من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 06 يوليو 2022 12:22 صباحاً
منذ 12 ساعه و 46 دقيقه
    وزعت مؤسستي " سواعد الخير و صنائع المعروف " الإنسانية ( 300 ) سلة غذائية للنازحين والأسر الفقيرة في إطار مديرية لودر بمحافظة أبين ..    ويأتي ذلك ضمن أنشطتها وبرامجها المكرسة بمشروع العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك وبتوجيهات من محافظ محافظة أبين اللواء ركن/
منذ 23 ساعه و 23 دقيقه
  وزع مشروع الحماية ودعم سبل العيش للنساء والفتيات الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان وتنفيذ الوصول الإنساني فرع شبوة صباح اليوم وزع منح التمكين الاقتصادي لعدد 28 مستفيدة من دورات التدريب المهني في مجالي الخياطة والكوافير خلال النصف الأول من هذا العام.   وخلال حفل
منذ يوم و 10 ساعات و 59 دقيقه
      اصدرت قبائل مديرية مودية والمنطقة الوسطى أبين بيان استنكار     وتلقت (عدن بوست) نسخة من البيان الذي جاء فيه:   بسم الله الرحمن الرحيم   الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:   بيان استنكار من قبائل وابناء
منذ يوم و 13 ساعه و 49 دقيقه
باشرت الفرق الفنية أعمال المسح الميداني لمشروع شارع السواعي بمديرية المعلا بتمويل وإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.   وقامت مؤسسة الشاطئ للهندسة والمقاولات بأعمال المسح الميداني للمشروع تمهيدا للبدء بالعمل.   وجاء أعمال المسح الميداني
منذ يوم و 14 ساعه و 34 دقيقه
عُقد اليوم بالعاصمة عدن الإجتماع الأول للجنة الإستشارية الخاصة بأعمال الخطة الوطنية لتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في اليمن والهيكلية المؤسساتية وشروطها المرجعية التي نظمتها وزارة الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، برئاسة الدكتور محمد سعيد
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
مقالات
 
 
الجمعة 25 مارس 2022 09:01 مساءً

الرياض. من الجملة للمفرق

سام الكاف


عندما كانت حكومة المملكة العربية السعودية تتعامل مع مشائخ اليمن - ومنهم العقيد علي عبدالله صالح - كانت تدرك طبيعة المجتمع اليمني الذي لايمكن تعريفة الا من خلال جماعات وكيانات،لا أفراد مهما كان شأنهم.

حتى الشيخ الأحمر، تعاملت معه اخيرا كشيخا لقبيلة (الإصلاح)، بعد ان ضعف دور القبيلة في اليمن بُعيد بزوغ عهد الديمقراطية والتعددية الحزبية مع توحيد اليمن.

وهكذا فشلت قبيلة الأحمر في توقيف قطار توريث صالح لنجله على حساب شيوخها، ونجحت الاحزاب اليمنية في ازاحته من الحكم دفعة واحدة.

ماتبقى من رمزية محدودة للقبيلة ونظام المشيخ، سحقه الغزو الحوثي لكل مؤسسات المجتمع التي تصور فيها مقاومة مشروعة، ودفن آخر (حروزها) تحت انقاض (بيت الخمري) سنة ٢٠١٤م.

في حفل توقيع المبادرة الخليجية أمام الملك عبدالله رحمه الله، تجلت هذه التركيبة للمجتمع اليمني الجديد في الرياض من خلال حضور  أمناء الاحزاب اليمنية دون غيرهم.

وفي اتفاق السلم والشراكة سعى الحوثي لحضور هؤلاء في المشهد السريالي ليلة الحادي والعشرين من سبتمبر ٢٠١٤م. حتى الرئيس هادي ليلتها لم يكن توقيعه بأهم من توقيع امين عام حزب سياسي في نظر الحوثي وشهود المجتمع الدولي.

وفي مؤتمر الرياض الأول ٢٠١٥، كان للاحزاب الدور الأكبر - من خلال اللجنة التحضيرية للمؤتمر - تعبئة الرأي العام اليمني الى جانب عاصفة الحزم، وتبرير التدخل السعودي في اليمن أمام المجتمع الدولي.

ان اكبر الانتقادات التي وجهت لمؤتمر الرياض الأول، تركزت حول شرعية عدد (قليل) من الأعضاء القادمين من سوق البطحاء او صفحات الفيس بوك.

عشية انعقاد المؤتمر الثاني ٢٩مارس الجاري. يتسأل الرأي العام اليمني والمراقب الدولي، عن كثافة تمثيل نشطاء وناشطات الميديا في المؤتمر، وأظهرت القوائم والصور المسربة تراجع كبير في تفاعل القوى والنخب السياسية والاجتماعية مع سياسة المملكة في اليمن، وتأثير الاستقطاب الإقليمي-الرياض وابوظبي - على تفكك الموقف الداعم لتدخلهما في اليمن، في مقابل تماسك وصلابة موقف الانقلاب الحوثي وتعاظم خطورة تهديداته الأمنية وممانعته السياسية في ملف السلام.

ففي الوقت الذي يتحدث الحوثي عن السلام من منطلق تمثيله المزعوم للدولة اليمنية وذوده عن سيادة اليمن وصيانة كرامة اليمنيين.

في نفس الوقت، تقزم الرياض الطرف المقابل (حلفائها) في هيئة حفنة نشطاء وناشطات من هواة الميديا الجديدة لاغير.

ان الحديث عن السلام يفترض ان يكون الحديث عن طرفين في المشهد، أو حتى عدة  أطراف يكون لجلوسها في المؤتمر معنى ولموقفها صدى.

غير أن مؤتمر الرياض(2) كما يبدو - من قوائم اسماء الأعضاء- لايعبأ بحيثيات السلام ،ولا موقف الأطراف.


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  منذ الأزل وحتى الآن مازال التعليم الجامعي يواجه في بلدنا الكثير من الصعوبات سياسة واقتصادية أو بسبب
  انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة أطفال الشوارع في شوارع عدن بشكل لاحظه سكان المدينة; ولا يخف على أحد من
    أغلقت أجهزة الدولة صحيفة "النداء" ثم سمحت بعودتها عقب أيام، أسعدنا خبر العودة وقال لي الأستاذ محمد
كان هناك أمل يراودني بين الحين والآخر بأن الإخوة في المجلس الانتقالي سيعملون على تصحيح العلاقة مع أبناء عدن
مدير إدارة مدير تحرير بقناة عدن الفضائية  4 يونيو 2022      أكثر من سبع سنوات مضت على فترة إقامة قناة
طالعنا ما نشر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حول قرار رئيس المجلس السياسي الموجه لرئيس الوزراء والذي أمره
اليوم عرفت من هو طحنون الصلاحي الذي أعاد ما وجده في أحد المنازل في الجبهة الشرقية بتعز والتي كانت عبارة عن
  مرضى زارعي الكبد والكلى في مدينة عدن والوافدين إليها بعد أن خسروا كل مايملكون وتحملهم تكاليف العملية
في عام 2017  قام الرئيس منصور بزيارة المؤسسة التي يعمل بهاالعبدلله،كنافي استقبالة مع بقية
تعقيدات المشهد اليمني وتشابك مدخلاته ومخرجاته لا تصعب على المحللين من خارج اليمن فقط بل حتى على معظم ابناءه.
اتبعنا على فيسبوك