من نحن | اتصل بنا | الجمعة 29 مارس 2024 09:17 صباحاً
منذ 8 ساعات و 19 دقيقه
  قال الدكتور في الاقتصاد علي أحمد التويتي أن ضحايا يمنيين تعرضوا مؤخرًا لعملية نصب كبرى من منصات وهمية.   ونقل التويتي في منشورٍ له على صفحته في "فيس بوك"؛ عن قيام منصة (FUTRE GPT)؛ بالنصب على قرابة (700) مشترك؛ وأن ومشترك واحد خسر مبلغ (6000$) وأخر مع "شلته" (21000$) حسب قوله الذي رصده
منذ يوم و 22 دقيقه
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ يوم و ساعه و 12 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ يوم و ساعه و 18 دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ يوم و ساعه و 36 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأحد 05 مايو 2019 12:44 مساءً

الزبيدي افشل الحوار الجنوبي قبل انطلاقه

ابوبكر المحضار

ان تسمع كلمة الدعوة الى حوار بين المكونات الجنوبية من قيادة الانتقالي شيء جميل ومبشر ويبعث بالتفاؤل والامل، ودال على ان عقلية الاقصاء والتهميش وإلغاء الاخر والتفرد ومفهوم انا وانا فقط، بدأت تغيب من المشهد الجنوبي الذي كانت تسيطر عليه هذه الأفكار الى الوقت القريب، وان الجنوب مقبل على مرحلة سياسية فارقة ومهمة.


بصراحة عن نفسي تفاءلت بهذه الدعوة، ولكن لم يطول هذا التفاؤل حتى قام احد الأصدقاء بنشر مقطع فيديو لرئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي على قناة ابوظبي الاماراتية وهو يتهدد ويتوعد بإلغاء أي أحزاب سياسية ذات توجهات دينية وخص بالذكر حزب الإصلاح، دخلت في صراع مع نفسي هل اصدق ما اشاهد ام اصدق نداء الامل والتفاؤل بداخلي.


انصعت الى صوت الامل والتفاؤل الذي شدني ان دعوة الحوار صادقة وان الفيديو المنشور هو فيديو قديم ومجتزأ من مقابلة سابقة، وان من قام بنشره في هذا التوقيت بالتزامن مع الدعوة التي اطلقها الانتقالي لحوار جنوبي جنوبي هو مغرض ويحاول الاصطياد في المياه العكرة ويسعى لتفريق الصف الجنوبي، لكن بعد تأكد وبحث اتضح لي ان اللقاء جديد وقبل يومين.


ايقنت حينها ان عقلية السبعينات والثمانينيات التي حدثني عنها والدي وكانت اسوء العقليات وأكثرها دموية تحاول ان تعود للجنوب بصورة ثورية جديدة وتحت مسميات مختلفة وبراقة وضمن آلة إعلامية ضخمة تروج لها، وان هذه العقليات مازالت مشكلتها الحقيقة هي مع الدين مهما حاولت إخفاء ذلك.


حديث الزبيدي على قناة ابوظبي اظهر ما يجول في خاطره ونسف فكرة الحوار وكشف مدى زيف هذه الدعاية التي لم تكن الا حلقة جديدة ضمن حلقات الضحك على الشارع الجنوبي الذي بدء يفقد ثقته في الانتقالي تدريجيا بسبب الوعود الكاذبة والشطحات الفارغة لقياداته.


وقفت مع نفسي احدثها قد تكون تصريحات الرئيس الزبيدي على قناة أبوظبي، من اجل الاستهلاك الإعلامي وتسجيل موقف لإرضاء احد الأطراف الإقليمية والسعي لكسب اكثر قدر من الدعم من ذلك الطرف، وبعد متابعة الجلسة الافتتاحية ازدادت تلك القناعة ترسخا ان العقلية لم تتغير ولن تتغير، ولابد من قيادة تفهم متطلبات المرحلة وتستوعب اساسيات وابجديات العمل السياسي الذي يمكن من خلاله المناورة والمراوغة لتحقيق الأهداف والوصول الى الغاية.


لوحة الحوار التي اعتلتها صورة الزبيدي وهو يرأس احد المكونات الجنوبي من بين عشرات المكونات الأخرى، كانت أولى علامات فشل الحوار، وكيف ستتقبل المكونات الأخرى الحوار في ظل مخرجات واضحة ومعده مسبقا من خلال هذه اللوحة التي تحدد حقيقة الحوار المزعوم.
ستسمعون خلال الأيام القريبة فشل هذا الحوار وزيادة الانشقاق في صفوف الانتقالي والمكونات الأخرى نتيجة العقلية الاقصائية والتي تسعى لإلغاء كل من يختلف معها.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك