من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مارس 2024 05:13 مساءً
منذ 6 ساعات و 4 دقائق
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة وشارك فى الندوة نخبة من  الشخصيات المصرية واليمنية  على رأسهم نخبة من السياسيين والمسؤولين ، وأعضاء من
منذ 6 ساعات و 54 دقيقه
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل القطيبي مدير عام مديرية ردفان بأهمية هذا المشروع في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد مؤكداً
منذ 7 ساعات و دقيقه
  يقدم لكم مواعيد مباريات اليوم الخميس 28 مارس 2024، حيث تقام عددًا من المباريات الهامة في بعض الدوريات الأسيوية. وجاءت أبرز مواعيد مباريات اليوم كالتالي مواعيد مباريات الدوري الإماراتي   النصر ضد حتا – الساعة 8 مساء   الإمارات ضد بني ياس – الساعة 8 مساء   مواعيد
منذ 7 ساعات و 19 دقيقه
قال مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، إن أكثر من 1.1 مليون شخص في غزة يواجهون مستوى شديدا من انعدام الأمن الغذائي.   وأكد أنه لا تزال عوائق الوصول لتقديم المساعدات قائمة والوقت ينفد، مبينا أنه لا بديل عن توصيل المساعدات برا لإنقاذ الأرواح، لا سيما في شمال قطاع
منذ 7 ساعات و 21 دقيقه
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف من المختطفين والمحتجزين والمخفيين قسرا في معتقلاتها غير القانونية".   وأمس الأربعاء توفى المختطف خالد حسين
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

قصة فتاة كسرت الصورة النمطية للمرأة في الجوف

عدن بوست - حافظ الهياجم: الجمعة 16 أبريل 2021 01:00 صباحاً

 

 

سلسبيل علي فتاة يمنية قادمة من تضاريس صعبة وتركيبة سكانية يمنية معقدة وهي محافظة الجوف الواقعة “شمال اليمن “.

 

تبلغ سلسبيل من العمر واحدًا وعشرين ربيعاً ومن الأحلام ما لا يمكن مقارنته بعمر.

 

من المفارقات العجيبة أنها بدأت بالصعود في حياتها المهنية والتطوعية في الوقت الذي كانت البلد قد بدأت بالانحدار نحو هذا الظرف الصعب والقاسي الذي تعيشه اليوم، ولعله السبب ذاته في انطلاقتها.

 

البداية

 

وعن بدايتها في العمل المجتمعي في 2015، تقول لـ” مشاقر “ “عندما اندلعت الأعمال الحرب بين جماعة الحوثي والقوات الحكومية وخلفّت وراءها الكثير من المعاناة للناس، بدأت أفكر بالوضع النفسي والمعيشي للبسطاء، فقمت بمبادرة بسيطة مع صديقاتي وبدأنا بمشروع أطلقنا عليه “إسعاد يتيم” استهدفنا من خلاله أطفال أيتام، حيث عشنا معهم يوم مفتوح تخلله أنشطة وألعاب، وقمنا بتوزيع حقائب مدرسية وألعاب لهؤلاء الأطفال”.

 

وعلى قدر سعادة سلسبيل بهذه المبادرة البسيطة جاءت الاستجابات المجتمعية بعكس المتوقع، حيث استطردت بالقول “كوني فتاة جوفية تقوم بأعمال ميدانية، هذا الأمر وضع علامات استفهام مختلفة حولي”.

 

تحديات

 

غادرت سلسبيل إلى صنعاء منتصف عام 2015م وهناك انخرطت في العمل مع بعض الحملات التطوعية، من ثم انتقلت إلى النشاط عبر السوشيال ميديا والكتابة والسيناريوهات، وتقول هنا “كان هذا العمل أصعب بالنسبة لي حيث كنت من الفتيات القلائل في قريتي اللاتي يملتكن حسابات عبر “فيس بوك” وباسمي الشخصي دون الاضطرار لاستخدام اسم وهمي كما تفعل أغلب الفتيات، هذا الأمر تحديدًا جعلني عرضة للتنمر والقذف وكثير من المضايقات”، وتستطرد سلسبيل “أهلي فقط من ساندني، المجتمع والأقارب والكل كان ضد الفكرة، وضد عملي”.

