من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 27 مارس 2024 10:58 مساءً
منذ 14 ساعه و 19 دقيقه
أعلنت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات يوم الثلاثاء عن موعد إجازة عيد الفطر المبارك لعام 1445هـ. وصدر تعميم رقم (3) لعام 2024م من قبل وزير الخدمة المدنية والتأمينات، ينطبق على جميع موظفي وحدات الخدمة العامة في السلطتين المركزية والمحلية. وبناءً على القانون رقم (2) لعام 2000م الخاص
منذ 14 ساعه و 37 دقيقه
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز، ورئاسة الحكومة أيضا.ويهيمن الانتقالي على مجلس الرئاسة، في عدن؛ وبسبب تلك الهيمنة يبدو  الرئيس رشاد العليمي منفذاً لمشيئة الانتقالي ليس أكثر.مبروك للدكتور شايع،
منذ 21 ساعه و 45 دقيقه
منحت مليشيات الحوثي، الجنسية اليمنية، لشخص سعودي الجنسية، تخلى عن جنسيته ووطنه وانضم للمليشيات التابعة لإيران في صنعاء.   ووثقت صور متداولة، شخص يُدعى "علي هاشم" في العاصمة صنعاء، الواقعة تحت سيطرة المليشيات الحوثية، وهو يرفع شعار الصرخة الخمينية.   وأثارت الصورة جدلا
منذ 21 ساعه و 53 دقيقه
اعلن البنك المركزي اليمني اليوم عودة العمل مع البنوك الموقوفة من قبله قبل ايام. واصدر محافظ البنك المركزي اليمني احمد غالب المعبقي مذكرة بهذا الخصوص جاء فيها: الإخوة / شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات   تحية طيبة وبعد   المحترمون   الموضوع / استئناف التعامل مع
منذ 21 ساعه و 57 دقيقه
اقدمت امرأة في صنعاء، على تعذيب ابنة زوجها من زوجته السابقة، بشكل وحشي حتى الموت.   وقالت مصادر محلية، إن الطفلة وشقيقها، ذهبا لزيارة والدهما المنفصل عن والدتهما، إلى منزله في قاع القيضي بالعاصمة صنعاء، حيث تتواجد زوجته الثانية.   وأوضحت المصادر أن الزوجة الثانية أقدمت
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

بن عديو يعيد شبوة للواجهة بعد سنوات من التهميش والحرمان ... تقرير

عدن بوست - شبوة: الجمعة 27 نوفمبر 2020 03:33 مساءً

بدأ ظهور اسم محافظة شبوة بشكل لافت في وسائل الإعلام مع بداية الحرب حين دخلت مليشيا الحوثي إلى محافظة شبوة مطلع 2015 وسيطرتها وتوغلها إلى مركز المحافظة  عتق ثم طرد المليشيا منها بعد أشهر قليلة من ذات العام من مركز المحافظة، واندلاع القتال في المديريات المحاذية لمأرب والبيضاء واستمرت أخبارها العسكرية حتى تحرير بيحان نهاية 2017.

كانت الأخبار تقتصر على الجبهات فقط، وفي منتصف 2016 كان هناك أخبار أخرى عن شبوة عن تحركات النخبة الشبوانية والسيطرة الإماراتية، واقترن ذكر النخبة بالأطماع الإماراتية ومساعي السيطرة على المحافظة.

رغم أن المحافظة تضم أكبر منشأة غازية في المنطقة برمتها وهي منشأة بلحاف لتصدير الغاز المسال، وبلغت قيمة المشروع فيها عام 2004 أكثر من أربعة مليارات دولار إلا أنها كانت خارج التنمية وخارج المشروع تماما بفعل الدور الإماراتي المعطل الذي حول المنشأة لقاعدة عسكرية؛ ليعتمد بذلك المحافظ بن عديو لتمويل مشاريع التنمية في المحافظة على الإيرادات وحصة النفط وكذا الدعم الرئاسي.

محطات تاريخية

تعاقب على شبوة بعد استشهاد باحاج ثلاثة محافظين أحمد حامد لملس أمين عام الانتقالي حاليا حتى منتصف 2017، ثم على الحارثي حتى نهاية 2018م، وأتى في 26 نوفمبر2018 محافظها القوي محمد صالح بن عديو، وفي عهد الأخير صارت أولى المحافظات من حيث تصدر الأخبار ولكن من  باب البناء والتنمية على عكس صنعاء تعز وعدن التي تتصدر من حيث الإشكالات والاختلالات والصراعات.

وخلال سنتين فقط تحولت عتق من شبه مدينة تنام عند مغرب الشمس إلى مدينة تشهد انتعاشا اقتصاديا وحركة تنموية غابت لدى باقي المحافظات المحررة، بفضل ما تعيشه من حالة استقرار أمني خصوصا بعد تسلم إدارة الأمن والقوات الحكومية زمام المسؤولية عقب خروج قوات ما تعرف بالنخبة الشبوانية بعد معارك أغسطس من العام ٢٠١٩.

ما بين نوفمبر 2018 ونوفمبر 2020 صارت شبوة ثاني أهم محافظة يمنية بعد مأرب، تفوقت المحافظتان فعليا على تعز وعدن، حيث صنعاء العاصمة كانت قد سبقت تعز وعدن في الخروج من مدن اليمنيين الجامعة قبل ست سنوات.

كانت النزاهة الشخصية والصفات الأخلاقية والإرادة ونضوج المشروع لمحافظها الشاب محمد صالح بن عديو نقطة مهمة في تحول المحافظة ومركزها عتق نقطة توحد المحافظة وفئاتها خلفه فبدأت التنمية على مستوى كل القطاعات.

وارتكز بن عديو في الانتقال بعتق من شبه مدينة محدودة السكان  إلى مدينة تحتضن كل اليمنيين إلى استثمار 20% من حصة النفط الذي تصدره حقول المحافظة، كان هذا المبلغ الزهيد على ضآلته نقطة التحول بوجود الأمانة المعقولة التي تنجز المشاريع، فبدأت عجلة التحول لتكون بذلك أنموذجا يشاد به.

رصف بن عديو خلال سنتيه الأولى في الحكم قيم النزاهة والأمان في عتق فهب الاستثمار وانتعش سوق العقار وبدأ تخطيط مخططات حضارية للمدن الجديدة في عتق وفي محيطها وأهم أركان المدن وشواهدها ومؤشراتها تكمن في قياس الحركة التجارية والاستثمارية والإقبال عليها.

وقال رجل الأعمال أحمد هادي القميشي مدير شركة شبوة برايد الذي يعمل حاليا على إنجاز أكبر المشاريع الاستثمارية بالمحافظة وهو مشروع منتجع قنا كأول منتجع سياحي من نوعه على ساحل بحر العرب بتكلفة بلغت مليونين و 700 الف دولار امريكي؛ إن ما شجعه على الاستثمار في شبوة هو وجود قيادة السلطة المحلية المتمثلة بالمحافظ محمد صالح بن عديو المتفهمة  لحاجة المواطن والمستثمر وكذا حالة الاستقرار الأمني بالمحافظة ما جعل المستثمر يأمن على أمواله واستثماره.

وأضاف القميشي أن محافظة شبوة مثل غيرها من المحافظات المحرومة من الاستثمار في العهود السابقة؛ وبفضل جهود المحافظ محمد صالح بن عديو وجد المستثمر أرضا خصبة ليستثمر فيها امواله

وعند حديث رجل الأعمال القميشي أن تقول الأمن مستبب فهذا يعني أن كبار القادة العسكريين والأمنيين لا يتدخلون في المشاريع الاستثمارية على الإطلاق، فوظيفتهم هي الحماية والتأمين، فيما كانت المعادلة سابقا تقوم على التأمين مقابل الشراكة بنسبة في المشروع، كما هو حاصل في محافظات أخرى.

ودعا القميشي في سياق حديثه عن عوامل النهضة رجال الأعمال والمستثمرين من أبناء شبوة خاصة واليمن عامة أن يتوجهوا باستثماراتهم نحو محافظة شبوة فهي ما تزال أرضا بكر وفيها ما يشجع على الاستثمار ليكون بذلك الجميع رابحا ومستفيدا.

من جهته أشار مدير مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة شبوة فهد الكويلي إلى أن المكتب أصدر العام الجاري خمسة تراخيص لإنشاء مصانع بينها مصنع اسمنت وزجاج وبلاستيك.

مؤكدا تعاون مكتب الصناعة والتجارة الكامل مع المستثمرين والشركات التجارية وتقديم كل التسهيلات لإقامة استثماراتهم تنفيذا لتوجيهات المحافظ محمد صالح بن عديو الساعي لجعل المحافظة ورشة عمل للمستثمرين لما فيه صالح المحافظة.

الطرقات

لا تقوم المدن والتجارة بدون طرق، الأمن والنزاهة لا تكفي لجلب التجار، الأسواق تحتاج طرقا سريعة، خلال سنتين شقت قيادة المحافظة من حصة النفط ومن الصناديق الإيرادية قرابة  ٣٠٠ كيلو وهو رقم كبير في فترة قصيرة.

ويجري العمل حاليا على صيانة طريق العبر والعمل على طريق حطيب مودية وطريق عتق حرشفان وتم إنجاز الخط الدائري وتوسعة المدخل الشمالي والغربي والجنوبي لعتق وعمل بوابات فضلا عن صيانة المظهر الجمالي من خلال الجزر ما بين الطرقات والتشجير والإضاءة. كما يقول مدير مديرية عتق الشيخ علي عامر الخليفي

للمقارنة فقط، فشلت قيادة السلطة المحلية بمحافظة تعز على مدى ثلاث سنوات في إعادة ترميم طريق جبلي وحيد لا يتجاوز طوله 9 كيلو مترات رغم تمويل بمليارات الريالات وتعاقب ثلاث حكومات والرابع على الأبواب، ولم يشق فيها أو يعاد ترميم كيلو متر واحد، وحال العاصمة المؤقتة عدن لا يختلف عنها كثيرا فلم تشهد سوى إعادة ترميم طرق سابقة وجزء من تلك المشاريع جاء بتمويل من منظمات دولية.

الازدهار مترابط

تطور حركة السوق والتجارة المرتبط بكفاءة السلطات المحلية والأمنية وقدرتها على إنجاز الطرقات وتكوين الأسواق وجلب الاستثمار حرك المياه الراكدة في المدينة العتيقة، وبدأ الماء الآسن ينضب والمياه النظيفة تجري، فتنظفت شوارع المدينة ولم يعد عمال النظافة يتظاهرون لصرف مستحقاتهم المنهوبة فهي تأتي بانتظام، ولم يعد جمعية للفاسدين العاطلين عن العمل الذين كانوا يتسلمون مرتبات حتى من صندوق النظافة بحسب تأكيد مدير عام مديرية عتق الشيخ علي عامر الخليفي.

 جلبت التنمية مصالح الجميع، ولم يتضرر منها إلا من ألفوا على الدخل غير المشروع دون عمل استنادا إلى علاقة قرابة أو قوة أو ما شابه، فانسابت أموال إلى الإيرادات إلى حساباتها وتراكمت كمياتها وارتفعت الإيرادات إلى أكثر من 72 مليون ريال موجهة لمشاريع التنمية خلال أشهر قليلة في مديرية عتق وحدها.

