من نحن | اتصل بنا | الخميس 06 مايو 2021 12:43 صباحاً
منذ 6 ساعات و 12 دقيقه
دشن ظهر أمس الأربعاء، بالعاصمة المؤقتة عدن توزيع ٦٠٠٠ سلة غذائية مقدمة من الجمعية الكويتية للإغاثة وتنفيذ مؤسسة ينابيع الخير الخيرية لمحافظات لحج وتعز ومأرب. وخلال التدشين أوضح الأخ صالح محمود ابو سهيل القائم باعمال وكيل الوزارة لقطاع الرعاية"بأنه ضمن حملة الكويت الى
منذ 6 ساعات و 23 دقيقه
أفادت الأخت سوسن مزهر عبدالحليم مدير عام الإدارة العامة لإدارة الأسر المنتجة بوزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة المؤقتة عدن"أنه تنفيذا لتوجيهات معالي الوزير الدكتور محمد سعيد الزعوري تم اليوم إستكمال كافة الإجراءات المالية والإدارية لصرف رواتب متعاقدي الأُسر
منذ 6 ساعات و 56 دقيقه
اختتمت جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية يوم أمس الثلاثاء - ورشة عمل خاصة- لكلية الحاسوب والمعلومات لأربعة برامج والتي استمرت لمدة سبعة أيام من الفترة 27 /4 وحتى 4 /5/ 2021م. وقد شكرت إدارة الجامعة الدكاتره أعضاء اللجنة العلمية المتخصصين بمجال الحاسوب وتقنية المعلومات على
منذ 7 ساعات و 9 دقائق
قام مسلحون يعتقد انتماؤهم لتنظيمات إرهابية مساء اليوم باغتيال مدير أمن مديرية "مودية" في محافظة أبين.   وقالت مصادر خاصة ل"يمان نيوز "  أن عددا من المسلحين باغتوا مدير أمن المديرية المقدم ناظم فضل الصالحي في إحدى المزارع على ضاحية المدينة وصبوا عليه وابلا من النيران أسفر
منذ يوم و 8 ساعات و 49 دقيقه
أكدت الدكتورة وساوم باسندوة رئيس مجلس ادارة المبادرة العربية للتنمية والتثقيف أن الصحافة في اليمن تشهد انتكاسات مريعة جراء انقلاب مليشيا الحوثي المسلحة التي لا تؤمن بحرية الصحافة.  وتطرقت باسندوة في مداخلتها بندوة "الحريات الصحفية في اليمن تحت رحمة المشانق" والتي أقيمت

 alt=

رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
المبادرة السعودية لوقف الحرب والرفض الحوثي.. المقدمات والنتائج
سياسي سعودي يدعو المملكة لدعم الجيش الوطني في مأرب بالاسلحة الثقيلة.
ثقافة و فنون
 
 

“10 أيام قبل الزفة”.. فيلم سينمائي يجذب اليمنيّين في عدن

عدن بوست - أشرف خليفة - عدن: الأربعاء 29 أغسطس 2018 12:37 صباحاً

أعلنت الصفحة الرسمية للفيلم العدني “10 أيام قبل الزفة” على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، تمديد مدة العرض السينمائي للفيلم، إذ كان من المزمع الاكتفاء بعرضه مدة أسبوع واحد فقط، منها أيام عيد الأضحى المبارك.

وجاء في إعلان فترة تمديد العرض: “استجابة لرغبة جمهورنا الحبيب في تمديد العروض حتى بعد انتهاء العيد، وبسبب التدافع الكبير نحو شباك التذاكر والازدحام المهول أقرت أسرة فيلم “10 أيام قبل الزفة” ابتداءً من اليوم الثلاثاء ثامن العيد إضافة عرض خامس في قاعة ليلتي المعلا من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا وتمديد العروض في قاعة ليلتي حتى بعد اليوم العاشر للعيد أي يومي الجمعة والسبت القادمين”.

