من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:13 مساءً
منذ 9 ساعات و 30 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 10 ساعات و 20 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 10 ساعات و 27 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 10 ساعات و 45 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ 10 ساعات و 47 دقيقه
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
 
 

شبكة ( MAWIN ) تدعو الناشطات في قضايا المرأة لترك الصمت والتحرك الايجابي لوقف العنف عن النساء في ظل الحرب

عدن بوست - خاص - بشرى العامري: السبت 28 نوفمبر 2015 04:56 مساءً

دعت شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة ( MAWIN ) الناشطات والمناضلات الى الخروج من صمتهن والتحرك الايجابي والفعال ازاء ما تواجهه بنات جنسهن وبلادهن في هذه الاوقات الحرجة في ظل الحرب التي طالت جميع انحاء البلاد وكانت النساء هن الضحايا الاكثر تعرضا لنتائجها الوخيمة .

واوضحت الشبكة في بيان صادر عنها اليوم بمناسبة اليوم العالمي لوقف العنف ضد المرأة ان النساء اليوم هن بامس الحاجة لاصوات الناشطات المرتفعة وليست الخافتة ونضالهن من اجل ايقاف هذه الحرب وتجنيبهن واسرهن ويلاتها.

داعية في الوقت ذاته النساء المؤدلجات تحت عباءة السياسة والطائفية الى ترك المماحكات السياسية وخلع عباءة العنصرية والطائفية التي توشحت بها البعض منهن وسعت بوعي او دون وعي لتدمير كل ماحققته المرأة من انجازات ورفع الظلم عن اختها الذي طالها بسبب الافكار والرؤى المتطرفة والعنصرية التي تنتهجها الجماعة المنتمية اليها, وان تكون صوت العقل داخل تلك الجماعة الرافض لاي عنف او تمييز يطال النساء.

كما دعا مؤسسي واعضاء شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة جميع الاطراف المتصارعة في البلاد الى تجنيب النساء ويلات حربهم تلك وعدم الزج بها في معاركهم او تشويه صورتها السلمية , واحترام النصوص الدينية والعرفية والقوانين المحلية والعهود والمواثيق الدولية التي تهدف لحماية المرأة من العنف والاستغلال وتوفير الحماية والامن لها ولاطفالها.

وطالبت الشبكة جميع منظومات المجتمع الدولي القيام بدورها المنشود في الفترة الحرجة الحالية والوفاء بالالتزامات الخاصة بحماية المرأة من العنف وكشفها للرأي العام والتحقيق فيها والكشف عن مرتكبيها والقيام بدورها كما يجب تجاههم للحد من تفاقم العنف ضد النساء في اليمن .

وجاء في البيان ان الحرب التي طالت مختلف انحاء الوطن كانت ضحيتها الاولى هي المرأة التي واجهت انتهاكات واسعة وزادت من اعبائها الاقتصادية والمعيشية ومواجهتها لظروف بالغة الصعوبة في ظل القهر وانعدام الامن والاستقرار, وتحملها هذه الاعباء في ظل تخاذل اغلب المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بقضايا المرأة وحمايتها من العنف والاضطهاد واختفاء دورها الهام في هذا الوقت الحرج التي عادة ماتكون المرأة في امس الحاجة لاي مساندة في ظل ماتعانيه في الحرب التي لم تكن يوما طرفا في اتخاذها او تقريرها.

ورافق ذلك انخفاض اصوات عدد كبير من النساء الناشطات والفاعلات في مسيرة النضال الحقوقية للنساء , وصمتهن ازاء ما طال المرأة من تمييز وعنف احدثا انتكاسة كبيرة وتراجعا مخيفا في الحقوق والحريات والوضع الاقتصادي والاجتماعي التي كانت قد حازت عليه وحققته مسيرة النضال النسائية في اليمن من انجازات خلال السنوات الماضية والتي كان اخرها ما حصلت عليه من قرارات وامتيازات في مؤتمر الحوار الوطني الاخير,والذي اثبت ان المرأة اليمنية قوية وقادرة على انتزاع حقوقها بنفسها وتسطير انتصارات حقوقية تدفع من وضع النساء قدما الى الامام.

هذا وكانت الامم المتحدة قد اعلنت منذ يومين في بيان لها انها مدت حملتها إلى 10 ديسمبر المقبل لارتداء ملابس برتقالية اللون، تضامنا مع دعواتها للقضاء على العنف ضد المرأة, كما أطلق المكتب الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية حملة أخرى بعنوان "السكوت مش دايما رضا"، في دعوة منها للتضامن مع الناجيات من العنف الاجتماعي في المنطقة العربية.

وقد دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس بشأن مدى حجم المشكلة، في هذا اليوم من كل عام.

نص البيان :

بيان شبكة اعلاميون من اجل مناصة قضايا المرأة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

 

يمر اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في ظل ظروف بالغة السوء تمر بها بلادنا خلال الفترة الحالية.

فعلى الرغم مما حققته مسيرة النضال النسائية في اليمن من انجازات خلال السنوات الماضية والتي كان اخرها ما حصلت عليه من قرارات وامتيازات في مؤتمر الحوار الوطني الاخير,والذي اثبت ان المرأة اليمنية قوية وقادرة على انتزاع حقوقها بنفسها وتسطير انتصارات حقوقية تدفع من وضع النساء قدما الى الامام.

