من نحن | اتصل بنا | الاثنين 21 يونيو 2021 04:23 مساءً
منذ 5 ساعات و 39 دقيقه
أكد السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون أن قضية تعز هي قضية مهمة، وقطع الطرق متعب جدا، وهذه مشكلة كبيرة تواجه حياة المواطنين. وأضاف السفير البريطاني في الندوة التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات  عبر منصة زوم بعنوان (تعز المنسية- حين يحضر الملف الانساني في
منذ يوم و 3 ساعات و 56 دقيقه
كثيرا ما يطرح للعامة في جنوب اليمن مصطلح (استعادة الدولة) وكان هذا المصطلح قد ارتبط ببدايات انطلاق الحراك الجنوبي في يوليو ٢٠٠٧م. عندما بدأ تنازع القيادة داخل الحزب الاشتراكي حول تبني موجة الاحتجاجات السلمية الجديدة. وكي تتميز هذه الاحتجاجات عن سابقاتها التي كانت تطالب ب(فك
منذ 6 ايام و 5 ساعات و 42 دقيقه
نظمت صباح اليوم منظمة UNOPS جلسة تشاورية بقاعة كورال في العاصمة عدن بحضور توفيق الشرجبي وزير المياه والبيئة.   وجاءت الجلسة التشاورية مع اصحاب المصلحة لمشروع الخدمات الحضرية الطارئ في اليمن المرحلة الثانية.    وخلال الجلسة رحب الدكتور خلدون سالم صالح مدير منظمة UNOPS
منذ أسبوع و 3 ساعات و 59 دقيقه
بعث الدكتور / أنيس حسين ال يعقوب، مستشار وزارة الأوقاف والإرشاد، برقية عزاء ومواساة لمعالي الاستاذ الدكتور / الخضر ناصر لصور – رئيس جامعة عدن وذلك بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى شقيقه المرحوم/ عبد الله ناصر لصور الذي وافته المنية فجر هذا اليوم، وإنا لله وإنا إليه راجعون
منذ أسبوع و يوم و 3 ساعات و 46 دقيقه
أكدت ايلي كوهانيم الموظف السابق في وزارة الخارجية الأمريكية أن الحوثيين بدعم إيراني يقومون بخروقات في حقوق الانسان ضد المدنيين والاطفال والنساء في اليمن . قالت ايلي كوهانيم في الندوة التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات عبر منصة زوم تحت عنوان عنوان "هولوكست الحوثي
عدن بوست ينعي وفاة مدير التحرير ابراهيم ناجي
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
المبادرة السعودية لوقف الحرب والرفض الحوثي.. المقدمات والنتائج
اخبار تقارير
 
 

العنصرية النازية الحوثية واستهداف الأقليات.. ندوة على هامش انعقاد مجلس حقوق الإنسان

عدن بوست - متابعات : الثلاثاء 23 مارس 2021 06:13 مساءً

نظم تكتل 8 مارس من أجل نساء اليمن ندوة بعنوان (العنصرية النازية الحوثية واستهداف الأقليات الدينية والعرقية) وذلك على هامش انعقاد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وقد شارك في الندوة أكثر من 20 أكاديمياً وحقوقياً عبر الاتصال المرئي وترأست الندوة الدكتورة وسام باسندوة رئيس تكتل 8 مارس من أجل نساء اليمن.

وفي الندوة تحدث الدكتور عبده سعيد مغلس وكيل وزارة الإعلام اليمنية والدكتور نورمان ستيلمان أستاذ فخري ورئيس فخري للتاريخ اليهودي في جامعة أوكلاهوما، وكذا الأستاذ نديم السقاف المؤسس المشارك في مؤسسة التميز للتكامل والتنمية (EFID).

وافتتحت الندوة الدكتورة وسام باسندوة، حيث قالت "إنه لم يسلم أحد من اضطهادات وانتهاكات المليشيا الحوثية".

وأضافت "فكرة الحوثية أساساً تقوم على فكرة الاصطفاء العرقي وتتطابق مع النازية وهو انهم من عرق يختلف عن بقية العالم وانهم يتميزون عن الآخرين".

وأشارت إلى أنه ليس فقط الأقليات من تعاني من عنف مليشيا الحوثي بل هي متوحشة ضد كل اليمنين فهم جميعاً يعانون من هذه الانتهاكات".

 

العنصرية والاستعلاء النازي الحوثي

وقال الدكتور عبده سعيد مغلس وكيل وزارة الإعلام اليمنية "إن موقف الحوثيين من المسلمين السنة والبهائيين واليهود اليمنيين والافارقة هو نفس موقف النازية من بقية الأعراق الأخرى في المانيا".

وقارن الدكتور مغلس بين النازية في المانيا وذكر أنها ايدلوجية شمولية تضع العرق الاري في قمة هرم البشرية وتضع الميليشيا الحوثية عرق سلالة بعينها في قمة هرم البشرية وتضيف لهذا بعد ديني بانهم الذين اختارهم الله واصطفاهم ليكونوا أئمة ليحكموا الناس

وأشار الدكتور مغلس إلى أن النازية قامت على فكرتين رئيسيتين وهي تصنيف المجموعة البشرية وترتيبها وفق تقسيم عرقي والدولة الوطنية باعتبارها الأداة الأوحد لتحقيق الهدف الأول وطبقت الميليشيا الحوثية نفس الفكرتين ترقية أهل البيت ودولة الإمام.

ونوه إلى منع الميليشيا الحوثية بزواج الهاشميات بالقبائل وبقية اليمنيين، وهي صورة من صور الاستعلاء العنصري التي تمارسه الجماعة. 

وذكر الدكتور مغلس أن الإبادة التي حصلت لليهود من قبل النازية هي نفسها التي حصلت للافارقة اللاجئين وتم احراقهم من قبل الميليشيا الحوثية.

وأوضح أن النازييين لا يسمحون لليهود أن يصلوا للحكم وكذلك يرى الحوثيون في المسلمين السنة إنهم دواعش وتكفيريين وترى كذلك في اليهود والبهائيين وانهم لا يمكن ان يكونوا ضمن بناء الدولة اليمنية والمجتمع اليمني. 

وفي ختام حديثه أشار إلى أن ميليشيا الحوثي تمارس أفكارها العنصرية ودعواتها حول نقاء سلالتهم واحقيتهم في الحكم بنفس الأساليب النازية.

 

التهجير والملاحقة 

من جانبه تحدث الدكتور نورمان ستيلمان أستاذ فخري ورئيس فخري للتاريخ اليهودي في جامعة أوكلاهوما، تحدث عن تهجير وملاحقة الطائفة اليهودية من قبل ميليشيا الحوثي.

وذكر نورمان أنه في خلال القرن الماضي وصل عدد اليهود باليمن الى حوالي 60 الف وكانوا يذهبوا الى فلسطين للحج وكان العديد من اليهود في صعدة وأصبحت صعده مركز للمعرفة والعلم اليهودي في ظل جو متسامح تجاه اليهود.

وقال "لم يكن هنالك أي ضغط عليهم على سبيل المثال كانت المنازل في نفس العلو مع منازل المسلمين وسمح لهم ان يحتفظوا بلباسهم وللأسف بعد انقلاب ميليشيا الحوثي تم الضغط على اليهود من قبل الحوثيين في صعدة فبعض اليهود هربوا الي صنعاء بسبب الحوثي وبعد ذلك وجدوا انفسهم في وسط الصراع بعد انقلاب الحوثي على السلطة الشرعية في صنعاء 2014".

وأضاف "ما تبقى من اليهود 100 شخص عام 2019 تم ترحليهم إلى أمريكا عبر وزارة الخارجية الأمريكية وبعضهم تحصل على اللجوء هناك".

وتحدث نورمان عن شعار ميليشيا الحوثي العنصري والتي هي مماثلة لشعارات رفعت تحت قيادة الخميني الذي دعا لموت أمريكا وإسرائيل واللعنة على اليهود.

وأشار إلى تأثر ميليشيا الحوثي بحزب الله وبالقادة الإيرانيين وهم استنساخ للميلشيات الإيرانية.

واستحضر خلال حديثه حادثة طعن يهودي مع أطفاله في صنعاء في عام 2018 وذلك بسبب شعارات الحوثيين العنصرية.

وأكد أن اليهود في اليمن عانوا في ظل انقلاب الحوثي حيث اضطروا الى قص الزنار، وغيره.

وأشار إلى أنه لم يتبقى الكثير من اليهود في اليمن فقط تم ترحيل عائلتين مؤخرا في عام 2020 الى إنجلترا وإلى دولة الامارات.

 

الرفض الحوثي لمبدأ التعايش والمساواة

بدوره تحدث الأستاذ نديم السقاف المؤسس المشارك في مؤسسة التميز للتكامل والتنمية (EFID) عن الظلم الذي طال الفئة البهائية في اليمن وحول أهمية التعايش لبناء الدولة المدنية وإعطاء الحقوق للجميع.

وأشار إلى ايدلوجية الحوثيين ضد المساواة والتعايش وعدم القبول بالآخر وعدم الايمان بالإعلان العالمي لحقوق الانسان وعدم الايمان بحق المواطنة.

وقال نديم السقاف إن "الخطاب الأخير لقائد الحوثيين يؤكد أن الحوثيين يعتبرون المساواة بين المواطنين اليمنيين الذين يختلفون عنهم مخالفة لعقيدتهم ويعتبرون التعايش والقبول بالآخر بمثابة اعلان حرب على معتقدهم".

