من نحن | اتصل بنا | السبت 17 يوليو 2021 05:04 مساءً
منذ أسبوع و يومان و 5 ساعات و 38 دقيقه
أكدت مصادر مقرّبة من لجنة إشراف ورقابة منحة المشتقات النفطية السعودية والتي شكلتها الحكومة اليمنية من جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة، بأن موعد وصول الدفعة الثالثة من منحة المشتقات النفطية السعودية إلى محافظة عدن تسير وفق الجدول الزمني المخطط له، والتي من المقرر وصولها
منذ أسبوع و 4 ايام و 7 ساعات و 21 دقيقه
عقد المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق عدة إجتماعات إفتراضية بالعاصمة المؤقتة عدن مع عامر تيبيشات  أخصائي إدارة البرامج  في المركز التشغيلي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)  عمان الأردن.   وخلال الاجتماعات جرى استعراض القدرات
منذ أسبوع و 4 ايام و 8 ساعات و 17 دقيقه
بارك قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة أبين العميد محمد العوبان لكل المتخرجين من منتسبي قوات الفرع الذي اجتازوا البرنامج التدريبي للنصف الأول من العام 2021، الذي أقيم في محافظة شبوة. وقال العميد العوبان أن مسؤولية كبيرة تقع امام المتخرجين في تعزيز الأمن والاستقرار في مديريات
منذ أسبوع و 5 ايام و 4 ساعات و 44 دقيقه
ناقش وزير النقل الدكتور عبد السلام حُميد، اليوم بالعاصمة عدن، مع مدير ميناء المخا الدكتور عبد الملك الشرعبي، التقرير الفني والمالي المختص لاعادة تاهيل وتشغيل ميناء المخا والاعمال المنجزة.    واكد وزير النقل، ضرورة سرعة انجاز ما تبقى من الاعمال باسرع وقت ممكن بهدف
منذ أسبوع و 5 ايام و 11 ساعه و 23 دقيقه
لعل هناك من سيسأل لماذا تأخرت عن الكتابة حول البيان الصادر عن مؤتمر حضرموت الجامع مساء 10 يوليو 2021، رغم أهمية الموضوع؟!، في حقيقة الأمر ان تأخري عن الكتابة عن هذا البيان ل48 ساعة، كان له مايبرره حيث اني كنت بانتظار ردود أفعال أخرى خاصة من حلف حضرموت، الذي يعنيه الأمر أيضا الى
مسلسل اغتيالات عدن.. الإصلاح ضحية الإرهاب
عدن بوست ينعي وفاة مدير التحرير ابراهيم ناجي
رواية مرعبة للتعذيب في سجون سرية إماراتية بمنشأة بلحاف في شبوة
وفاة القيادي الحوثي المطلوب رقم "11" للتحالف(صورة)
محليات
 
 

السفير البريطاني : قضية تعز منسية رغم أهميتها وقطع الطرق أهم مشكلة تواجه المواطنين

عدن بوست - متابعات : الاثنين 21 يونيو 2021 04:23 مساءً

أكد السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون أن قضية تعز هي قضية مهمة، وقطع الطرق متعب جدا، وهذه مشكلة كبيرة تواجه حياة المواطنين.

وأضاف السفير البريطاني في الندوة التي نظمها الائتلاف اليمني للنساء المستقلات  عبر منصة زوم بعنوان (تعز المنسية- حين يحضر الملف الانساني في مبادرات السلام، لماذا تغيب تعز؟") ان تعز منسية والواقع على الارض صعب جدا .

وأرجع السفير البريطاني السبب في نسيان قضية تعز إلى ان عمليات السلام وعمليات الامم المتحدة ودور المبعوث الخاص تتجه دائما لحل المشاكل الآنية  مثل مباحثات  السويد "استوكهولم"   كانت لحل القتال في الحديدة والساحل الغربي بينما ما يجري الأن هو البحث عن حل لوقف هجوم الحوثيين على مأرب .

 وأوضح السفير البريطاني في رده على أسأله الدكتورة وسام باسندوة بخصوص نسيان قضية تعز أن قضية تعز كانت واحدة من ثلاثة ملفات في حوار استكهلم لكن تشكيل اللجان لم يتم بسبب خلاف بين الأطراف على الهدف من تشكيل اللجان.

وأضاف السفير البريطاني "قبل تسعة اشهر كان هناك مبادرة من النشطاء لفك الحصار عن تعز ولم يتدخل فيها المبعوث الأممي خوفا من أن تدخله قد يضعف نجاح تلك الجهود .

