من نحن | اتصل بنا | الأحد 16 يونيو 2024 11:55 صباحاً
منذ ساعتان و 22 دقيقه
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد محمد العليمي، مضي الدولة في انتهاج سياسة " الحزم الاقتصادي " ردا على التجاوزات الخطيرة للمليشيات الحوثية التي تهدد بإغراق البلاد في كارثة إنسانية شاملة بدءا باستهداف موارد الشعب اليمني ورفضها تحييد القطاع المصرفي وصولا إلى ذروة
منذ ساعتان و 25 دقيقه
أدى رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد  العليمي ، ومعه عضو المجلس اللواء عيدروس الزبيدي، اليوم الأحد، صلاة عيد الاضحى المبارك مع كبار قيادات الدولة، وجموع المصلين في العاصمة المؤقتة عدن.   ‎وشهد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، وقيادات الدولة، خطبة العيد التي تحدث
منذ ساعتان و 28 دقيقه
في اليوم الـ254 من الحرب على قطاع غزة، يتواصل العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في القطاع والضفة الغربية أول أيام عيد الأضحى، فيما اقتحمت قوات الاحتلال ساحات المسجد الأقصى.   وشهدت رفح قصفا مكثفا، إضافة إلى شن الاحتلال غارات على شرقي مدينة غزة، مما أدى إلى استشهاد وإصابة
منذ ساعتان و 30 دقيقه
أكد حزب الإصلاح، أنه سيظل واقفاً إلى جانب الجمهورية والدولة والمؤسسات الشرعية حفاظاً على مكتسبات وتضحيات الشعب ومتمسكا بروافع الدولة اليمنية.   جاء ذلك في تهنئة عيدية بعثها الإصلاح لأعضائه وكل أبناء الشعب بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وفق موقع الإصلاح نت الناطق بإسم
منذ ساعتان و 33 دقيقه
قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، يوم الأحد، إن سفينة على بعد 40 ميلا بحريا جنوبي المخا في اليمن أبلغت عن انفجارين بالقرب منها.   وذكرت الهيئة في بيان لها نشرته على منصة (إكس) أن السفينة وطاقمها بخير وفي الطريق إلى الميناء التالي.   وذكرت الهيئة أن السلطات تحقق
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الخميس 20 مارس 2014 02:51 صباحاً

ماذا يريد الحوثي.. ؟

مصطفى راجح

لا يحتاج المرء إلى شدة ذكاء ، أو فيض من حكمة، لكي يدرك ماذا تريد جماعة ميليشاوية مسلحة بسلاح مزدوج : بالأسلحة الثقيلة ، ومسلحة بادعاء حق الولاية «الإمامة» ، وتخوض منذ عشر سنوات حروباً مكثفة ؛ ست منها في مواجهة الدولة، وسلسلة الحروب المتواصلة منذ أواخر 2011، تخوضها لإخضاع المناطق القبلية مستغلة غياب الدولة كنتاج للثورة والمرحلة الانتقالية والأداء المتردد للسلطات الرسمية في مواجهة التوسع الحوثي.

في حروبها الأخيرة لإخضاع القبائل في حاشد وعمران والجوف وهمدان وغيرها من المناطق كانت الجماعة تركز على شرط واحد في اتفاقاتها التي أبرمتها في حاشد وغيرها من القُبل : شرط «الخط الأسود».

والمقصود به ضمان انتقال الجماعة في طريقها إلى العاصمة صنعاء على الزفلت «الخط الأسود» ، بجميع ميليشياتها وأسلحتها المتوسطة والخفيفة والثقيلة.

ذلك أن الجماعة الحوثية وإن كان يهمها السيطرة على قبائل الهضبة العليا باعتبارهم الضلع الثالث والمهم في مثلث الإمامة الزيدية ، إلاّ أن الهدف الرئيسي هو دخول العاصمة صنعاء.

تاريخياً يتشكل مثلث الإمامة من ثلاثة أضلاع. الضلع الأول هو المذهب ، وقد تمت استعادته من النخبة الشائخة المكونة من علماء الزيدية في صنعاء ، وأصبحت مرجعيته كاملة الآن في محافظة صعدة ممثلة بعبدالملك الحوثي كقائد سياسي ومرجعية دينية في نفس الوقت ؛ على غرار الولي / الفقيه في طهران.

الضلع الثاني هم أصحاب المذهب والآئمة من «آل البيت» ، وقد أجمعوا على الحوثي دون منازع من أوساطهم ؛ حيث إن معظم اقتتالات التاريخ اليمني كانت تتم على السلطة ؛ سواء بين أدعياء الإمامة ؛ أو بينهم وبين بقية اليمنيين.

الضلع الثالث هم قبائل الهضبة العليا. وقد كان دورهم التاريخي هو «عضلات الإمام» ، وجيشه البراني لإخضاع المتمردين على حكمه الجائر.

ومن الملاحظ أن الأئمة الزيديين كان بإمكانهم ، لو أرادوا ، أن يواصلوا نشر المذهب في مناطق اليمن كلها آنذاك ، غير أنهم قرروا التوقف في نقيل سمارة.

ذلك أن دخول اليمنيين كلهم في المذهب الزيدي لا يحقق هدفهم. فقد أرادوهم منقسمين.

قبائل الهضبة كمخزن تاريخي للقوة البشرية التي تستخدم كعضلات.

والبقية «كفار تأويل» يتم غزو مناطقهم ، ونهب أراضيهم ومحصولهم باسم المكوس والجبايات التي لها أول ، ولكن ليس لها آخر.

من هنا فإن التيار الحوثي يدرك أهمية السيطرة على قبائل الهضبة العليا ، لأن ذلك يمثل بدوره المعادل الموضوعي للسيطرة على اليمن الشمالي بالنسبة لهم.

أما اليمن الجنوبي فهو أكبر من طموحهم من جهة ، وأدعى إلى «التنازل عنه» بحسب مشيئة المصدر الإيراني الواحد لتمويل التيارين ، الحوثي ، وتيار البيض.

لا أكثر استفزازاً ، ولا أكثر مقتاً ، من أولئك المشتغلين على تبرير جرائم الحوثي، وتبرير زحفه باتجاه العاصمة صنعاء.

أسوأ ما يخوضه هؤلاء من حملات هذه الأيام هو قولهم إن من يدعو الدولة للقيام بدورها في إيقاف الحرب الطائفية التي أشعلها الحوثي ووقف زحفه نحو العاصمة ، وصفهم هذه المناشدات بأنها تريد الزج بالجيش في حرب جديدة ، «وتودف به» ، كما ودفت من قبل بالسلفيين في دماج وبيت الأحمر في حاشد!!
أولاً ينبغي الانتباه إلى أن الحرب قد قامت ومن أشعلها هو الحوثي الطامح للوصول إلى السلطة عبر العنف والتفجيرات والحروب.

والأهم من ذلك أن هؤلاء الواهمين المتغطرسين قد أصابهم الغرور والكِبْر نتيجة للتوسع الحوثي ، ولذلك يعتبرونه القوة العظمى في اليمن ، وأن على الدولة التسليم بهيمنته ، وأن تنسى دورها كدولة ، وتهدد الجيش اليمني بأنه سيلقى الهزيمة لو قررت الدولة مواجهة عنف الحوثي وتوسعه وزحفه نحو العاصمة.

الأهم من هذا وذاك الآن أن نزع السلاح من الميليشيات المسلحة وفي الصدارة منها الميليشيات المذهبية الطائفية، يعتبر شرطاً أساسياً لوجود الدولة وأحد أهم نتائج مؤتمر الحوار الوطني ، ولا تستقيم الدولة الاتحادية إلا به ؛ فكيف يمكن أن تذهب اليمن لإقرار الأقاليم في ظل وجود الميليشيات المسلحة والخارجة عن إطار سلطة الدولة.

لابد من أن تفرض الدولة نفوذها على كل شبر في اليمن قبل إقرار دستور الدولة الاتحادية ، وبدون ذلك سنؤسس لتفتيت الكيان الوطني ، بينما نعتقد أننا ذاهبون باتجاه بناء نظامه السياسي العادل ، ودولته الوطنية المدنية الاتحادية.

الحوثي وتياره وأوهامه أقل بكثير من أن يسيطر على اليمن الآن. وحتى إن أكمل سيطرته على الهضبة القبلية ، فإن المستحيل بعينه أن يسيطر على تعز وإب والحديدة ، حيث كان التاريخ الأسود لنظام الإمامة وتخلفه وجهالاته يمارس هنا بشكله الطائفي الفج والمتخلف.

إذا سيطر الحوثي على قبائل الهضبة كلها ، وهذا صعب وليس بتلك السهولة التي تشي بها سلسلة الانتصارات المفتعلة ، إن حدث فأمامه الدولة والجيش اليمني.

والتقاعس عن مواجهته الآن لن يؤدي إلى هيمنته وإمامته المتوهمة ، بل سيؤدي إلى تفتيت اليمن على أساس طائفي ؛ وإغلاق باب اليمن أمام الهضبة العليا ، لينعم بها الحوثي كيفما يشاء.

لابد من التفكير بصوت عالٍ في كل المناطق المحظورة ، حتى يدرك الجميع إلى أين نحن ذاهبون !!!!


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
خلال الاسبوع الماضي وقعت حادثة او عملية عسكرية مهمة ومحورية في البحر الاحمر ورغم أهميتها الا انها لم تلقى
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
اتبعنا على فيسبوك