وأضاف "يعتبر الخطاب الأخير إعلان رسمي أنه لا تعايش مع أي اقلية دينية وأن مصير أي اقلية الهلاك".

وأكد نديم أن ميليشيا الحوثي ارتكبت بحق الأقليات وبالأخص البهائية جرائم واستهداف ممنهج لإبادتهم، مؤكداً أن المساواة وحقوق الأقليات مكفولة وفق القوانين الدولية والمحلية في اليمن و اوجب الدستور اليمني وجوب العمل بها. 

وتحدث عن استمرار محاكمة البهائيين بعد نفيهم من وطنهم بأحكام باطلة وجائرة بعد صدور العفو من قبل قيادتهم.

وفي ختام حديثته استعرض تجربة له في إحدى السجون قائلاً: " كنت في السجن مع بعض اليهود وأعرف ما حصل لهم و للأسف ليس فقط البهائيين من يعانون بسبب دينهم أو فكرهم. نريد تغيير في الفكر لبناء اليمن، يجب أن نتحاور حول كيفية الدفع بحقوق المواطنة وبناء دولة مدنية مبنية على التعايش وقبول الآخر".

telegram
المزيد في اخبار تقارير
عقد صباح أمس الأول بديوان عام السلطة المحلية بمحافظة الضالع اجتماعاً موسعاً ضم مدراء المكاتب التتفيذية ومديري المديريات وقيادات السلطات المحلية بالمحافظة ورئيس
المزيد ...
عُقد أمس الأول بمديرية حبيل جبر محافظة لحج إجتماعاً استثنائياً لرؤساء أقسام إدارة التربية والتعليم برئاسة الأستاذ عبدالحميد محمد شعيله مدير إدارة التربية
المزيد ...
أكد عضو البرلمان اليمني ورئيس لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان العربي "إنصاف علي محمد" أن السعودية وعبر التاريخ قدّمت الكثير لليمن وشعبه، وبذلت الغالي والنفيس من
المزيد ...
    في أواخر شهر أبريل الماضي، أعلن مدير شرطة تعز العميد منصور الأكحلي اختراق مليشيا الحوثي لرقمه الجوال الذي يستخدمه للمراسلات بما فيها تطبيق الواتس آب، وكان
المزيد ...
"عذبوني لأعترف بما لم أقترف" شهادة صادمة يقدمها المعتقل اليمني السابق، سالم الربيزي (27 عاما)، عن أساليب التعذيب في سجون سرية تديرها قوات إماراتية، بمنشأة بلحاف
المزيد ...
أطلق مستشفى إبن خلدون العام بالحوطة حاضرة محافظة لحج نداء استغاثة مساء الخميس عبر موقع اعلام مستشفى ابن خلدون.. بسرعة انقاذ المرضى المرقدين بمركز العزل (كورونا)
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
كثيرا ما يطرح للعامة في جنوب اليمن مصطلح (استعادة الدولة) وكان هذا المصطلح قد ارتبط ببدايات انطلاق الحراك
عرفت الدكتور عبدالله العليمي البيحاني وهو شاب في كلية الطب من خلال العمل الطلابي وأنشطة الجامعة.. عرفته من
تعددت اللقاءات والاجتماعات منذ فترة لمحاولة لم الشمل الحضرمي وجمع الكلمة ولكن نجاحات تلك اللقاءات
من ساعد على نزع مصادر القوة منك وساهم في اضعافك ، محال يساعدك على استعادة نصف قواتك !!!!! والباقي استغفال وضحك
كانت حضرموت على مدى تاريخها موطنا للسلام والتعايش، ولم تكن في يوم من الايام الا مصدرا للخير للاخرين، ونموذجا
"انقلوا الصوفي إلى القاهرة وسوف أعالجه على نفقتي".. هذا ما قاله الشيخ أحمد صالح العيسي عندما قرأ منشوري عن حالة
 المقاومة عمل إنساني دفاعي نبيل، كفلته جميع الشرائع لكل إنسان يدرأ عن نفسه مخاطر تحيق بكيانه الوطني، أو
    يشارك البعض في عملية التحريض ضد الحراك القومي اليمني بشكل غير بريء.. يقولون بأن هذا الحراك سيدمر
#دولة_علي_خُريطة! قال لي :" مارايك في العلم الذي رفعه المجلس الانتقالي في التواهي ؟ قلت له :" والله هذا ذكرنا
تكثف وسائل الإعلام التابعة لإيران والإمارات وبعض وسائل الإعلام الغربية نشر تهم تواجد تنظيم القاعدة في مارب
اتبعنا على فيسبوك