وأضافت: “و بينما ستنتهي عروض قاعة ألف ليلة وليلة يوم الخميس عاشر العيد وبعدها سيتم استئناف العروض بالقاعتين بآلية جديدة تلبي رغبات جمهورنا العظيم سيتم الإعلان عنها قريبًا تابعونا على صفحتنا في الفيسبوك وموقعنا عبر الإنترنت”.

ويعد الفيلم اليمني “10 أيام قبل الزفة” أول تجربة من نوعها تشهدها العاصمة المؤقتة عدن، من كافة النواحي، إذ يعتبر أول فيلم يتم انتاجه وصناعته محليًا، ويتم عرضه بشكل سينمائي.

وسبق أن عرفت عدن منتصف القرن الماضي، دور العرض السينمائي، إلا أن عرض الأفلام فيها يقتصر فقط على الأفلام المصرية والأجنبية.

ودور العرض المتواجدة في عدن لم تعد في الوقت الحالي صالحة لعرض الأفلام فيها، لذا لجأ صناع الفيلم، إلى عرضه في قاعتين لحفلات الأعراس والمؤتمرات.

ويلامس الفيلم الواقع العدني، ويحاكي الحياة التي يعيشها أبناء عدن، منذ انتهاء الحرب التي شنتها المليشيات الانقلابية صيف 2015 وحتى اليوم.

وتقدر سعر التذكرة الواحدة بـ 1000 ريال يمني، لتبلغ إيرادات الفيلم خلال أسبوع واحد فقط، ما بين 15 إلى 17 مليون ريال يمني، أي ما يقارب من 30 إلى 35 ألف دولار أمريكي -بحسب مؤلف ومخرج الفيلم عمرو جمال-.

ويقول جمال في حديث خاص لـ “إرم نيوز”: “ردود أفعال مدهشة؛ لم نتوقع كل هذا النجاح الباهر؛ العروض تكون مكتملة العدد من اليوم السابق، وهو شيء مذهل، أولًا لأننا تحدينا أنفسنا بتجهيز قاعتي عرض، وفي كل قاعة 4 عروض أي بواقع 8 عروض يوميًا وكل العروض شبه مكتملة”.

ويضيف مخرج ومؤلف الفيلم: “وثانيًا ما أدهشني هو تدفق الجمهور رغم “البروباغاندا” السيئة عن الوضع الأمني، ولكن الناس تحدت المخاوف لتثبت أن أبناء عدن يحبون الحياة والفعاليات الثقافية”.

ويشير عمرو جمال إلى أنه: “كانت لدينا مخاوف كبيرة بسبب الأخبار المستمرة حول الوضع الأمني المتردي في عدن وهو السبب الذي جعلنا نتوقف عن تقديم العروض المسرحية في عدن وكذلك توقفنا عن تصوير مسلسلات درامية للسبب نفسه”.

ويردف قائلًا: “ولكننا قررنا تحدي الوضع ونصور الفيلم؛ وفوجئنا بكمية الترحاب من الشارع العدني؛ الكل دون استثناء احتضننا بشكل غير مسبوق وسهلت لنا كل الصعاب حتى الناس كانت تدعم فريق العمل بالماء والعصائر من منازلها”.

وحول إمكانية عرض الفيلم في محافظات يمنية أخرى، أو حتى في دول أخرى، يقول جمال: “نأمل أن نعرض العمل في محافظات أخرى وأيضًا دول بدأنا نتباحث مع أبناء الجاليات لنقل العرض ونأمل أن يتحقق ذلك”.

وبخصوص الميزانية التي كلفت انتاج الفيلم، يفيد جمال: “ميزانية إنتاج الفيلم اقتربت من 15 مليون ريال، وهي ميزانية بسيطة اذا ما قارناها بميزانيات صرفت على أعمال قصيرة مثل (الفيديو كليب) مدتها لا تتجاوز 5 دقائق، أنتجت في اليمن وصلت ميزانيتها لـ60 ألف دولار”.

وحظي الفيلم والتجربة السينمائية الأولى من نوعها وتحديدًا للأجيال الجديدة، بردود أفعال واسعة، سواءً عبر الإقبال على مشاهدته، أو التفاعل معه عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

من جانبها، رأت الصحفية ابتسام القاسمي أن “السيناريو والحبكة الدرامية للفيلم لامست الوقع كثيرًا، عمل جدًا جميل وجهود يشكر عليها طاقم العمل وفخر كبير يدل على أن القادم أجمل بالنسبة للجانب الفني”.

وعن مشاعرها بخصوص تجربتها الأولى في مشاهدة فيلم بطريقة عرض سينمائي، تقول القاسمي: “بالنسبة لي فهذه هي المرة الأولى بحياتي التي أعيش فيها أجواء السينما التي حُرمنا منها، وأتمنى ألا تكون الأخيرة”، لافتةً إلى أن: “فترة عرض الفيلم كانت جدًا مناسبه، حيث كان الفيلم متنفسًا جديدًا بالنسبة للجميع خلال فترة العيد”.

telegram
المزيد في ثقافة و فنون
    برزت النساء اليمنيات في الواجهة، ولم تقيدهن عثرات الحرب وويلات الصراع المستمر منذ ما يقارب الست سنوات، فهي الحاضر في كل الظروف، عملت في مجالات عدة، نشطت
المزيد ...
  منحت جامعة عدن اليوم الاحد الباحث عمرو محسن يحيى درجة الماجستير بامتياز عن رسالته الموسومه فلسفة الحكم في الدولة الاسلامية من قسم الفلسفة بكلية الاداب
المزيد ...
    منحت كلية التربية بصبر قسم علم النفس اليوم الباحث وحيد فضل عبده الحوشبي درجة الماجستير بإمتياز على دراسته البحثية لنيل الماجستير والتي حملت أسم (الإحتراق
المزيد ...
    تعتبر الألعاب الشعبية في تهامة إحدى أهم مظاهر الموروث الثقافي في اليمن، والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع وتكوينه الثقافي والحضاري، كما تختلف
المزيد ...
  تنطلق اليوم منصة "هودج" وهي منصة نسوية مخصصة للنساء اليمنيات ويديرها فريق تحرير من الصحفيات. المنصة التي تعد الاولى في اليمن تأتي كجزء من مشروع مكانتي المنفذ من
المزيد ...
                                        نسعى عبر هذه الورقة إلى تقديم قراءة نقدية تطبيقية تفاعلية للعتبات الخارجية لرواية (حقل
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







علوم و تكنولوجيا
أعلنت سامسونغ عن تطبيق جديد يمكّن أصحاب هواتفها القديمة من استعمال الهواتف كأجهزة ذكية مفيدة داخل المنازل
نشرت مجلة "Entrepreneur" قائمة تضم عدداً من وظائف تطبيق "واتساب" المخفية والتي قد لا يعرفها الكثيرون ويمكن استخدامها
تستعد شركة سامسونغ لحدث جديد للكشف عن بعض أحدث أجهزة غالاكسي الأسبوع المقبل، كخطوة محتملة لجذب الانتباه إلى
اضاف تطبيق اليماني على موقع جوجل تحديثات جديدة على البرنامج الذي دشن شهر نوفمبر الماضي ويهدف في مرحلته
عادت شركة ”إتش تي سي“ HTC التايوانية لسوق الهواتف الذكية، بعد غياب سنوات، لتكشف عن هاتف جديد باسم Desire 21 Pro
أضاف مطورو تطبيق "واتسآب" القدرة على إرسال رسائل ذاتية التدمير في إصدار سطح المكتب، حيث أصبحت هذه الميزة
لا تزال الدعوات إلى حذف تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" أو حظره مستمرة من حكومات الدول حول العالم،
قال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، إن العالم سيشهد، الأحد، خسوفا "شبه ظلي"
اتبعنا على فيسبوك