الا ان الحرب التي طالت جميع ارجاء الوطن كانت ضحيتها الاولى هي المرأة التي واجهت انتهاكات واسعة وزادت من اعبائها الاقتصادية والمعيشية ومواجهتها لظروف بالغة الصعوبة في ظل القهر وانعدام الامن والاستقرار, ورافق ذلك انخفاض اصوات عدد كبير من النساء الناشطات والفاعلات في مسيرة النضال الحقوقية للنساء , وصمتهن ازاء ما طال المرأة من تمييز وعنف احدثا انتكاسة كبيرة وتراجعا مخيفا في الحقوق والحريات والوضع الاقتصادي والاجتماعي التي كانت قد حازت عليه ..

ان المرأة اليمنية اليوم تشهد اقسى انواع الظلم والاضطهاد وتتحمل جريرة واعباء حرب ظالمة طاغية ليس لها اي يد فيها , وتتحمل بسببها اعباء اضافية لاعباء سابقة كانت تعاني منها في ظل التدهور الاقتصادي والمعيشي والسياسي الذي تمر به البلاد منذ سنوات عدة .

وتتحمل المرأة هذه الاعباء في ظل تخاذل اغلب المنظمات الدولية والمحلية المهتمة بقضايا المرأة وحمايتها من العنف والاضطهاد واختفاء دورها الهام في هذا الوقت الحرج الذي عادة ماتكون المرأة في امس الحاجة لاي مساندة في ظل ماتعانيه في الحرب التي لم تكن يوما طرفا في اتخاذها او تقريرها.

خصوصا مع تنامي اصوات اطراف سياسية وجماعات تسعى لسلب المرأة اغلب حقوقها وانتصاراتها التي حققتها خلال مسيرتها النضالية السابقة وما حققته في مؤتمر الحوار الوطني واعادتها الى الصفوف الخلفية مرة اخرى وابعادها عن الواجهة السياسية والاجتماعية في البلد , وقيام بعض الاطراف وعلى رأسها سلطة الامر الواقع بجعلها مجرد اداة لتحقيق اهداف سياسية خاصة, او زجها في صور سلبية كداعم للحرب وحاملة للسلاح وداعية لسفك الدماء وتشكيل ميليشيات نسائية تقوم باعمال ارهابية وتخريبية الغرض منها تشويه صورة المرأة اليمنية النازعة للسلم والاستقرار.

وعليه يدعو مؤسسي واعضاء شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة جميع الاطراف المتصارعة في البلاد الى تجنيب المرأة اليمنية ويلات حربهم تلك وعدم الزج بها في معاركهم او تشويه صورتها السلمية , واحترام النصوص الدينية والعرفية والقاونين المحلية والعهود والمواثيق الدولية الرامية لذلك والتي تهدف الى حماية المرأة من العنف والاستغلال وتوفير الحماية والامن لها ولاطفالها.

كما تدعو الشبكة النساء الناشطات والمناضلات الى الخروج من صمتهن ازاء ما تواجهه بنات جنسهن وبلادهن في هذه الاوقات الحرجة خصوصا  انهن في امس الحاجة لاصواتهن المرتفعة وليست الخافتة ونضالهن, وتدعو الشبكة ايضا النساء المؤدلجات تحت عباءة السياسة والطائفية الى ترك المماحكات السياسية وخلع عباءة العنصرية والطائفية التي توشحت بها البعض منهن وسعت بوعي او دون وعي لتدمير كل ماحققته المرأة من انجازات ورفع الظلم عن اختها التي طالها بسبب الافكار والرؤى المتطرفة والعنصرية التي تنتهجها جماعتها المنتمية اليها, وان تكون صوت العقل داخل تلك الجماعة الرافض لاي عنف او تمييز ينال النساء.

وتطالب الشبكة جميع منظومات المجتمع الدولي للقيام بدورها المنشود والمطلوب في الفترة الحرجة الحالية للقيام بالالتزامات الخاصة بحماية المرأة من العنف وكشفها للرأي العام والتحقيق فيها والكشف عن مرتكبيها والقيام بدورها تجاههم للحد من تفاقم العنف ضد النساء في اليمن .

شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة

27/11/2015م

telegram
المزيد في
وجه الصحفيان عبدالله المنصوري سكرتير تحرير موقع الربيع نت، وعبدالباسط الشاجع مدير تحرير شبكة الخليج واليمن للإعلام (GYFM)، بلاغاً لنقابة الصحفيين اتهما فيه عناصر
المزيد ...
أدان اتحاد الصحفيين العرب عمليات التعذيب التي يتعرض لها الصحفيون اليمنيون على يد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية . وطالب المكتب الدائم للاتحاد خلال اجتماعاته في
المزيد ...
أدان المكتب الدائم للاتحاد العام للصحفيين العرب عمليات التعذيب التي يتعرض لها الصحفيون اليمنيون على يد جماعة الحوثي. وطالب المكتب خلال اجتماعاته، في الخرطوم،
المزيد ...
أكدت دولة قطر، ان تقرير منظمة العفو الدولية حول ظروف العمالة الوافدة خلال السنوات الخمس الماضية، يفتقر للموضوعية ولا يعكس حجم الإصلاحات الأخيرة التي قامت بها
المزيد ...
وجه مرضى سرطان الدم في اليمن نداء إستغاثة عاجلة ، لفاعلي الخير وأصحاب الايادي البيضاء، إنقاذهم وتوفير العلاج لهم، بعد وقف مخصصاتهم المادية وعدم توفر العلاج لهم .
المزيد ...
دعت شبكة اعلاميون من اجل مناصرة قضايا المرأة ( MAWIN ) الناشطات والمناضلات الى الخروج من صمتهن والتحرك الايجابي والفعال ازاء ما تواجهه بنات جنسهن وبلادهن في هذه
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك