من نحن | اتصل بنا | الجمعة 10 مايو 2024 10:52 صباحاً
منذ يوم و 15 ساعه و 11 دقيقه
  استقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اليوم، السفير الامريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، لبحث مستجدات الوضع في اليمن، والجهود المبذولة لإحلال السلام في اليمن، والتطورات الإقليمية والدولية .   وتطرق اللقاء، الى جملة من التحديات الاقتصادية و
منذ 4 ايام و 6 ساعات و 54 دقيقه
  دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الإيوائية الطارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية بيحان بمحافظة شبوة.   وخلال التدشين أشاد الأستاذ محمد أحمد شيخ الفاطمي مدير عام مديرية بيحان بتدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة في مساعدة الأسر
منذ 4 ايام و 7 ساعات و 4 دقائق
لليوم الثاني على التوالي، واصل موظفو المنطقة الحرة بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بصرف مرتباتهم المتوقفة، منذ شهر مارس الماضي وإلغاء القرارات التي تستهدف نشاط وعمل المنطقة الحرة بعدن جنوب البلاد.       وقالت مصادر محليه إن جولة كالتكس بالعاصمة
منذ 4 ايام و 7 ساعات و 13 دقيقه
   تُلقي ظاهرة دخول وتهريب المبيدات الزراعية ظلالها القاتمة على صحة اليمنيين وبيئتهم، حيث تُشكل هذه المواد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وتُهدد بانتشار أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المُزمنة، في هذا التحقيق سنسلط الضوء على تهريب المسرطنات من المبيدات التي يتم
منذ 4 ايام و 7 ساعات و 53 دقيقه
التقى عبدالرحمن أبو زرعة المحرمي نائب رئيس المجلس الإنتقالي عضو مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة عدن، معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري. واستمع المحرّمي خلال الإجتماع، من معالي الوزير الزعوري ووكلاء القطاعات التابعة لها، إلى شرحٍ
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأربعاء 27 أبريل 2016 11:57 مساءً

ورقة الارهاب والتحالف وامريكا !!