وحمل السفير الحوثيين أفشال تلك المبادرة  مؤكدا أنها كانت فرصة من الجهود المحلية التي تعمل على تقدم ملموس في هذا المجال.

وأضاف السفير أن هناك فرصة مع المبعوث الجديد مبديا التزامه بالتحدث معه لشرح الوضع في تعز وأهمية هذه القضية .

من جهتها تسالت الدكتورة وسام باسندوة رئيس تكتل 8 مارس من اجل نساء اليمن عن  تغييب تعز من كل مفاوضات السلام .

وأكدت باسندوة في الندوة التي ترأستها أن الحوثيون يحاصرون تعز منذ سبع سنوات، وهي كملف انساني تكاد تكون غائبة عن كل الاطروحات والنداءات الدولية عدا نداءات الناشطين والإعلاميين فقط.

 وأضحت باسندوة أن الدور الدولي غائب في تعز ويتجاهل معاناتها مؤكدا أن كل محاولات فتح المعابر تبقى محاولات جلها مدنية.

وأوضحت باسندو أن قضية تعز لم تحضر في حوار استكهولم إلا في الأخير لحفظ ماء الوجه فقط بينما حضرت ملفات أخرى مثل فتح مطار صنعاء بقوة وهو الأمر الذي تكرر مؤخرا في الدبلوماسية الاخيرة للحل.

 إلى ذلك أكد بليغ المخلافي الدبلوماسي اليمني بالقاهرة أن قضية تعز اهملت ونسيت والوضع الانساني يتفاقم يوميا.

 وكشف المخلافي أنه أحد المعانين من الوضع الحاصل في تعز، فوالدته كبيرة بالعمر وهي مريضة وتحتاج ان تنتقل من المدينة الى الريف لمسافة لا تزيد عن 15 كيلو متر لكنها تأخذ وقت اكثر من ثمان ساعات لقطع تلك المسافة .

وأضاف المخلافي "تعز اهملت في كل المشاورات التي حصلت"

وقال المخلافي أن المبادرات المدنية التي كانت في 2005 2016 تحاولت تخفف الوضع بإيجاد ممرات انسانية لكن معظمها فشلت مؤكدا أن تعز تحتاج الى مبادرات مدنية، وتحتاج تلك المبادرات إلى دعم المجتمع الدولي.

وأكد المخلافي أن المطلوب من المجتمع الدولي دعم السلطات المحلية في تعز، ودعم المبادرات المدنية  لخلق مبادرات عملية قادرة على التخفيف من وطأة المعاناة الانسانية .

من جهة أخرى قال نبيل الاسيدي عضو نقابة الصحفيين اليمنيين أن هناك مشكلة تواجه تعز بشكل جاد متمثلة في  المعركة المؤجلة او التي لم تبدأ بعد.

وقال الاسيدي ان الكثير من التعقيدات في تعز انعكست على الأداء الإعلامي

وأكد الاسيدي أن الحوثيون مستفيدون من قضية تعز لانهم استخدموها كورقة ضغط ودائماً ما يفاوضوا بها بشكل جانبي بغرض الابتزاز بينما المفاوضات التي لم تتناول سوى نقاط عن تعز لم تكن الا كإسقاط واجب لإيقاف دخول قوات الساحل الى الحديدة وايقاف الكارثة الانسانية، رغم ان الكارثة لم تتوقف..

وأضاف الأسيدي أن الحوثيون احاطوا تعز بمزارع من الالغام دون خرائط، وهي كارثة لم تظهر حالياً ولكن ربما تظهر مستقبلاً.

 وأوضح الاسيدي عن معاناة الناس في تعز جراء القنص والقصف العشوائي للمدنيين مؤكدا أن الوضع الصحي مدمر تماما و هناك امراض عديدة ،كوليرا وكورونا وغيرها وبسبب تسرب حالات ونزوح الاطباء من المدينة جعل الكارثة تتفاقم اكثر، واصبح الموت شيء بديهي في تعز.

كما اكدت وضحى مرشد المسؤولة الاعلامية في الائتلاف اليمني للنساء المستقلات على تهميش ملف تعز في كل المفاوضات، معتبرة ان اي حلول قد تحصل لن ينفذ الحوثيين منها شيء لأن الحل  الحقيقي في البحث عن السلام الشامل الكامل في اليمن ككل.

وتسألت عن دور المنظمات المحلية والدولية والحقوقية والانسانية من قضية  تعز.

