من نحن | اتصل بنا | الخميس 04 مارس 2021 04:42 مساءً
منذ 16 ساعه و 46 دقيقه
  تباينت تصريحات قيادات جماعة الحوثي بعد الكشف عن لقاء جمعهم بالمبعوث الأمريكي إلى اليمن في العاصمة العُمانية مسقط في الـ26 والعشرين من شهر فبراير الماضي.   وسادت تصريحات قيادة الجماعة إرباك وتباين كبيربن ما بين التأكيد الضمني والنفي أو الزعم بأنه لم يكن لقاءً
منذ يوم و 9 ساعات و 33 دقيقه
اطّلع الدكتور فضل قحطان مدير الوحدة التنفيذية للتغذية المدرسية بوزارة التربية والتعليم بحكومة المناصفة على سير تنفيذ مشروع التغذية المدرسية بمدارس الحوطة عاصمة المحافظة لحج.جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها صباح اليوم لتربية الحوطة ولقاءه مدير الإدارة الأستاذ عبدالله
منذ يوم و 9 ساعات و 35 دقيقه
إستعرضت اللجنة المشرفة على المعرض الإبداعي بمديرية تبن المزمع إقامته في الفترة من 15_16 مارس الجاري بمدرسة سعيد حيدرة برعاية كريمة من محافظ لحج اللواء أحمد عبد الله تركي إستعرضت مهام أعضاء اللجنة وجهود التنسيق مع مكتب التربية بالمحافظة لإستكمال الترتيبات والتجهيزات
منذ يومان و 7 ساعات و 15 دقيقه
عُقِدَ الثلاثاء عبر الإتصال المرئي اجتماع بين وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن وممثلي الحكومة النرويجية ومشاركين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك لمناقشة الإحتياجات الأساسية المتعلقة بتعزيز برنامج العمل الوطني والأهداف والمهام الرئيسية لفريق الخبراء
منذ يومان و 7 ساعات و 55 دقيقه
ناقش إجتماع عقدته إدارة التوجيه التربوي بمكتب التربية بلحج نتائج زيارات فريق التوجيه المركزي لمدارس الجوازعة بالقبيطة ومدرستي دار السلام بتبن. واستعرض الإجتماع الذي رأسه أ.محمد ثابت العمّاري مدير إدارة التوجيه التربوي ما جاء في تقرير النزول الذي سيتم رفعه لمدير عام مكتب

 alt=

الكشف عن لقاءت حوثية أمريكية بمسقط
مؤتمر المانحين يهدف إلى جمع 3.85 مليار دولار لسد الاحتياجات الإنسانية في اليمن
نيويورك: إتحاد الغرف "التجارية" يحذر في رسالة الى "غوتيريس" من تداعيات الاخذ بتوصيات الخبراء
5 سنوات من التجريف في عدن بعد سيطرة التشكيلات المسلحة
مقالات
 
 
الثلاثاء 07 مايو 2019 02:28 صباحاً

للحرب أوجه ومآرب مختلفة

محمد علي محسن

ليست حرباً بالمطلق بين الجنوب والشمال ،كما وليست سياسية دينية أو جغرافية تاريخية أو مجتمعية طائفية ، فالحرب في اليمن لها أكثر من وجه وأكثر من بُعد وأكثر من محفز ورافعة .
 
ومن يعتقد أنها جهوية خالصة أو دينية محضة فهو في تقديري إما يعاني من تشوه ذهني صنعته سنون من التعبئة الخاطئة ، وإما أنه مازال أسيراً لحقبة تاريخية ، إذ توقف تفكيره عند تواريخ واحداث ماضوية .
 
فهذه جميعها وعلى صدقيتها لم تعد حاضرة بقوة مهما تراءى للبعض إنَّه يمكنه إعادة استخدامها وتوظيفها في الحرب الدائرة منذ خمسة أعوام .
 
الجماعة الحوثية عمدت ومنذ دحرها من محافظات جنوبية الاستماتة عند تخوم الحدود الشطرية السابقة ، فمن جهة تقدم ذاتها للخارج بكونها الوريثة الشرعية لحكم محافظات الشمال في حال ذهبت الحرب إلى ما هو أبعد من التقسيم وفرض الأمر الواقع  .
 