محمدعلي محسن

ما حدث خلال الايام الفائتة بلا شك كان تحولا كبيرا ،فلأول مرة تنتزع ورقة محاربة ارهاب الجماعات الدينية المتطرفة من يد المليشيات الحوثية واتباع الرئيس المخلوع ، بعبارة ادق واوضح الولايات المتحدة ودول اوربية كانت داعمة بقوة دبلوماسيا واعلاميا على الاقل لجماعة الحوثي الوريث المنتظر لنظام المخلوع الذي كشفت الاحداث ارتباط اجهزته الامنية والاستخباراتية والعسكرية بقادة التنظيمات الارهابية مثل القاعدة وداعش وانصار الشريعة وجيش عدن ابين ومن على شاكلتهم .
محادثات الكويت كشفت عن ضغط امريكي واوربي على موفد المليشيات والمخلوع صالح ، هذا الضغط السياسي والدبلوماسي لم نره في السنوات الماضية مطلقا . فكيف تبدل الحال ؟ وما سبب هذا التحول في الموقف الامريكي ؟ بكل تأكيد هذا التحول الامريكي على وجه التحديد ما كان سيحدث لولا التبدل الحاصل في مسرح العمليات العسكرية في اليمن .
نعم قصة التحول بدأت بتقارب اماراتي امريكي في محاربة عناصر القاعدة وداعش في محافظات الجنوب ، وذلك قبل ان تدخل السعودية في المحور الثلاثي العسكري بقوة وفاعلية ، خاصة بعد زيارة الرئيس الأمريكي باراك اوباما للسعودية الاسبوع الماضي وما تمخض عن لقاء القمة بين البلدين من نتائج مثمرة ازالت فتور العلاقة واعادة الدولتين الى سابق تعاونهما في نواحي كاثرة منها بالطبع الحرب على تنظيم القاعدة  .
وتحديدا الى ما قبل قانون الكونغرس الامريكي الذي صدر بتوافق جمهوري ديمقراطي وحمل السعودية مسؤولية احداث 11 سبتمبر 2001م بمبرر ان غالبية الشباب الانتحاري يحملون الجنسية السعودية ،مانحا عائلات الضحايا حق مقاضاة المملكة ومطالبتها بتعويض نظير قتلاها في تلك العمليات الارهابية  التي اودت بحياة اكثر من ثلاثة ضحية .
وعلى الرغم من معارضة الرئيس اوباما وتهديده باستخدام الفيتو في حال احالة القانون الى مجلس الشيوخ للتصويت عليه ، إلا ان ذلك لم يكن كافيا ، الأمر الذي استدعى بتهديد سعودي يقضي بسحب نحو 200 مليار دولار امريكي عبارة عن سندات لأصول مالية سعودية مستثمرة في الولايات المتحدة .
وعودة لموضوع القاعدة ، فان زيارة اوباما بقدر ما اعادت المياه الى مجراها ، بذات القدر مثلت فاتحة لتعاون عسكري وامني واستخباراتي هدفه القضاء على تنظيم القاعدة في اليمن وعلى وجه الدقة في محافظات الجنوب المحررة من قوات الرئيس المخلوع والمليشيات ، فضلا عن تعاون امني عسكري في عرض البحر لمراقبة ومصادرة أي سلاح متدفق الى الحوثيين وصالح .
صحيح ان هناك تعاونا مشتركا بين السعودية وامريكا ، لكنه تعاونا محدودا وهامشيا ، بالنظر الى حجم ما تحقق مؤخرا في مضمار استئصال شأفة ما تعتقد الولايات المتحدة انه اخطر اذرع تنظيم القاعدة في العالم .
فبعيد سنة وشهر من سريان عاصفة الحزم حدث هذا التحول الذي لم يكن بحسبان احد بما فيهم الامريكان انفسهم الذين انطلت عليهم حكاية ان المليشيات الحوثية هي الفئة الوحيدة التي يمكن الوثوق بها في محاربة تنظيم القاعدة الارهابي ، مستدلة بالمحافظات المحررة الاخذ التنظيم بالسيطرة عليها رويدا رويدا ومع كل عملية تحرير للمقاومة والجيش وقوات التحالف .
فمن المآخذ على دول التحالف ، خاصة السعودية ، أنها تحارب حلفاء امريكا في معركة الارهاب ، ولمصلحة الجماعات المتطرفة الاخذة بالتزايد والانتشار في المحافظات الجنوبية . وعندما نقول حلفاء امريكا فنقصد جماعة الحوثي ونظام صالح الذي وبرغم معرفة الأمريكيين لحقيقة خداعهم وتضليلهم إلا أنه ظل حليفا لهم في نواحي عدة ، اقلها انه منحهم ما لم يمنحهم نظام اخر على وجه البسيطة .
استعادة المكلا وقبلها عدن ولحج ، علاوة للضربات المؤثرة في ابين وشبوة ، فهذه جميعها كشفت المستور عن زيف الحلفاء والخصوم ، كما ورفعت لغة الحرج عن الساسة الامريكيين ،فلأول مرة نرى فيها الموقف الامريكي يسارع ودون تحفظ او مماطلة لدعم السلطة الشرعية والى ضرورة تسليم السلاح للدولة والانسحاب من المدن وعودة السلطة الشرعية واستئناف العملية السياسية .
هذا الدعم تجلى ببيان مجلس الامن ومسارعة دوله الخمس لحث الحوثيين واتباع صالح للتوقيع على جدول اعمال الجلسات ، وهو ما تم بالفعل . صحيح انه مجرد توقيع على جدول مفاوضات ، لكنه ، من وجهة نظري مؤشر ايجابي لمسار سياسي ودبلوماسي وعسكري بلا شك ليس بمصلحة المليشيات الحوثية او اتباع الرئيس المخلوع .
اعتقد أن ورقة محاربة الارهاب اليوم انتزعت من حليف الامس " الحوثي وصالح " الى حليف قديم جديد تمثل بالإمارات  والسعودية والسلطة الشرعية ، وحتما الايام القادمة ستحمل كثير من التحولات في الواقع اليمني الشائك والمعقد والملتبس ايضا..


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك