من نحن | اتصل بنا | السبت 04 فبراير 2023 12:39 مساءً
منذ 5 ساعات و 23 دقيقه
  تشهد هذه الأيام محافظة شبوة أعمال واسعة في مشروع طريق عتق بيحان بتمويل وإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.   وقال المهندس أحمد محمد الفقير مدير المشروع تواصل الفرق الفنيه التابعة للمؤسسة العامة للطرق والجسور فرع شبوة تنفيذ مشروع حماية طريق
منذ 7 ساعات و 33 دقيقه
  أستهدف مسلح تابع لمليشيات الحوثي أسرة في محافظة إب يوم أمس بهدية متفجرة.   وقالت مصادر محلية إن مسلح حوثي وقف أمام منزل أسرة في محافظة إب.   وأوضحت المصادر أن المسلح سلم أحد أطفال الأسرة عبوة مموهة على هيئة هدية.   وأشارت المصادر إلى أن والدة الطفل حينما رأت طفلها
منذ 19 ساعه و 23 دقيقه
  في إطار الاهتمام الكبير الذي تبديه الحكومة وعلى وجه الخصوص وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الرعاية والتأهيل وصقل المواهب ومن ثم دمجهم للمشاركة الاجتماعية يبرز " مجمع التأهيل المهني لذوي الإحتياجات الخاصة " في مديرية المنصورة  بالعاصمة
منذ 21 ساعه و 53 دقيقه
مازالت اعمال مشروع تأهيل وصيانة الشارع الرئيسي الممتد من جولة الغزل والنسيج الى جولة كالتكس في مديرية المنصورة في العاصمة المؤقتة عدن مستمرة .   حيث يشهد الخط الحيوي عمليات تجهيز سرير للجهة اليمين مع بدء أعمال القطع والخرش لجزء من الجهة اليسرى للطريق بتمويل وإشراف صندوق
منذ يوم و 4 ساعات و 55 دقيقه
  برعاية عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب اللواء/ سلطان العرادة نفذ وقف أويس القرني بالشراكة مع مؤسسة إئتلاف الإغاثة الإنسانية والتنموية فعالية التعريف بوقف أويس القرني،، وفي الفعالية التي حضرها عدد من مدراء العموم في مؤسسات الدولة ومسؤولي منظمات المجتمع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأربعاء 12 أكتوبر 2022 10:29 مساءً

المناضل الأكتوبري الكبير ..عبدالله حسين مساوى (أبوهاشم)

خالد الشودري
 
بطل قصتنا هامة كبيرة من ابطال ثورة الربع عشر من أكتوبر المجيدة، بل قل أحد رموزها الابطال، اللذين سطروا اروع ملاحم الفداء والتضحية في سبيل تحرر بلاده من الاحتلال البريطاني.
نفذ اكبر العمليات للفدائية ضد قوات الاحتلال مثل عملية قصف المطار وقصف مبنى الإذاعة في مدينة عدن، وتحمل مسؤولية العمل الفدائي الميداني في الشيخ عثمان وخورمكسر والممدارة ومنطقة (فقم) حيث مقر قيادة القوات البريطانية.
إنه المناضل الاكتوبري الكبير الفقيد عبدالله حسين مساوى واسمه الحركي (ابوهاشم)، أيقونة النضال وأحد ابطال ثورة أكتوبر14 أكتوبر المجيدة، الافذاذ.
مثل المناضل (أبوهاشم) جيلا وهب نفسه فداء لوطنه حتى تحقيق الاستقلال وطرد المحتل البريطاني، لم يكن هدفه الكسب المادي أو الوصول إلى السلطة، بل حرية وطنه وذلك هو الهدف السامي لكل الشرفاء، لذا كان لزاما علينا ذكر مآثره وتوثيقها بأحرف من ذهب.
انضم المناضل عبدالله حسين مساوى مبكرا إلى العمل النضالي والتحق بنقابات العمال التي كانت تقود الاحتجاجات ضد الاحتلال البريطاني منتصف الخمسينات من القرن الماضي في مدينة عدن، التي كانت حينها تشهد حركة نقابية نشطة.
فكان (أبوهاشم) احد قادة نقابة العمال والفنيين التي رأسها الفقيد ادريس حنبلة، كما شارك في تأسيس جمعية أبناء لحج في الشيخ عثمان، وشغل عضوية جمعية مزارعي لحج، وكان مندوبها في الاتحاد العام للنقابات.
التحق بصفوف الجبهة الوطنية المتحدة التي كانت تنادي بتوحيد اليمن شمالا وجنوبا و انتهجت الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني في عدن عام 1957، بإلقاء القنابل على اماكن تجمعات الجنود البريطانيين كالبارات وغيرها كما امتد نشاطها المسلح الى خارج عدن، وكان لها تواجد قوي في النقابات العمالية، و من ابرز زعمائها،عبدالله الاصنج، ومحمد سالم علي، ومحمد عبده نعمان.
وبعد انضمام الجبهة الوطنية المتحدة إلى الجبهة القومية تسلم (أبوهاشم) قيادة العمل الفدائي المسلح، وكان مسؤولا على أسماء بارزة عرفت لاحقا، مثل فضل محسن، ومحمد صالح مطيع، وعبدالعزيز عبدالولي، وغيرهم، ليقود الكفاح المسلح ضد الاحتلال البريطاني في جبهة عدن.
 
كانت أبرز عملية فدائية يقودها المناضل ابوهاشم، أثناء زيارة وزير المستعمرات البريطاني (انتوني جرينود) الى عدن، في نوفمبر من العام 1964م، حيث قرر الفدائيين تصعيد العمل العسكري، حيث هزت الانفجارات مناطق كريتر و والتواهي وخورمكسر، كما استهدف موكب الوزير البريطاني،بقنبلة يدوية، أثناء زيارته لمقر القاعدة العسكرية في منطقة فقم غرب عدن.
 
ويجدر بنا القول أن المناضل عبدالله حسين مساوى وغيره من الإسلاميين اللذين انخرطوا في ثورة 14 أكتوبر المجيدة، شكلوا باكورة العمل الإصلاحي في مدينة عدن،
تلك البدايات النضالية الوطنية التي سطرت من خلال الالتحام في ثورة الرابع عشر من أكتوبر المجيدة وانخراط عدد من الشباب الإسلاميين في العمل الفدائي لتحرير عدن من الاحتلال البريطاني، وعلى رأسهم المناضل عبدالله حسين مساوى (أبوهاشم) الى جانب المناضل ابوبكر شفيق، أول محافظ لعدن بعد الاستقلال، ،واللذان قادا العمل الفدائي في مدينة عدن، وشغلا لاحقا عضوية أول لجنة تأسيسية لحزب الإصلاح كامتداد طبيعي للحركة الإصلاحية في مدينة عدن وعموم مدن الجنوب.
 
ذلك أن التيار الاصلاحي الذي تشكل لاحقا في حزب الاصلاح في العاصمة عدن وعموم المحافظات الجنوبية مع انطلاقة التعددية السياسية لم يكن وليد اللحظة، بل كان معبرا عن تلك الجهود المستنيرة والنضالية منذ نهاية اربعينيات القرن الماضي مع انطلاق الحركة التنويرية التي شهدتها عدن.
 
توفي المناضل حسين عبدالله مساوى (أبوهاشم) صباح الحادي والعشرين من فبراير من العام 2010متأثرا بمرض عضال، عن عمر ناهز 75 عاما، قضاها عملاقا وطنيا قل نظيره.
ونعت هيئة شهداء ومناضلي الثورة اليمنية المناضل عبد الله حسين مساوى (أبو هاشم)، وعددت مآثر الفقيد الراحل وعطاءاته الوطنية وأدواره النضالية في الدفاع عن الثورة اليمنية وخصوصاً مرحلة الكفاح المسلح ضد المستعمر فضلاً عن إسهاماته في عملية البناء والتنمية خلال الفترة التي اعقبت الاستقلال الوطني وكذا مساهمته الفاعلة في العمل التعاوني والزراعي وترسيخ التجربة الديمقراطية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.
مشيدة بإسهامات المناضل عبدالله حسين مساوى في الجهود الوطنية التي بذلت من أجل إعادة تحقيق الوحدة اليمنية وفي مرحلة حمايتها والدفاع عنها وتعميق جذورها على أرضية صلبة.

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    في حضرة التكريم التلالي ، الذي أقيم صباح الأربعاء وقدم هوية وعمق سنوات العطاء التي قدمت من صلب شخصيات
لأننا بلا قانون ينظم فضاء النشر الجديد ( واقعاً ) سادت الفوضى وسائل التواصل ( السوشيال ميديا) .. لقد فتحت هذه
الحقيقة الموجعة أن جنوب اليمن أصبح في قبضة الحوثيين من خلال المسؤولين الخونة في حكومة الشرعية وفي قيادة
    رحل عنا طيب الذكر الشاعر والأديب/ أحمد ناصر جابر " الجابري " رحمة الله تغشاه رحل عن دنيانا الفانية
ردا على أحمد الشامي مدير شركة النفط بشبوة، الذي لفق الاكاذيب وحاول تحريف الحقيقة بتدبيج المدائح لولي نعمته،
قرأت كغيري مقالاً لسيادة الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( البائدة )الأخ / علي ناصر محمدعنون
  "لا يمن بدون حضرموت", هكذا تحمل التأكيدات الامريكية و الأوروبية وحتى الإماراتية، الداعمة لوحدة اليمن
متعودون على التعرض للفبركات والحملات المغرضة، والأكاذيب، ونفهم دوافعها، وسبق وتعرضنا حتى للرصاص من
إذ كان لابد لغياب الرؤية الواضحة وعدم الفهم الكامل بمتطلبات العقد السياسي ومعنى قرار الإنخراط في خطوة تمكينه
نقترب من مرور 24 ساعة على الحادث الذي تعرض له رئيس فرع الانتقالي الجنوبي في حضرموت العميد سعيد أحمد المحمدي،
اتبعنا على فيسبوك