من نحن | اتصل بنا | الجمعة 22 يناير 2021 11:11 مساءً
منذ ساعتان و 47 دقيقه
تفاجأ أبناء محافظة تعز، بحملة إعلامية شرسة وممنهجة ضد المحافظة، ممثلة بمكتب الأوقاف والإرشاد، بالتزامن مع قصف مليشيا الحوثي العنيف على عدة إحياء داخل مدينة تعز. وعادة ما تتزامن مثل هذه الحملة مع تصعيد مليشيا الحوثي، العسكري في محافظة تعز منذ بداية الانقلاب قبل ست سنوات،
منذ يوم و 4 ساعات و 37 دقيقه
بالأمس تحدث الصراري على قناة الغد المشرق، أظنكم تعرفونه جيدا. علي الصراري هو عضو المكتب السياسي للحزب الإشتراكي،  تحدث الرجل كما لو أنه قد نسى نفسه وكما لو أن الناس لا يتذكرون مواقف حزبه، دعى الرجل لاحترام الشراكة الوطنية ووثيقة الحوار الوطني وضرورة الإلتزام
منذ يوم و 5 ساعات و 47 دقيقه
أقامت مدارس الرباط الأهلية "تمهيدي ـ أساسي" بمديرية تبن، صباح اليوم الخميس، حفلاً تكريمياً لتلاميذها الأوائل خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2020، برعاية كريمة من مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج الأستاذ فهمي بجاش ثابت هواش.وفي الحفل البهيج الذي بُديء بآي ٍمن
منذ يوم و 6 ساعات و 46 دقيقه
حينما تكتب عزيزي الرفيق الدكتور عيدروس بن نصر ناصر النقيب عن الرفيق الدكتور أحمد عبيد بن دغر. تذكر انه رفيق درب والدكم المناضل اليمني الكبير نصر النقيب.الذي ارضعك حب اليمن والفدا له كل صباح منذ كنت شبلا في طليعة عنتر وفتى ضمن شبيبة فتاح.عندما بلغت السن القانونية عزيزي
منذ يوم و 7 ساعات و 22 دقيقه
ان المبادرة الخليجية قد عصفت بالقانون والدستور اليمني وعلقت معظم احكامه. غير انها قد احلت محله التوافق السياسي لتسيير العملية السياسية خلال (المرحلة الانتقالية).وكان الرئيس هادي محور هذا التوافق وشوكة ميزانه. الحوثي اعترض مسار الانتقال السلمي للسلطة. وكانت قوات صالح عصاه

 alt=

برلماني يمني يُحذر من إعلان الحكومة الجديدة قبل الغاء الاستحداثات العسكرية في سقطرى
إعلان الحكومة خلال أسبوع.. التحالف العربي يقول إنه بدأ نشر مراقبين في أبين لفصل القوات.
بن عديو يعيد شبوة للواجهة بعد سنوات من التهميش والحرمان ... تقرير
"إمارات ليكس" تكشف خفايا وآليات تمويل الإمارات تنظيم القاعدة في اليمن عبر بنك "أبو ظبي الاول"
مقالات
 
 
الاثنين 26 أكتوبر 2020 07:29 مساءً

هادي وحكومة الطلقة الأخيرة

صلاح الاديمي

(هذه ليست حكومة هادي فيسلقها كما يشاء) هكذا كان الشيخ سلطان البركاني يعلق على تأخر ولادة الحكومة الجديدة.
هناك في فندق الرتز حيث تحول بهو الفندق الى محفل (بركاني) يتجمع المستشارون حول طاولة الشيخ رئيس البرلمان اليمني، يصغون لتحريضه ضد الرئيس وهو يقول: هنا (انتم من يصنع القرار ) يكررها دوما لمن حوله في الرتز مشفوعة بعبارة (وليس الراقد في قصر الناصرية).
(هذه حكومة الشعب اليمني، وقواه السياسية الفاعلة من تشكلها وليست حكومة فرد، ولا هي محاصصة حزبية ولا مراضاه للرئيس)، هذا منطق رئيس البرلمان اليمني وخليفة هادي في حال تنحيه او عجزه لأي سبب.

ومع الوقت و(التمطيط) في تنفيذ اتفاق الرياض تتغير قبلة الطامحين والطامعين نحو السيد الجديد، ومن يعطي الذهب سابقا اصبح لديه قدرة على منح المناصب أيضا.

هذه القناعة ترسخت أيضا لدى قيادة المجلس الانتقالي والعميد احمد علي عبدالله صالح، (أيام هادي معدودة ) يكرر هذه العبارة قيادة الانتقالي في الرتز كما يسمعها زوار العميد في ابوظبي.

