يشعر بالزهو لمجرّد أنه أنجب الأبناء. الشرف يعني، في لغة علم النفس الاجتماعي، أن يكون لديك ما ليس لدى الآخرين، وأن يكون الشيء الذي لديك ثميناً جدّاً لدرجة أن الآخرين سيقولون: واو.
لا بد أن نتفق حول هذه الفكرة، فهي بديهية للغاية. وهكذا ستكون القيمة المضافة للنبي محمد هي أنا، وليس أنت. المؤمن وليس الولد. الرجل الذي قدم من البلدة البعيدة وقال للنبي في لحظة خوفه وتلفته: فعلاً، أنت نبي، سأقول للآخرين إنك نبي، وسأقنعهم بذلك. وليس الولد الذي يخرج من غرفته القذرة، يقرع باب غرفة والده، وما إن يطلب منه الدخول حتى يصرخ فيه:
"اسمعني جيّدا يا أبا عبدالملك، بما إن الآخرين في البلدة صدّقوك واعترفوا بنبوتك، فلا بد أن تخبرهم أني سيدهم".
هذا التفكير تافه، يا عبد الملك. تافه، وطفولي للغاية، وغير حضاري. أرجو أن يبقى هذا الحديث بيننا.

سأشرح لك الفكرة بطريقة أفضل..
أتدري كيف سيرد الوالد على ولده الشره للسيادة؟ حسناً سيجري بينهما هذا الحوار:

ـ دعهم يا ولدي في سبيلهم. إياك أن تزعجهم. إنهم شرفي، دليل صدقي. لا يوجد لدي من دليل آخر على صدقي غير أولئك الذين آمنوا بي.
ـ ولكني ولدك.
ـ نعم. لكن ما معنى أنك ولدي؟ ليس لذلك من معنى سوى أمر واحد، وهو أني لستُ عقيماً. النبي لا يبعث ليقول للناس أنا أنجب الأبناء، بل ليقول لهم: أحمل الأسفار التي تدل على الطريق.
ـ أنا أعرف الطريق، أيضاً، وسأدلهم عليه.
ـ أنت حتى لم تفكر بذلك قط. أعرفك منذ طفولتك. كل ما تعرفه هو الطريق إليهم، وهذا ما يشغلك، لا ما يشغلني يا ولدي.
ـ فمن سيسودهم إذن؟
ـ لماذا تشغل نفسك بهذا؟ دعهم يسودوا أنفسهم. لم يخلقهم الله لنحكمهم. الله لا يفعل أموراً كهذه.
ـ وكيف سنعيش إذن؟
ـ عش كالآخرين، عش مثلهم. عش معهم.
ـ ولكني لست كالآخرين.
ـ (وهو مطرق الرأس يحاول أن يقول فتخونه الكلمات. يرفع رأسه مرة أخرى تجاه ولده الذي كان لا يزال واقفاً في الباب): أما أنا فمثلهم.

لديك الكثير من السلاح الآن يا عبدالملك، أما جدّك فقد مات منذ زمن. لم يعد بوسعه أن ينهرك الآن. بقينا نحن الذين أتيناه من البلدة البعيدة، وكان خائفاً من قومه، كان خائفاً عليك لا على نفسه. قلنا له إننا نصدقه، وأنه يحمل الحقيقة، وأننا لذلك سنبشّر بتلك الحقيقة وسنحرسه. كان سعيداً. كنتَ صغيراً يا عبد الملك تلهو بأعضائك، لم ترَ سعادته كما رأيناها. أو إنك رأيتها، لكنك لم تفهمها.
لا يفهم المرء الأمور الغامضة والكبيرة وهو يلهو بأعضائه.

قيل لنا، فيما بعد، أنه نهرَك، وحذرك من إزعاج شرفه. وأنه قال لك مرارا إن شرفه هم الناس الذين صدقوه.
ولأننا فهمناه جيّداً، فسنفعل كما فعل. سننهرك، وسنزجرك، وستخفض أذنيك.

تعليقات القراء
15346
لعنة الله على الكاذبين | علي العقربي
الأحد 27 أبريل 2014
أين كنت يامستر مروان عندما كان اسيادك علي عبدالله صالح وعلي محسن الاحمر ومعهم علماء التكفير يشنون حروبهم القذره وبدون ادنى احساس بالرحمة اوحتى المسؤلية على صعدة. اذهب الى صعدة وأجلس مع أهلها لترى وتسمع عن تلك الجرائم...لاتكن كاذب ( لعنة الله على الكاذبين ).


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك