من نحن | اتصل بنا | الجمعة 28 يناير 2022 12:43 صباحاً
منذ 3 ساعات و 53 دقيقه
نظم عمال وموظفو طاقم مجمع المنصورة الجراحي المدعوم سابقا من الجنة الدولية للصليب الأحمر صباح اليوم الخميس الوقفة الاحتجاجية الرابعة أمام مقر الصليب الأحمر الدولي بالعاصمة المؤقتة عدن . وخلال الوقفة طالب المحتجون بحقوقهم العمالية للأفراد العاملين بالمركز والتي لم تصرف
منذ 6 ساعات و 9 دقائق
عُقد صباح اليوم بديوان عام وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بالعاصمة عدن لقاء ضم كلاً من معالي الدكتور محمد سعيد الزعوري وزير الشؤون الإجتماعية والعمل ومعالي الدكتور عبدالناصر أحمد علي الوالي وزير الخدمة المدنية والتأمينات ومعالي الأخ أحمد عمر محمد عرمان وزير الشؤون
منذ 8 ساعات و 45 دقيقه
  بدأت في مدينة عتق اليوم الخميس حملة أمنية مشتركة لضبط حاملي السلاح دون تراخيص وذلك وفق توجيهات مدير شرطة شبوة العميد الركن عوض الدحبول.   وانطلقت الحملة الأمنية التي يشارك فيها وحدات من الأمن العام وقوات الأمن الخاصة وشرطة الدوريات وأمن الطرق، بحضور قادة الوحدات
منذ 12 ساعه و 16 دقيقه
    كتب/ عبدالسلام هائل    ناقش وكيل أول محافظة عدن/ محمد نصر شاذلي مع جويل اندرسون مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بعدن .خلال لقائه اليوم بديوان المحافظة اوضاع اللاجئين والنازحين في العاصمة عدن ودخول أفواج المهاجرين غير الشرعيين القادمين من الدول
منذ 12 ساعه و 18 دقيقه
قال مصدر مسؤول في شركة عدن نت أن الشركة استأنفت عملية بيع وتسليم الشرائح للمشتركين الذين تقدموا عبر الموقع الإلكتروني في المرحلة الأولى وذلك تأكيد لإعلان الشركة في ديسمبر الماضي أن البيع يستأنف مطلع العام الجديد 2022 .   وأوضح المصدر أن شركة عدن نت تسير بالآلية والخطة التي
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
اغتيالات عدن.. إرهاب المليشيات المسكوت عنه ..!
مقالات
 
 
الجمعة 12 نوفمبر 2021 11:40 مساءً

غباء (الانتقالي) وأكذوبة التفويض وتمثيل الجنوب

خالد الشودري
 
في احدى النقاشات مع ناشط انتقالي فيسبوكي حول رفض المبعوث الأمريكي لقاء اي من مسؤولي الانتقالي، قال الناشط: الأهم هو لقاء المبعوث الأممي والذي يمثل الدول الخمس الكبرى.اجابه أحدهم: لوكان كما قلت، فلماذا عين الامريكان مبعوثا خاصا بهم إلى اليمن؟.
حين قال (جوبلز ) وزير الدعايا النازية: "أعطني إعلامًا بلا ضمير، أُعطِك شعبًا بلا وعي"، لم يكن يتصور أن يكون هناك إعلامًا بلا عقل يفخر بغبائه لينفي عن نفسه تهمة النفاق.
 
بحسب محمد توفيق مؤلف كتاب (الغباء السياسي)يُمكن تعريف (الغبي سياسيًا) بأنه: الشخص المغرور برأيه والرافض لقبول النصيحة، علاوة على أنه غير قادر على تسيير أمور الناس ورعاية مصالحهم؛ لعدم إلمامه بكل شيء يجري حوله، مما يترتب عليه قيامه بتصرف يتسم بالغباء، بينما يظن هو أنه الخيار الأفضل.
هذا التعريف ينطبق حرفيا على أداء المجلس الانتقالي وقياداته بالنظر إلى المأزق الذي يعيشه المجلس حاليا داخليا وخارجيا.
ثلاث أحداث شهدها الأسبوع المنصرم كشفت جليا حجم ذلك المأزق واسقطت معها اكذوبة التفويض الشعبي واحتكار تمثيل الجنوب في أي مشاورات قادمة تخص مستقبل اليمن.
أكذوبة التفويض واحتكار التمثيل التي لطالما رددها قيادات الانتقالي لإقناعنا بشرعية المجلس، انتهت فور إعلان حالة الطوارئ لمواجهة الاحتجاجات الشعبية التي شهدتها عدن على مدى شهر سبتمبر الماضي، و أدت إلى سقوط اول شهيد وهو الشاب زياد زاهر رحمه الله.
اعلان حالة الطوارئ لمواجهة احتجاجات شعبية تكشف زيف التفويض الشعبي، اذ كيف يلجأ من فوضه الشعب بحسب زعمه إلى عسكرة المدينة لقمع من يدعي أنهم فوضوه!!
هذه المقدمة لابد منها لتثبيت السردية التاريخية و الحفاظ على مسلسل الأحداث من الكذب والتضليل.
لكن دعونا من كل هذا ..فعلى مدى الأسبوع المنصرم شهدت معاقل المجلس الانتقالي في مديريات ردفان ومحافظة الضالع تظاهرات حاشدة كسرت حالة الطوارئ المعلنة من قبل الانتقالي وهتفت برحيله وهو ما يؤكد أن كرة الثلج قد تدحرجت ولن يوقفها أحد.التظاهرات تعتبر اعلان عصيان ورفض لسياسات الانتقالي الفاشلة.
قالت ردفان والضالع ما قمعت لأجله عدن وان كان تعامل الانتقالي بمكيالين تجاه التظاهرات يعكس عنصرية نتنة تجاه أبناء عدن، ففي حين لجأ إلى قمعها في عدن وقتل المتظاهرين السلميين، فإنه يسمح للمتظاهرين في الضالع وردفان، لكن بالمجمل فالتظاهرات قالت كلمتها : لا انتقالي بعد اليوم.
تظاهرات عدن وردفان والضالع تحكي تحول خطير في دراماتيكية الأحداث في مناطق سيطرة الانتقالي لاسيما في معاقله التاريخية، وسقوط أكذوبة التفويض الشعبي التي يرددها لمحاولة إثبات شرعيته داخليا.
أما خارجيا فكانت الصفعة المدوية التي تلقاها الانتقالي من الامريكان والسعوديين، والتي ترجمها رفض المبعوث الأمريكي لوثر كينج لقاء اي من مسؤولي الانتقالي أثناء زيارته الاخيرة إلى عدن.
الرفض الأمريكي شكل عدم اعتراف بالمجلس الانتقالي وبالتالي عدم اعتراف به ممثلا عن الجنوب في أي مفاوضات دولية قادمة بشأن مستقبل اليمن.
إلى جانب لقاء مكونات جنوبية كثيرة بمسؤولين ودبلوماسيون غربيين بشكل شبه يومي فإن الانتقالي يعيش عزلة دولية بسبب عرقلته تنفيذ (اتفاق الرياض) النافذة الوحيدة الذي يعترف بها المجتمع الدولي للتعامل معه.
أما لقاءات بعثة الاتحاد الاوروبي والسفير البريطاني بمسؤولي الانتقالي فلا يمكن اعتبارها بمثابة اعتراف دولي بالانتقالي، فأغلب المسؤولين الغربيين الذين التقوا عيدروس الزبيدي جددوا التأكيد بتمسك بلدانهم بوحدة وأمن واستقرار اليمن وأهمية تنفيذ اتفاق الرياض.إنها فقط لقاءات للإملاء وإبلاغ الانتقالي بما يجب أن يقوم به.
وبالنسبة للمبعوث الأممي فلا يمكن اعتبار لقاءه إضفاء للشرعية، لأنه ببساطة يلتقي جميع الأطراف بمافيهم الانقلابيين الحوثيين.
التفويض الشعبي أصبح كذبة منتهية الصلاحية واحتكار تمثيل الجنوب أصبح نكتة ساذجة و مثيرة للسخرية.

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
ركز كثيرون على ما اعتبروها بلادة الرئيس والزعيم الجنوبي اللواء عيدروس بن قاسم الزبيدي عندما قال ان شبوة تقع
لايلام على تلك الغلطة او الفضيحة.. الرئيس عيدروس لوحده.. فتلك معلومة جغرافية يعرفها الطلبة من صف سادس ابتدائي..
منذ وصلت قوات العمالقة محافظة شبوه وهي هدفا سهلا للحوثي وخاصة صواريخ سكود ومسيرات إيران.. رغم التغطية الجوية
بداية فإن الوصف في العنوان هو لله وحده.. لكن مجازا يمكن اطلاقه على العميد احمد علي عبدالله صالح والكفيل بوخالد
  في السنوات الأخيرة تصدرت الدراما التركية وخاصة التاريخية الشاشات العربية، وبسبب العاطفة الإسلامية
قبل ايام تم اقالة بن عديو ،بن عديو للذي لايعرفة محافظ محافظة شبوة  الشخصية والوطنية الموالية للرئيس اليمني
لقد أقال هادي رجال اكثر وطنية من بن عديو.. فلماذا هدا الحزن الكبير في كل اليمن على اقالة محافظ محافظة. أقال
  كنت قد وعدت في وقت سابق اني سأكتب عن سر قوة كحافظ شبوة الأستاذ محمد صالح بن عديو، وهاقد جاءت الفرصة لذلك
تصدقوا ان اقالة نايف البكري من منصب محافظ عدن في سبتمبر 2015 كان بذريعة ان بقائه في منصبه هو العائق الوحيد لبدء
في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد. اقتصاديا وسياسيا وعسكريا. لم يكن الرئيس هادي خالي الوفاض من اجتراح
اتبعنا على فيسبوك