ومن ناحية ثانية تسوق نفسها داخلياً باعتبارها  حامية حمى ما تبقي في مساحة الشمال من دولة ونظام وتاريخ وهوية - وأيضاً - من كرامة وممانعة لكل الممارسات الخاطئة من الجنوبيين أو الشرعية أو التحالف .
 
فإذا ما سقطت أو ضعفت جبهتها الداخلية عثرت لها في المخزون البشري الكبير قوة استدامة لأجل معركتها المصيرية التي هي في الأساس معركة وجودية ثورية تاريخية دينية ولا تقتصر على اليمن وجغرافيته وانما تمتد للاقليم والعالم .
وللأسف هناك من راح ينشر ويعمم بأن الحرب الدائرة في اليمن بين الشمال والجنوب ، فمثل هذا الطرح وعلى صحة مقاربته جغرافيا ، أعده أمراً خطيراً ويخدم قوى الانقلاب ، كما ومن شأنه تأخير عمليات التحرير وادخال كافة القوى المنضوية تحت لواء الشرعية في أتون معارك ثانوية وبلا منتهى .
 
أياً يكن خلافنا مع الشرعية أو التحالف أو المقاومة وبكل مسمياتها ، تبقى الحرب بين طرفين ؛ سلطة شرعية مسنودة بمقاومة وجيش وتحالف وبين سلطة غير شرعية وتم فرضها بانقلاب عسكري استولي على الدولة ومقدراتها ومؤسساتها بقوة السلاح .
 
ومن يظن أنها بين شطرين فهو أما ساذج أو جاهل واما أنه خبيث وماكر ؛ فالساذج يستخف بالدم النازف وفي أكثر من جبهة قتال في الحديدة أو المخأ أو الجوف أو صعدة أو مريس أو العود أو سواها .
 
كما والخبيث  يمنح الخصم قوة دفع لم تكن بحسبانه ، فعلاوة عن عامل البشر هناك عامل الارض ، والاثنان معاً ، بدلا ً من يكونا في جبهة الشرعية وحلفائها سيصيران في جبهة الجماعة الحوثية واتباعها ، وهذا بالضبط ما تريده وتراهن عليه الأخيرة.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  محمد البخيتي قبل ايام اعلن النفير العام، أما المناسبة فهي لتحرير قرية مأرب ،وفق وصفه .    اذا كانت
        هجوم مرتزقة إيران الجمعة الماضية على مأرب كان الأقوى، شاركت فيه قيادات وفرق نخبة دربها الحرس
استضاف المنتدى الأمريكي اليمني في مدينة ديربورن ولآية متشجن لقاء خاص بعضوين من مجلس النواب اليمني احداهم عن
  منذ توليه الرئاسة، وإيران تكرر اختبارها عزيمة جو بايدن بشن هجمات على عدة جبهات في أقل من ثمانية أسابيع.
    من المهم اليوم أن يكون السيف والقلم شركاء في صناعة النصر، وهذا هو الواجب في هذه الأثناء. فإن من الله
  نيرون أحرق روما في عشرة أيام، وقف في برج شاهق وبعيد ، منشدًا اشعار هيومروس ، ومتمتعًا بصيحات الألم ،
  خلاصة الخلاصة: المجاميع الكبيرة التي حشدها الحوثي لغرض إحداث الصدمة في مأرب، تم التعامل معها، وتم رفد
قبل اربعين يوما ، وفي ظهر ال30 من شهر ديسمبر 2020 ، فجعنا جميعا بوفاة أخا عزيزا على قلوبنا الا وهو الاخ الحبيب
انطلاقاً من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد بالفترة:(18/مارس/2013م-25/يناير/2014م)،المتضمنة:349صفحةً بالكتاب
    لازالت مأرب والجوف تتصدى للحوثيين ببسالة، صمود بطولي قلَّ نظيره في تاريخنا، وتضحيات تعانق السماء،
اتبعنا على فيسبوك