 

وتستمر “البعض لا ينظر إليك وإلى العمل الذي تقدمه، بل ينظر إلى منطقتك وعمرك حيث كنت في السادسة عشر، وعندما ظهرت صوري في شاشات التلفاز ارتفعت وتيرة رفض أهل الجوف لعملي بذريعة القبيلة والدين، صبرت كثيرًا؛ لأن لدي هدف أريد تحقيقه”.

 

إنجازات

 

أسست سلسبيل علي في مطلع العام 2020 رابطة شباب الجوف وكانت رئيساً للرابطة، وقدمت بعض الأنشطة المختلفة منها وجبات إفطار رمضان، وكسوة العيد لأعداد من المعسرين، تقول بهذا الشأن “أن الهدف من إنشاء الرابطة هو تأسيس كيان شبابي مستقل من أبناء الجوف ويعمل من أجل نهضة المحافظة”.

 

فعالية ثقافية قادتها سلسبيل في محافظة الجوف

 

وفي منتصف 2020 أسست سلسبيل مع والدتها مؤسسة UP التنموية والتي كانت بمثابة حلم بالنسبة لهم، مؤكدةً أن المؤسسة تهتم بقضايا الشباب اليمني بشكل عام وتُعنى بتأهليهم في المجال السياسي والاقتصادي والقانوني والإداري من خلال تنظيم برامج تأهيلية متكاملة تصنع منهم قادة للمستقبل.

 

وأضافت أن المؤسسة تعمل بجهود ذاتية حتى اللحظة، مشيرةً إلى أنها أقامت مشروع “مخيم تكوين الشبابي” الذي استمر لخمسة أيام بهدف إكساب نحو 100 شخص من الشباب والشابات بعض المهارات مثل التصوير، وصناعة الأفلام، والتنسيق والتصميم، والرسم وغيرها، وكان تأثيره في الواقع واسع جداً وبعض الذين كانوا في المخيم باتوا يمتلكون اليوم مشاريع صغيرة يعملون من خلالها.

 

وقال محمد ماجد مثنى الذي عمل مشرفًا على الأطفال الذين حضروا المخيم في حديثه لـ” مشاقر “ أن عدد 100 شابًا وشابة إلى جانب وجود أطفال في مخيم لمدة خمسة أيام في مدينة مأرب لم يكن عملًا سهلًا، حيث واجهتهم الكثير من الصعوبات نظرًا للظرف الأمني في المحافظة التي تشهد مواجهات عسكرية منذ ما يقارب الست سنوات.

 

وأوضح أنه تم اقتراح حضور الأطفال كي يكونوا ضمن المستفيدين كون الأطفال هم أيضًا لبنه من لبنات المجتمع حيث وهم شباب المستقبل، مشيرًا إلى أنه تم إعطاؤهم جرعًا ثقافية وإملائية وتعليمية وفكرية.

 

وأكد مثنى وهو أحد الدارسين في قسم الإخراج السينمائي أنه على صله مستمرة بكثير من الشباب الذين استهدفهم المخيم ووجد لديهم انطباع جيد لما تعلموه من دروس وأنشطة وبرامج.

 

وبدوره قال الإعلامي عبدالله الجرادي لـ” مشاقر “ إن مخيم تكوين الشبابي شكل طريقًا جديدًا للشباب في المحافظة نحو التطوير في المجال الفني والمعرفي.

 

وأضاف الجرادي الذي قام تدريب المشاركين في المخيم “التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام” أن الكثير كان يعتقد أن الإمكانية الوحيدة للتطور في هذه المجالات هو السفر إلى المحافظات المجاورة والتي من الصعب السفر إليها، مشيرًا إلى أن المخيم وضع حجر أساس لهذه المجالات في المحافظة وكان محفزًا للكثير من الجهات والمنظمات للعمل بذات النمط.

