من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 06 يوليو 2022 12:22 صباحاً
منذ 12 ساعه و 18 دقيقه
    وزعت مؤسستي " سواعد الخير و صنائع المعروف " الإنسانية ( 300 ) سلة غذائية للنازحين والأسر الفقيرة في إطار مديرية لودر بمحافظة أبين ..    ويأتي ذلك ضمن أنشطتها وبرامجها المكرسة بمشروع العشر من ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك وبتوجيهات من محافظ محافظة أبين اللواء ركن/
منذ 22 ساعه و 55 دقيقه
  وزع مشروع الحماية ودعم سبل العيش للنساء والفتيات الممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان وتنفيذ الوصول الإنساني فرع شبوة صباح اليوم وزع منح التمكين الاقتصادي لعدد 28 مستفيدة من دورات التدريب المهني في مجالي الخياطة والكوافير خلال النصف الأول من هذا العام.   وخلال حفل
منذ يوم و 10 ساعات و 31 دقيقه
      اصدرت قبائل مديرية مودية والمنطقة الوسطى أبين بيان استنكار     وتلقت (عدن بوست) نسخة من البيان الذي جاء فيه:   بسم الله الرحمن الرحيم   الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وعلى اله وصحبه اجمعين وبعد:   بيان استنكار من قبائل وابناء
منذ يوم و 13 ساعه و 20 دقيقه
باشرت الفرق الفنية أعمال المسح الميداني لمشروع شارع السواعي بمديرية المعلا بتمويل وإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.   وقامت مؤسسة الشاطئ للهندسة والمقاولات بأعمال المسح الميداني للمشروع تمهيدا للبدء بالعمل.   وجاء أعمال المسح الميداني
منذ يوم و 14 ساعه و 6 دقائق
عُقد اليوم بالعاصمة عدن الإجتماع الأول للجنة الإستشارية الخاصة بأعمال الخطة الوطنية لتنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن في اليمن والهيكلية المؤسساتية وشروطها المرجعية التي نظمتها وزارة الشؤون الإجتماعية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، برئاسة الدكتور محمد سعيد
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
تفاصيل التفاصيل .. هكذا قتل عبدالفتاح اسماعيل وهكذا اخفيت جثته !!
مقالات
 
 
الجمعة 08 أبريل 2022 02:54 صباحاً

مهندسو مشاورات الرياض !

إيمان رمضان
 
 
يمضي أصحاب المشاريع الواضحة بخطى واثقة نحو تحقيق غاياتهم التي آمنوا بها، غير آبهين بعثرات الطريق التي قد تظهر فجأةً هنا أو هناك.
 
فصاحب القضية يؤمن بأن الوقت المناسب لتجسيد ملامح قضيته على الواقع سيأتي لا محالة؛ لهذا يمضي في طريق هدفه بطرقٍ وسبلٍ شتى قد لا تظهر تفاصيلها للعيان، بقدر ما تتأكد نتائجها لاحقًا حين يقطف حصادها.
 
ولا غرابة في الأمر، لو أدركنا أن هذه الأساليب هي ديدن "العاملون بصمت" في سبيل غاياتهم التي نذروا لها جل أوقاتهم وجهودهم، بل وحتى أنفسهم وما زالوا على ذلك.
 
ولعل ما خرجت به المشاورات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، فجر اليوم الأربعاء، وتشكيل مجلس رئاسي مهدّت له جلسات "ماراثونية" خلال الأيام الماضية، لم يأتِ مصادفة أو وليد اللحظة، بل كانت نتيجة عملٍ يجهل كثيرون أصحابه.
 
قد يكون ما تمخضت عنه المشاورات مسنودًا برغبة خليجية وحرص من التحالف العربي على لمّ شمل المكونات اليمنية وتوحيد طاقاتها لمواجهة المليشيات الحوثية، لكن ثمة "جنود مجهولين" وراء عمل جبار كهذا.
 
هؤلاء الجنود المجهولين هم "المهندسون الحقيقيون" لمشاورات السلام اليمنية - اليمنية في الرياض، والتي بدأت وسارت وانتهت بزخم يحمل نَفَس "مخرجات الحوار الوطني الشامل" ونكهته الخاصة، وتجلى ذلك في تشكيلة المجلس الرئاسي اليمني، الذي منح تمثيلًا يكاد يكون أقرب لأقاليم الدولة الاتحادية
 
وحتى لا نطيل كشف اللثام عن الفاعلين الأساسيين ومهندسي مشاورات الرياض ومخرجاتها، علينا أن نستذكر جهود وزير الدولة لشئون تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، في حكومة الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وهو الوزير الشاب ياسر الرعيني، الذي كانت له مشاريع لجمع ولم شمل المكونات اليمنية في مؤتمر جامع، شبيهة جدًا بما يجري اليوم من مشاورات في الرياض، إن لم تكن هي ذاتها.
 
وليس في الأمر أية مبالغة لو قلنا إن مشاورات الرياض اليوم ومخرجاتها، وأبرزها المجلس الرئاسي، لم تكن سوى نتائج وحصاد جهود هذا الوزير الشاب ياسر الرعيني، والذي أسس عبر مدير إدارة المشاركة المجتمعية في وزارة الحوار الوطني ورئيس الدائرة السياسية في مجلس الحراك الجنوبي، السياسي الشاب أيمن الحداد، ثقافة مجتمعية قائمة على الانفتاح على الآخرين واستيعابهم، كأساس وركيزة مهمة نحو تنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
 
هاذان الجنديَين المجهوليَن، هما بحق مهندسي مشاورات الرياض، التي لم تكن وليدة التطورات السياسية الدولية والمحلية وحسب، ولكنها كانت نتيجة رؤية وتخطيط مسبق من الرعيني والحداد، بدأ قبل نحو 4 سنوات.
 
ففكرة المشاورات ترجع إلى العاشر من أغسطس/آب 2018، وهو ما أكدته الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، دلال فتحي علي، حيث أوردت المعلومة في حينها قبل أربعة أعوام من الآن، عبر منشور على صفحتها الشخصية.
 
تقول دلال في منشورها الذي يعود تاريخه إلى 10 أغسطس/آب 2018، إن أحمد عبيد بن دغر (رئيس الوزراء) حينها، قد تم إطلاعه من قبل وزارة شؤون تنفيذ مخرجات الحوار التي كانت تحت إدارة (ياسر الرعيني) على الترتيبات التي تجري مع الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لعمل مؤتمر يستهدف تكريس المرجعيات الثلاث، وبالذات مخرجات الحوار الوطني وفرضها على كافة القوى السياسية وتأكيد الالتزام بها في عملية السلام.
 
ومن خلال هذه التغريدة يتبين أن المهندس الأساسي لهذا المؤتمر هو ياسر الرعيني الوزير السابق لشؤون الحوار الوطني، والذي يشغل أيضًا صفة الأمين العام للمنسقية العامة لشباب الثورة.
 
الوزير الرعيني كان يعمل على الأرض عبر الإدارات المتخصصة في وزارته، ومنها إدارة المشاركة المجتمعية، ومديرها الشاب أيمن الحداد، الذي كانت لتحركاته المرتبطة بالرعيني أثرًا قويًا، استطاعا من خلالها صنع سياسية يمنية جديدة من خلال التهيئة السياسية التي قام بها الرعيني والميدانية التي قام بها الحداد، وأبرزها الندوات النقاشية التي أدارها هذا الأخير بين عدن وحضرموت وشبوة والقاهرة بين مختلف القوى السياسية.
 
ورغم الهجمات الإعلامية التي تعرض لها كل من الرعيني، من المواقع الإخبارية في عدن بسبب نشاطه، إلا أن كل ذلك لم يمنع من تجسيد أهداف وقيم وروح مخرجات الحوار الوطني، رغم ما مرّ به من ظروف منعته من تحقيقها أول الأمر، ونجح في نهايته، والأعمال بخواتيمها.
 
وهنا تتجلى مدى أهمية الإيمان بالقضية التي يحملها كل منا، وضرورة المضي لتجسيدها مهما كانت الظروف، خاصةً إذا كانت قضية وطنية، تؤسس لحياة أفضل ويمن جديد، عندها حتمًا ستصل.

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  منذ الأزل وحتى الآن مازال التعليم الجامعي يواجه في بلدنا الكثير من الصعوبات سياسة واقتصادية أو بسبب
  انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة أطفال الشوارع في شوارع عدن بشكل لاحظه سكان المدينة; ولا يخف على أحد من
    أغلقت أجهزة الدولة صحيفة "النداء" ثم سمحت بعودتها عقب أيام، أسعدنا خبر العودة وقال لي الأستاذ محمد
كان هناك أمل يراودني بين الحين والآخر بأن الإخوة في المجلس الانتقالي سيعملون على تصحيح العلاقة مع أبناء عدن
مدير إدارة مدير تحرير بقناة عدن الفضائية  4 يونيو 2022      أكثر من سبع سنوات مضت على فترة إقامة قناة
طالعنا ما نشر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي حول قرار رئيس المجلس السياسي الموجه لرئيس الوزراء والذي أمره
اليوم عرفت من هو طحنون الصلاحي الذي أعاد ما وجده في أحد المنازل في الجبهة الشرقية بتعز والتي كانت عبارة عن
  مرضى زارعي الكبد والكلى في مدينة عدن والوافدين إليها بعد أن خسروا كل مايملكون وتحملهم تكاليف العملية
في عام 2017  قام الرئيس منصور بزيارة المؤسسة التي يعمل بهاالعبدلله،كنافي استقبالة مع بقية
تعقيدات المشهد اليمني وتشابك مدخلاته ومخرجاته لا تصعب على المحللين من خارج اليمن فقط بل حتى على معظم ابناءه.
اتبعنا على فيسبوك