الرئيس الذي يضطلع وفقا للدستور اليمني بتشكيل الحكومات المتعاقبة منذ الوحدة وما قبل، لم يعد الا احد المشاركين في تشكيلها وربما تقدم له القائمة للتوقيع عليها فحسب.

وافق هادي على مضض بتكليف الدكتور معين عبدالملك بتشكيل الحكومة القادمة رغم معارضة (صقور الرئيس في الحكومة) ومعارضتهم علنا لهذا التكليف، لكن معين عبدالملك انطلق بالتكليف للتشاور مع القوى السياسية والسفراء والاشقاء حول تشكيل الحكومة، فيما فشل العميد ناصر عبدربه في تنفيذ الشق الأمني من اتفاق الرياض.

وفيما كان الرئيس يشدد على ضرورة تنفيذ متزامن لكل الاتفاق، كان معين يضع اللمسات الأخيرة لتشكيل الحكومة غير آبه لاي التزامات متبادلة، ومؤخرا أعلن جهوزيته لاعلان الحكومة وتأجيل الشق الأمني لما بعد القسم.

فيما يرى مراقبون أن هذه ستكون الرصاصة الأخيرة في جعبة هادي، فبعد قسم الحكومة الجديدة سيباركها البركاني ولو ببيان صحفي كموؤسسة تشريعية مختصة بمنح الثقة، ثم تتوالى المباركات الدولية من سفراء الدول العشر المهتمة بملف اليمن، ويعلن السفير ال جابر تأهل الحكومة للدخول في مفاوضات السلام مع الحوثي بالتزامن مع وديعة جديدة للبنك المركزي اليمني.

وهكذا يمكن تفسير حديث الشيخ سلطان البركاني حول حكومة الصلاحيات الواسعة، وفي ظل هذا المشهد الدراماتيكي ستتوارى المواقف الوطنية حول السيادة ووحدة البلاد بخذلان وزراء الانتقالي في الحكومة والتهديد بتفجيرها من الداخل.

وفي المقابل يكسب الحوثي ميزة سياسية واخلاقية امام الشعب من خلال وضوح موقفه من السيادة والوحدة اليمنية، ويسحب عن الشرعية مشروعية أي نضال مستقبلي في مواجهته

ومع تراخي هذا الموقف الوطني للشرعية سيظهر على المشهد من جديد فريق ابوظبي (احمد وطارق وعمار) في تماهي مع الموقف الحوثي في قضية (السيادة والوحدة) مما يفقد الشرعية أخلاقية النضال ومشروعية التمثيل.

اما الرئيس هادي فستطوى صفحته للابد من خلال نقل الصلاحيات لرئيس الحكومة (عمليا) من خلال التعامل معه دون الرئيس والمضي في ترتيبات الحل النهائي، وفي احسن الحالات سيكون متاحا له المشاركة في ترتيبات وضع محافظة ابين والوية الحماية الرئاسية هناك.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بالأمس تحدث الصراري على قناة الغد المشرق، أظنكم تعرفونه جيدا. علي الصراري هو عضو المكتب السياسي للحزب
حينما تكتب عزيزي الرفيق الدكتور عيدروس بن نصر ناصر النقيب عن الرفيق الدكتور أحمد عبيد بن دغر. تذكر انه رفيق
ان المبادرة الخليجية قد عصفت بالقانون والدستور اليمني وعلقت معظم احكامه. غير انها قد احلت محله التوافق
ستمر ثورة المطافي كغيرها من الثورات التي تعاقبت على الساحة الحضرمية سرعان ما سينشغل الناس بموضوع آخر ،
يحسب بعض جماعات المصالح وشقاة اليومية ان فيسبوك وتويتر من يصنع الرأي العام في اليمن، وان بيانات الكيانات
  من يتابع مايحدث في الجنوب من صراع سياسي وعسكري سيدرك بجلاء ان الصراع موجه ضد الجنوب والجنوبيين من دعاة
  أحدثت قرارات الرئيس هادي الأخيرة-بخصوص تعيين نائب عام، ورئيس لمجلس الشورى-ضجة كبيرة متكئة على خلفيات
  شكرًا فخامة الأخ الرئيس، على تكليفنا برئاسة مجلس الشورى، لقد مارستم حقكم الدستوري، وترجمتموه بما رأيتم
  الشاردون ، أناس يقطنون مدينة القدس ، وأطلق عليهم هذه الصفة نظراً لشرودهم وفرارهم من طائفتهم اليهودية
  التصالح قيمة من القيم الانسانية الرائعة .. والتسامح هو جذر منظومة هذه القيم .. حاصل جمع التصالح والتسامح لا
اتبعنا على فيسبوك