 

 

 

وفي فبراير من العام الجاري أقامت مؤسسة UP التنموية مشروع المؤتمر النسوي الأول لأجل السلام والذي فاز بجائزة المشروع النوعي الأول التي تقدمها منظمة “3 مسارات للتنمية” وحقق نجاحًا واسعًا.

 

ومؤخرًا أقامت المؤسسة ورش عمل حول الفرص التعليمية والثقافية المتاحة للشاب اليمني، التي تقدمها بعض الدول، كما تعمل المؤسسة على إنشاء نافذة خاصة بهذا الجانب ستنطلق قريباً.

 

أهداف

 

وكان الهدف الأهم بالنسبة لسلسبيل كما تؤكد لـ” مشاقر “ هو المساهمة في عملية التغيير المجتمعي الإيجابي، وسعيها لتغيير الصورة النمطية عن المرأة في اليمن بشكل عام، وفي محافظتها “الجوف” على وجه الخصوص تؤسس سلسبيل أنشطتها وتضع لها حضور قوي في محافظة الجوف ذات الطابع القبلي .

 

و منذ البداية رسمت سلسبيل لنفسه طموح كما تصف هو أن تكون صوتًا حرًا لقضايا المجتمع وتحلم أن تكون من رائدات العمل المجتمعي على مستوى الوطن العربي.

 

وتعتبر سلسبيل أنها راضية عن النجاحات التي حققتها خلال فترة وجيزة من عمرها، مضيفة أن الكثير من التطلعات لا زالت تعمل من أجل تحقيقها وإنجازها وإثبات أن المرأة اليمنية قادرة على شق طريقها نحو الريادة متى ما أرادت.

https://mashaker.net/%d9%82%d8%b5%d8%a9-%d9%81%d8%aa%d8%a7%d8%a9-%d9%83%d8%b3%d8%b1%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%85%d8%b7%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%b1%d8%a3%d8%a9-%d9%81%d9%8a/

نقلا عن مشاقر ميديا 

telegram
المزيد في محليات
عقد مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع البرنامج اليمني برئاسة الدبلوماسية اليمنية بشري الإرياني ندوة  بعنوان مصر واليمن مسيرة تعاونية مستمرة
المزيد ...
  دشنت مؤسسة نعمة للاعمال الانسانية والتنمية مشروع توزيع السلال الغذائية للاسر الاشد فقرا في مديرية ردفان بمحافظة لحج.   وفي التدشين أشاد الشيخ فضل عبدالله فضل
المزيد ...
قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني إن وفاة المختطف خالد غازي، في احد معتقلات مليشيا الحوثي الارهابية التابعة لإيران، يعيد التذكير بمأساة عشرات آلاف
المزيد ...
أعلن مرصد يمني عن إصابة شاب بجروح خطيرة جراء انفجار لغم من مخلفات الحرب في محافظة الحديدة (غربي اليمن).   وقال المرصد اليمني للألغام، في بيان مقتضب نشره على منصة
المزيد ...
اقدمت امرأة في صنعاء، على تعذيب ابنة زوجها من زوجته السابقة، بشكل وحشي حتى الموت.   وقالت مصادر محلية، إن الطفلة وشقيقها، ذهبا لزيارة والدهما المنفصل عن
المزيد ...
شدد مجلس القيادة الرئاسي، الثلاثاء، على النزاهة والعدالة والحكم الرشيد والتخفيف من معاناة المواطنين، في ظل الصراع المستمر في البلاد منذ تسع سنوات.   جاء ذلك خلال
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
تتكشَّف خيوط الصراع الدائر في اليمن منذ تسع سنوات، شيئًا فشيئًا، خفاياها وأهدافها وعبث الدول الإقليمية بها؛
من يعرف  إنصاف مايو يستغرب كيف يُستهدَف بالإغتيال، حتى وفق مقاييس الإستهداف الغريبة المستهترة 
حتى وإن تباينت ردود الأفعال تجاه إشهار المجلس الموحد للمحافظات الشرقية، إلا أنه على ما يبدو يمتلك ما يؤهله
اتبعنا على فيسبوك