وأكدت مرشد " الجميع يعلم أن زرع الالغام في المناطق المأهولة بالسكان وقصف المدنيين والنساء والاطفال على وجه الخصوص كل هذه الجرائم تحديداً هي جرائم حصرية لمليشيا الحوثي الارهابية دون سواها لكن تلك المنظمات تميل بتقاريرها الى ان تكون بصف الحوثيين "

وكشفت مرشد عن بيع المساعدات الإنسانية من الحوثيين في السوق السوداء لتمويل حربها ضد اليمنيين ويرفضون تسليمها للمواطنين .

من جانبه اكد باسم العبسي الخبير في شؤون الحقوق والحريات  على أن مليشيات الحوثي ترتكب العديد من الجرائم في مدينة تعز معتبرا الحصار الذي تفرضه على 2 مليون انسان، هي جرائم حرب ضد الانسانية بموجب اتفاقيات روما ولن تسقط  بالتقادم.

واضاف "لا اعلم هل يعلم سعادة السفير البريطاني عن سجن الصالح الموجود في تعز والذي يوجد به اكثر من الفين شخص وهو اشبه بسجن تدمر في سوريا"

وقال العبسي أن الحوثيين يعتقلون ضحاياهم لعدة أغراض منها لتجنيدهم اجباريا ولاستخدامهم رهائن ويتم الافراج عنهم مقابل مقاتلين محتجزين، وللابتزاز المالي لأسر المعتقلين.

وأكد العبسي ان تعز مغيبة في جهود المبعوث الاممي ومنسية في تقاريره واحاطاته لمجلس الامن وإن ذكرت تذكر لحفظ ماء الوجه بالرغم من الحصار المفروض عليها والحرب الحوثية المستمرة

telegram
المزيد في محليات
بارك قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظة أبين العميد محمد العوبان لكل المتخرجين من منتسبي قوات الفرع الذي اجتازوا البرنامج التدريبي للنصف الأول من العام 2021، الذي أقيم
المزيد ...
دشن معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل في حكومة المناصفة، صباح اليوم، بالعاصمة عدن الدورة الثانية من مشروع الحوالات النقدية الإنسانية
المزيد ...
عقدت، اليوم، بعدن الورشة التشاورية لإطلاق مشروع المسكن الملائم لإعادة 600 منزل للعائلات ذوي الدخل المحدود بمحافظة عدن بالشراكة مع البرنامج السعودي لتنمية واعمار
المزيد ...
  بحضور محافظ محافظة أبين اللواء أبوبكر حسين سالم والدكتور عادل باعشن نائب مدير مكتب الجمعية الكويتية للإغاثة في اليمن، تم افتتاح مشروع إعادة تأهيل مياه شقرة
المزيد ...
عقد الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل، صباح الأحد، الإجتماع التمهيدي الأول لمجلس الوزارة، والذي كرس لمناقشة مجمل القضايا المتعلقة بنشاط
المزيد ...
قال معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة "إن مصادر محلية في محافظة صنعاء أكدت قيام مليشيا الحوثي المدعومة من ايران بتصوير مشاهد تمثيلية في وادي وجبال بقلان
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
لعل هناك من سيسأل لماذا تأخرت عن الكتابة حول البيان الصادر عن مؤتمر حضرموت الجامع مساء 10 يوليو 2021، رغم أهمية
عندما ارتفع سعر الصرف في عهد الدكتور أحمد عبيد بن دغر  رئيس مجلس الوزراء السابق واصبح الدولار ب500 ريال
في خطاب رئيس المجلس الانتقالي اليمني الجنوبي عيدروس الزبيدي قال لا جنوب بدون حضرموت وشبوة والمهرة وهذا شيء
رغم أنه من حقي كمواطن صالح، لديه من القدرات والامكانيات التي تؤهلني لأن أتبوأ منصب محافظ محافظه أو غيره من
من كان يصدق ان قضيتنا الجنوبية العادلة تصل إلى هذا المنحدر الخطير الذي تحولت فيها المعادلة من صراع  جنوبي -
لست هنا بصدد الحديث عن التعيينات المتتالية، التي يصدرها الأخ عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي،
ونحن على وشك اجتياز هذه الحرب العبثية في اليمن العام السابع ، في حالة من الغوغائية والعبثية لم يحسب لها
لم نكن في يوم من الأيام في حالة من الذل والهوان كما نحن عليه اليوم، ها نحن بعد عز وشموخ اصبحنا نعيش الانكسار
وجه آخر من وجوه شبوة يتجلى وجه التعدد وتنوع اﻵراء فيه تتسع مساحة النقد فنحن جميعا بحاجة إلى مساحة واسعة من
كثيرا ما يطرح للعامة في جنوب اليمن مصطلح (استعادة الدولة) وكان هذا المصطلح قد ارتبط ببدايات انطلاق الحراك
اتبعنا على فيسبوك