الصورة الجمالية المعبر عنها فيما سبق ليست كل شيء، ثمة معضلات حقيقة قد تذهب بكل شيء سدى، مثلا الكهرباء هي ركن أساسي للتنمية وبينما كانت شبوة منذ 2009 مصدرا للطاقة بملايين الأطنان المكعبة من الغاز فإنها ظلت بلا طاقة كهربائية للنمو، يقول مدير مديرية عتق إن مشاريع ممولة من إيرادات محلية اتجهت نحو الطاقة الكهربائية، لكنها بملامح إسعافية وليست استثمارية مثل شراء المولدات والمحطات الصغيرة، ورغم الحسم السريع لمحافظ شبوة مع شركة السعدي للطاقة الكهربائية التي حاولت ابتزاز السلطة المحلية بديون هائلة فإن التحدي مازال ماثلا.

وقال الشيخ علي عامر الخليفي مدير مديرية عتق: ستشهد الفترة القادمة حل مشاكل الكهرباء والمياه خصوصا بعد توقيع عقد المحطة الغازية التي ستولد ٦٠ ميجا إضافة للإجراءات الجارية مع شركة الغاز المسال في بلحاف على أن يتم تغطية احتجاجات المديريات الجنوبية من الكهرباء.

مشيرا إلى أن استتباب الأمن بالمحافظة جعل المستثمرين يتجهون نحو فتح مشاريع استثمارية لهم بالمحافظة سواء بمجال الأعمار وظهور وحدات سكنية وأخرى قيد الانشاء وكذا مصانع صغيرة؛ معتبرا ما حصل ويحصل من مضايقات للمستثمرين في المحافظات الأخرى مسهما في جعل المحافظة محط جذب المستثمرين.

بدوره قال المهندس جمال بساره وهو صاحب أحد المكاتب العقارية بشبوة إن أسعار الأراضي في عتق ارتفعت بشكل كبير منذ نحو عام أو تزيد قليل ولم تقتصر الزيادة على الأراضي الموجودة بداخل مدينة عتق بل وصلت للمخططات في ضواحي المدينة وخارجها.

وأضاف أن هناك مخططات جديدة بدا البيع فيها وهناك إقبال كبير ليش فقط من أبناء شبوة بل ومن خارجها وهذا ما لم يكن معهودا من قبل.

مشيرا إلى وجود مخططات جديدة يتم ترتيبها من الجانب الحكومي خارج مدينة عتق وهذه بطبيعة الحال أثرت على اسعار الأراضي وأسهمت في تخفيضها نسبيا.

وتحدث المهندس جمال عن وجود هجرة كبيرة من الارياف باتجاه مدينة عتق وضواحيها وترافقت مع حركة توسع عمرانية لم تشهدها المحافظة طيلة تاريخها بفضل ما تشهده من أمن واستقرار وتنمية.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
منحت مليشيات الحوثي، الجنسية اليمنية، لشخص سعودي الجنسية، تخلى عن جنسيته ووطنه وانضم للمليشيات التابعة لإيران في صنعاء.   ووثقت صور متداولة، شخص يُدعى "علي هاشم"
المزيد ...
أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد محمد العليمي أن "عاصفة الحزم" بقيادة الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة مثلت رسالة
المزيد ...
قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء، إن محكمة تابعة للحوثيين أصدرت في 23 يناير/كانون الثاني 2024 أحكاما بحق 32 رجلا، بينها تسعة أحكام بالإعدام، في محاكمة جماعية
المزيد ...
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي قراراً بتعيين الدكتور شايع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.    ويعمل الدكتور الزنداني سفيراً للجمهورية اليمنية
المزيد ...
أكدت منظمة "اليونيسف" أن 49% من أطفال اليمن دون عمر الخامسة يعانون من التقزم أو سوء التغذية المزمن، مشيرة إلى قرابة 10 مليون طفل بحاجة ماسة إلى المساعدات
المزيد ...
فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على وسطاء وكيانات شاركوا في تسهيل وصول شحنات وسلع للحوثيين. وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان لها،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك