من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 10:26 مساءً
منذ 15 ساعه
  تواصل كلية طيبة للعلوم الطبية والتقنية بمحافظة تعز، لليوم الثاني على التوالي امتحانات الترم الثاني للعام الدراسي الجامعي (2019-2020) لطلاب أقسام (المختبرات - مساعد طبيب عام - قبالة - إدارة اعمال) .   وقال الدكتور/عبدالسلام فرحان الحميري عميد الكلية، أن الامتحانات تتم بهدوء
منذ 16 ساعه و 12 دقيقه
  جرت صباح اليوم الثلاثاء بقاعة مكتب التربية والتعليم بالمحافظة أبين مسابقة المبياد الرياضيات ( الاختبار التحريري) لطلاب الثانوية العامة المشاركين في مسابقة المبياد الرياضيات على مستوى المحافظة بحضور الدكتور وضاح صالح محمد المحوري مدير عام مكتب التربية والتعليم
منذ 21 ساعه و 30 دقيقه
نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن مع منظمة اليونسيف .. صباح الثلاثاء . فعالية إبداعية طلابية رائعة تحت عنوان " اعطونا الطفولة"  , ضمن عدد من الفعاليات التي اقيمت مرافقة ليوم الطفل العالمي الذي يحتفي به العالم اجمع .. في إطار رسالة ذات دلالة بما يفترض أن يحظى به الطفل بين
منذ 21 ساعه و 39 دقيقه
أقيمت صباح الاثنين في قاعة الفعاليات الاحتفالية في مدارس فيوتشر كيدز النموذجية الأهلية احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية ليوم الطفولة العالمي ، حضر الاحتفالية عدد من الضيوف من التوجيه التربوي وكذا مكتب التربية والتعليم عدن وعلى رأسهم كل من الأستاذ عبد الفتاح العودي مدير
منذ يوم و 16 ساعه و 18 دقيقه
عقد صباح اليوم في مبنى مكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن .. اجتماع هام حمل الكثير من القضايا ذات العلاقة بتسير العملية التربوية والتعليمية في المحافظة ، وجمع دكتور محمد الرقيبي مدير عام مكتب التربية بمدراء إدارات التربية بمديريات عدن الثمان ، بحضور رؤساء شعبة التعليم

 alt=

"إمارات ليكس" تكشف خفايا وآليات تمويل الإمارات تنظيم القاعدة في اليمن عبر بنك "أبو ظبي الاول"
تعديلات حوثيه تضرب المناهج الدراسية اليمنية منها اعتبار ذكرى الإنقلاب مناسبة وطنية.
الانتقالي بين سندان مجاراة الشارع ومطرقة اتفاق الرياض
البنك المركزي يقر إجراءات حازمة لوقف تدهور العملة
مقالات
 
 
الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 05:06 مساءً

ولاية السيد وجمهورية الزعيم !!

محمدعلي محسن

 

أنصار عبد الملك وأتباع صالح ، هم في المحصلة ينافحون لأجل استعادة ما يرونه حقًا لسيدهم أو ولي نعمتهم .. فلا فرق هنا بين جمهورية الزعيم وبين ولاية السيد ، فمهما اختلف الشكل والمظهر او تعدد الباعث والخطاب ، يبقى المضمون واحد ، فكلاهما يتشاركان غاية الهيمنة والتسلط على اليمن واليمنيين .

 

كما وكلاهما يتمسكان بدولة مركزية قرارها وقوتها في صنعاء ، فمهما قيل لك او سيقال عن الرجلين ؛ فما هو مؤكد وثابت أنهما لم ولن يقبلان بتوزيع تلك السلطة والقوة والثروة على كافة اليمنيين وان استلزم ذلك حربًا لا تذر وطنًا أو تبقي بشرًا .

 

فهل بعد كل ما حدث يمكن أن يخامرنا شكًا أو ريب بكونهما بلاءً على اليمن وأهله ؟ ويقينـًا أن احمد أو طارق أو يحيى يحاربون الآن في جبهة استعادة جمهورية العائلة ومن يظن انهما يحاربان لأجل الجمهورية أو الدولة اليمنية الاتحادية، أو حتى المؤتمر الشعبي العام فهو إمـَّا مخدوع ومضلل به أو انه انتهازيا . 

 

فمعركة هؤلاء غير معركة اليمنيين، واكبر دليل وبرهان هنا انهم لا يعترفون بغير جمهورية الزعيم ودون سواها ، إذ ان معركة ابناء وأقارب واتباع صالح ثأرية وانتقامية وغايتها استعادة ملك ذهب منهم، وليس لاستعادة جمهورية اليمنيين كافة . 

 

لهذا هي معركة ليست مشرفة او نزيهة في كل الاحوال، فلن تكون لأجل دولة يمنية عادلة مهما تراءت عناوينها جاذبة وخادعة، لكنها في المحصلة معركة غير وطنية وباعثها انتقامي ثأري . 

 

فرغم ان هاديا كان نائبًا لصالح طوال عقدين من الزمن ، كما والرئيس الاسبق هو من اقترحه وسلمه السلطة وراية الجمهورية ؛ إلا ان ذلك لا يشفع له أمام ورثة الزعيم كي يمنحونه الولاء .

فلم يأت الرجل بانقلاب عسكري وانما باتفاق سياسي يعلم الجميع ان صالح هو من صاغ واشترط اغلب مضامينه.. فعلام يجاهد الابناء إذًا وعن أي جمهورية يحاربون؟؟. 

 

والسؤال الملح الآن : لماذا على غالبية اليمنيين دفع فاتورة باهضة لأجل ان يتسلط عبد الملك وعترته او يحكم ابناء واقارب صالح؟. صحيح ان الحرب تخاض بين أطراف عدة ، ولا يقتصر الأمر على الطرفين ، ومع هذه الحقيقة المرة ينبغي التفريق بين طرف غايته الدولة المؤسسة الجمهورية وبين طرف يقاتل من أجل ما يراه حقـًا شخصيًا وعائليًا .

 

نعم فالحرب ينبغي ان تكون من أجل الدولة اليمنية وتثبيت نظامها الجمهوري الديمقراطي التعددي ، ولا سواها ، وأي معارك لا تكون غايتها الدولة ونظامها ودستورها ومشروعيتها واستقرارها وحماية مكاسب شعبها هي معارك خاسرة بكل المقاييس السياسية والتاريخية والاخلاقية. 

وعلى كل يمني حر ان يختار لذاته موضعـًا بين المنزلتين، فإما ان ينحاز لخيار استعادة جمهورية الشعب المهدرة قيمها ومبادئها بفعل الايغال في التسلط المستبد ،وإما ان يظل بيدقًا في صراع لطالما أضر بوطنه وشعبه وجمهوريته. 

 

محمد علي محسن


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  مجددًا، يتورط مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث في تهريب قيادات حوثية إلى خارج اليمن، لتنفيذ
    أيًا كان حال المغترب اليمني في بلد الاغتراب، وأيًا كان اغترابه شرقيًا أم غربيًا، وكيفما كان هواه،
  يكتب الاستاذ اليدومي منشورا على حسابه في الفيس بوك، او تغريدة في تويتر قد لا تتضمن أحيانا سوى علامات
  في حياتي الصحفية كلها لم أتمنى ان اقتبس نصا من مقالات أي كاتب إلا مايكتبه الزميل العزيز "أياد
  لم يكن الرئيس ترامب سيئـًا في حسابات الاقتصاد والتجارة ومعدلات التضخم والبطالة؛ لكنه كان آفة عنصرية
  أشياء كثيرة لم افهمها في قضية شحنة المخدرات التي تم ضبطها بميناء عدن قبل يومين. - تم الإبلاغ عن قدوم الشحنة
  باغتيال القيادي البارز في جماعة الحوثي حسن زيد، هل يمكن القول أن خلية الاغتيالات التابعة للحرس الثوري
(هذه ليست حكومة هادي فيسلقها كما يشاء) هكذا كان الشيخ سلطان البركاني يعلق على تأخر ولادة الحكومة الجديدة.هناك
  أنصار عبد الملك وأتباع صالح ، هم في المحصلة ينافحون لأجل استعادة ما يرونه حقًا لسيدهم أو ولي نعمتهم .. فلا
  هذا التهافت لإدانة ثورة فبراير السلمية ، بما في ذلك توظيف ما يسمى "ايميلات هيلاري كلينتون" ، لا يعني غير
اتبعنا على فيسبوك