من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 14 مايو 2024 09:23 مساءً
منذ 12 ساعه و 52 دقيقه
  مسؤليته #الخدمة اولا والتي اصبحت هامة واثرها مباشر ومعكوس بل وشرطيه لحياة الناس اولا وللتنمية والاقتصاد عموما والسلم والحرب ايضا.     كما هو قطاع يعول عليه ان يكون مصدر #ايرادي تدفقي مستمر و رافدا حقيقيا لموازنه الحكومة…    كلفنا بالمهمة ودفعنا اليها في
منذ يوم و 21 ساعه و 10 دقائق
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع الفريق المكون نائب مدير مكتب المركز بمحافظة المهرة الأستاذ علي المطيري، ومنسق الإغاثة الأستاذ سالم السقاف من
منذ يومان و 13 ساعه و 31 دقيقه
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال شركة النفط بشبوة، إلى رفع تعليق الإضراب الذي جرى لمدة أسبوع بحسب طلب القائم بأعمال محافظة شبوة الأمين العام
منذ يومان و 13 ساعه و 38 دقيقه
شهدت مديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، مساء اليوم الأحد، احتجاجات شعبية وأعمال شغب، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء.   وبحسب مراسل ، فإن مواطنين أقدموا مساء اليوم الأحد على قطع طرق رئيسية في مديرية المنصورة، تنديدا بانقطاع خدمة الكهرباء لساعات طويلة عن
منذ يومان و 17 ساعه و 14 دقيقه
تزايدت ساعات انطفاء الكهرباء، في العاصمة المؤقتة عدن (جنوب اليمن)، جراء نفاد الوقود، في ظل تحذيرات من دخول المدينة في ظلام دامس.     وفي تصريحات إعلامية، قال مصدر مسؤول في مؤسسة الكهرباء إن اجمالي التوليد الحالي 140 ميجا ويتم التوقف تدريجياً للمحطات منذ فجر اليوم، مع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 16 أغسطس 2015 10:25 مساءً

حتى أنت يا عيدروس...!

علي أحمد العمراني

أخي عيدروس النقيب كتب يرد علي مقالي "همسة في أذن الحراك" ... وعندما لمحت العنوان ظننت أنه سيناقش بموضوعية وعقل ومنطق .. فإذا بالزميل لا يزال حبيس مدرسة القمع والشمولية القديمة التي لا ترى في المختلف من البشر والمواقف والأفكار والقضايا والجهات سوى الشر وحده..

 

كنت أظنه سيناقش بعيداً عما يسود لغة الشارع والعامة من نزق وتطرف فإذا به متماهي مع أسلوب الشارع وعنفه..

وقال أحدهم : يبدو أن أخانا عيدروس يبحث عن شعبية لدى البسطاء و السذج والعامة والمتطرفين.. أو كمن يريد أن يتجمل..؟! لا باس إذن..!

 

كنت أظنه يحتفظ بأي شيء جميل عن زمالتنا في مجلس النواب وعن المواقف وحتى عن السفريات معا، في لقاءات ومؤتمرات خارجية، فإذا به يبخس ويرمي بالتهم جزافا، ويتناسى ويتجاوز ويشخصن ويتهجم.. وساق تهماً كثيرة لا أرى أهمية لتفنيدها جميعاً..

 

كنت أظنه سيتذكر لجان تقصي الحقائق البرلمانية التي كان يصر أحرار مجلس النواب أن أرأسها ومنها أول لجنة تقصي حقائق بعد حادثة منصة ردفان في 2007 وتقريرها الذي كتبته بيدي، ووضع النقاط على الحروف في حدود الحق والإنصاف، وأظنه ممن أشاد به في حينه .. إضافة إلى ترؤس لجان أخرى في عدن وأبين، ثم رفضي بعد ذلك المشاركة في لجان من ذلك النوع بسبب عرقلة تنفيذ توصيات ما سبق، خاصة في حادث المنصة ..!

 

كيف لأخينا عيدروس لا يتذكر أنني أول عضو في المؤتمر الشعبي العام قلت في 2007 بأن ترشح علي عبد الله صالح في 2006 كان خطأً تاريخياً، وأنه لا يحق لعلي عبد الله صالح ولا لإبنه أحمد الترشح في الإنتخابات الرئاسية القادمة، وأن الرئيس القادم يجب أن يكون من الجنوب.. كان ذلك في مقابلة مع صحيفة الأهالي في نوفمبر 2007 ..

 

كنت أتوقع أن الدكتور لم ينس أنني وأنا من كتلة المؤتمر رفضت التوقيع على طلب التعديلات الدستورية التي تتيح للرئيس صالح الترشح من جديد فيما هناك من وقع على ذلك الطلب من أعضاء حزب الزميل النقيب، القياديين، وصوت بنعم على مشروع التعديلات التي تتيح الترشح من جديد لصالح، ولا أتذكر أن عيدروس النقيب اعترض على من وقع من الكتلة التي يرأسها، ولست أعلم ما علاقة ذلك بتوزيع الأدوار..

 

قدرت أن الزميل عيدروس يقدر لي وللأحرار من أعضاء المؤتمر الشعبي العام الذين انحازوا إلى ثورة الشباب في 2011 .. وكنت أتوقع أنه يقدر ما عانيناه في سيبل ذلك، إلى درجة المخاطرة بالحياة ..

 

ولست أعلم ما الذي كان يقدر عليه الدكتور لو كان مكاني عضواً في المؤتمر.. المرجح أنه لن يكون قادراً على تأييد ثورة الشباب .. وربما ما كان قادراً أن ينبس ببنت شفه في وجه قيادة حزبه الكبير ورئيسه القوي كما فعلت وآخرون من زملائي ..

 

قال الدكتور: إني انسلخت وهربت من سفينة علي عبد الله صالح التي كانت تغرق في 2011 ، مع أن من المعروف أن علي عبد الله صالح وحلفاءه كان على وشك إغراق الجميع في 2015 لولا عاصفة الحزم ..! أقول ذلك وأنا أشعر بأسف .. لكن أشعر بأن لا بد من تنبيه الدكتور عيدروس ..!

تفكر يا حبيبنا لو بقي كل المؤتمريين إلى جانب علي عبد الله صالح في 2011 ما الذي كنت قادراً أن تفعل .. ؟ لا شيء أكثر من الشكا والإبتعاد..!

 

وصدقني لو كان هناك أفق للإصلاح على يد علي عبد الله صالح لما تركنا المؤتمر إلى الآن ..! ولو رجعتَ إلى ما كتبتُ بعد سقوط بن علي في تونس ومبارك في مصر ستجد أنه يؤكد ذلك .. لم أكن غاوي ثورات في وضع لا أجهل تفاصيله وكنت أفهم تعقيدات وضع اليمن وجربت الثورات السابقة التي سُرقت، وتحدثت عن سرقة تلك الثورة في اليمن، وسرقة الوحدة حتى في جلسات البرلمان العلنية .. أكيد لم تسمعني ولم تراني ..!

 

الحقيقة ليس لدي مشكلة في أن أسلم للدكتور عيدروس بما يدعي إزاء شخصي المتواضع، ما دام وفضل أن يشخصن تعليقه على مقالي.. وأمثال أخينا لا يروق لهم إلا من هو متطابق معهم في الخطأ والصواب..

لكن من المهم جداً نقاش الأخ عيدروس عن وحدة اليمن، وقد ظل تحقيقها قضية أساسية غير قابلة للنقاش في أدبيات الحزب الإشتراكي اليمني وأهدافه طوال حكمه في الجنوب ..

أ

سمع كثيرين منذ مدة يقولون: الحرب الأهلية في 1994 أنهت الوحدة .. وقد يقول آخرون إن حرب 2015 أتت على ما تبقى ..!

والحق فإني ممن يمقت الحروب جميعها، وخصوصاً الحروب الأهلية التي اكتويت بنارها شخصيا، حيث فقدت أبي وأنا طفل صغير في ثورة سرقت بعد ذلك ..!

 

لكني أعتقد أن عظمة الأوطان والشعوب تكمن في تجاوز نتائج حروب من ذلك النوع، وإعادة بناء الأمم والأوطان من جديد .. أما تمزيق الأوطان نتيجة للصراعات على السلطة والحروب فهو مما لا يفاخر به أحد من الأسوياء عبر التاريخ..

 

خاضت اليمن حروباً أهلية عديدة مؤسفة في تاريخها الحديث، قبل الوحدة وبعدها، في الشمال والجنوب، لكن اليمنيين استطاعوا الحفاظ على الكيانات موحدة بعد كل حرب حتى قبل وحدة اليمن عام 1990... وهذا هو ما سيحسبه التاريخ للحركة الوطنية اليمنية وليس مما سيحسب عليها...

 

هناك الآن من يرى ضرورة التخلص من الوحدة اليمنية كنتيجة للحرب والصراع على السلطة ومنهم الدكتور النقيب .. وأرى أن ذلك خطأً تاريخياً فاضحاً يتوجب رفضه تماماً .. ولنا أن نتخيل لو أن الحرب الأهلية التي أعقبت ثورة 1962  قسمت الشمال، أو أن حرب 1986 قسمت الجنوب..؟

 

ولو تقسمت اليمن الآن لا سمح الله نتيجة لما يحدث من صراع وحرب، فإن احتمال تكرار صراعات مثل حروب الشمال والجنوب الداخلية السابقة للوحدة واردة، فما النتيجة إذا كان كل صراع من ذلك النوع يعقبه تشرذم وانقسام في كل كيان..؟ يقول الدكتور النقيب بضرورة استعادة دولة الجنوب السابقة، وهو يعلم بعدد الدويلات التي تفاخر الجبهة القومية بتوحيدها .. ولست أعرف كيف لا يرى بأن تلك الدويلات التي وحدتها الجبهة القومية بالقوة سترى أن من حقها طرح نفس الطلب في وقت لاحق..!

 

كنت ولا زلت أرى أن أهم مشروع وحدة عربية في التاريخ المعاصر هو ما قام به الملك عبد العزيز آل سعود ، حيث وحد خمس دول في جزيرة العرب، في دولة واحدة كبيرة، وأظن الدكتور النقيب مثلنا يرى أن ذلك مكسباً استراتيجياً عربياً لا يجوز المساس به..

قد يأتي وقت يراجع الدكتور النقيب نفسه ويرى مثلنا أهمية بقاء الكيان اليمني موحداً.. ولا داعي أو جدوى من استعادة الدول القديمة..

 

تدور الآن حروب أهلية في بلدان عربية مثل سوريا والعراق وليببا، وهناك أشباح ومشاريع تقسيم تلوح في أفق كل بلد من تلك البلدان العربية العزيزة .. فمَن مِن أهل اليمن والعرب يرى أن في تقسيم أي من تلك البلدان إنجازاً معتبراً أو يتضمن خيراً لأهل تلك البلدان ...؟ ما رأيك أنت يا دكتور في تقسيم سوريا والعراق وليببا..؟

وهل كان فصل جنوب السودان عن شماله خيراً لذلك الجنوب .. جنوب السودان يقتتل الآن بلا هوادة وبلا أفق للاستقرار ولعله يتوق إلى التوحد مع الشمال من جديد..

 

لست أعرف أي الشمال الذي يكره كثيرون الوحدة معه ..؟ هل هم الحوثيون..؟ هؤلاء حلفاؤكم يا زميلي الكريم منذ أكثر من عشرين عام .. ولا أظن المسالة ترجع لحكاية زيود وشوافع ..! هل نقول : أصحاب تعز وإب هم المشكلة.. إقليم سبأ. أم تهامة ..؟ القحطانيون أم العدنانيون..؟

ترى من هم الذين لا يطاقون في هذا الشمال..؟

استنكف أخونا عيدروس من كلمة عنصري التي وردت مرة واحدة في مقالي..

 

طيب يا أخونا الحبيب، يا شاعر يا فيلسوف .. أسعفنا بمصطلح مناسب يوصف ما يجري من استبعاد وإقصاء وحملات كراهية تصل إلى حد القتل على أسس جغرافية وجهوية..!

عادة ما توصف الحركات الإنفصالية بالعنصرية .. فهي ترفض العيش المشترك

تحت سقف وطن واحد مع آخرين من أبناء الوطن ..

 

أعرف أن تصرفات الحوثيين وإجرامهم يغضب ويؤلم بلا حدود .. معك حق في هذا أيها العزيز .. بس لا تنس أنك كنت على وفاق وتحالف معهم في حروبهم الستة كلها ضد اليمن.. ولعلك كنت محتفلاً بغزو صنعاء، ودخول غرف النوم من قبل الحوثيين، وبعدها تعز والبيضاء مثل ما فعل كثيرون من أصدقائك، وقد تكون أنت من كتب بيانكم الذي مجد غزو صنعاء وما تسمى ثورة 21 سبتمبر، التي هي في حقيقة الأمر ليس أكثر من نكبة وطنية.

 

أما أنا فقد كنت حزيناً ليلة 7/7 /1994..

ليس لأن وحدة اليمن كانت باقية لكن حزناً على الضحايا وخوفاً من تفشي الفساد وطغيان أمراء الحرب بعد حرب أهلية ... وكتبت في هذا منذ زمن بعيد مقالات عدة، منها مقال، بعنوان"حكايات عن الوحدة والحرب والفساد ..."

ربما كنت أتمنى ليلة ذاك وقبلها، أن الأستاذ علي سالم البيض هو الذي استمر يحمل راية اليمن الموحد....

 

تحدثت عن الجماهير التي تملأ الميادين يا دكتور .. غيرك يحشد أكثر... حسن نصر الله والحوثي وأبو بكر البغدادي يحشدون أكثر حتى في ميادين القتال والإرهاب ..

طبعا هتلر وستالين حشدوا أكثر منهم بكثير من قبل .. حتى كيم آل سونغ ، وابنه وحفيده يحشدون ملايين حقيقية بائسة تنتحب في الشوارع بشكل جماعي..!

 

في ظروف كثيرة يستطيع كثيرون تعبئة وحشد المحبطين والمتطرفين والمغررين، وغالبية العقلاء قد يلوذون بالصمت..

وغالباً لا يتبين للحشود الكبيرة أنها على ظلال إلا بعد فوات الأوان ...!

 
 

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك