من نحن | اتصل بنا | السبت 04 فبراير 2023 12:39 مساءً
منذ 6 ساعات و 19 دقيقه
  تشهد هذه الأيام محافظة شبوة أعمال واسعة في مشروع طريق عتق بيحان بتمويل وإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.   وقال المهندس أحمد محمد الفقير مدير المشروع تواصل الفرق الفنيه التابعة للمؤسسة العامة للطرق والجسور فرع شبوة تنفيذ مشروع حماية طريق
منذ 8 ساعات و 29 دقيقه
  أستهدف مسلح تابع لمليشيات الحوثي أسرة في محافظة إب يوم أمس بهدية متفجرة.   وقالت مصادر محلية إن مسلح حوثي وقف أمام منزل أسرة في محافظة إب.   وأوضحت المصادر أن المسلح سلم أحد أطفال الأسرة عبوة مموهة على هيئة هدية.   وأشارت المصادر إلى أن والدة الطفل حينما رأت طفلها
منذ 20 ساعه و 18 دقيقه
  في إطار الاهتمام الكبير الذي تبديه الحكومة وعلى وجه الخصوص وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل بذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الرعاية والتأهيل وصقل المواهب ومن ثم دمجهم للمشاركة الاجتماعية يبرز " مجمع التأهيل المهني لذوي الإحتياجات الخاصة " في مديرية المنصورة  بالعاصمة
منذ 22 ساعه و 48 دقيقه
مازالت اعمال مشروع تأهيل وصيانة الشارع الرئيسي الممتد من جولة الغزل والنسيج الى جولة كالتكس في مديرية المنصورة في العاصمة المؤقتة عدن مستمرة .   حيث يشهد الخط الحيوي عمليات تجهيز سرير للجهة اليمين مع بدء أعمال القطع والخرش لجزء من الجهة اليسرى للطريق بتمويل وإشراف صندوق
منذ يوم و 5 ساعات و 51 دقيقه
  برعاية عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ محافظة مأرب اللواء/ سلطان العرادة نفذ وقف أويس القرني بالشراكة مع مؤسسة إئتلاف الإغاثة الإنسانية والتنموية فعالية التعريف بوقف أويس القرني،، وفي الفعالية التي حضرها عدد من مدراء العموم في مؤسسات الدولة ومسؤولي منظمات المجتمع
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

سياسيون عدنيون: في 14 أكتوبر تجلت واحدية النضال ضد الكهنوت والاستعمار

عدن بوست - هدية الرحمن أحمد -أمة الرحمن العفوري : السبت 15 أكتوبر 2022 06:45 صباحاً
 
 
يحتفل شعبنا اليمني بالذكرى الـ 59 لثورة الــ14 من أكتوبر المجيدة التي دحرت الاستعمار من عدن بعد عام واحد من ثورة الـ 26 من سبتمبر التي أطاحت بنظام الكهنوت السلالي في صنعاء، ليؤكد هذا التاريخ واحدية الثورة والنضال ضد الإمامة والاستعمار في شمال الوطن وجنوبه.. بهذه المناسبة، أجرت "منارة عدن" هذا الاستطلاع مع عدد من السياسيات والسياسيين في عدن..
 
 
أسمهان العلس: ذكرى 14 أكتوبر تذكر بالدور النضالي للمرأة من أجل الحرية
 
تتحدث الباحثة المختصة في التاريخ الحديث والمعاصر ودراسات المرأة "أسمهان العلس" عن ثورة الـ 14 من أكتوبر المجيدة، مؤكدة أن هذه المناسبة تذكر بالقيم والمعاني الجميلة المرتبطة بالنضال الوطني، والاستعداد للمشاركة في الدفاع عن الوطن، واستشعار المسؤولية في عمر مبكر من حياتنا. 
وقالت في حديث لـ "منارة عدن"، إن هذه المناسبة تذكر بالحضور النسائي الذي كان حاضرا في المشاركة خلال هذه الثورة، وتواجدها في الساحة الوطنية، والالتحاق بالعمل السياسي.
وعن دور المرأة في النضال السياسي تشير إلى عدم الفصل بينه وبين البدايات الأولى للطلائع النسائية في الثورة، بدءا من رفض السياسية التعليمية التي كانت تطبق في تعليم البنات في مدينة عدن، والتي كانت تميز بين الطالبات العدنيات وطالبات الجاليات الأخرى في عدن.
وأوضحت أن الاستعمار كان يقوم بعملية التمييز كذلك بين الطالبات العدنيات والطلبة العدنيين في نوعية المناهج والشهادات التي تؤهل الأولاد للدراسة في الجامعة فيما تحرم البنات منها. مشيرة إلى إضراب طالبات كلية البنات في خور مكسر في شهر فبراير 1962 حيث كان ذلك الإضراب تعبيرا عن رفض المرأة لسياسة المستعمر البريطاني. 
 
 
صبري بارجاش: ثورة 14 أكتوبر امتداد لثورة 26 سبتمبر
وصف الإعلامي "صبري بارجاش"  ثورة 14 أكتوبر 1963 في جنوب الوطن، بأنها امتداد لثورة 26 سبتمبر 1962 في شمال الوطن رغم ما تعانيه الثورتان اليوم من انتكاسة وصفها بـ "الجوهرية في المضمون والمحتوى.." حسب وصفه.
وقال في تصريح لـ"منارة عدن": إن "ثورة 14 أكتوبر مناسبة وطنية جنوبية يمنية، انطلقت أولى شراراتها من قمم جبال ردفان الشمّاء، معلنة بذلك بداية مرحلة الكفاح المسلح ضد الاحتلال الاستعماري الأجنبي البريطاني بعد 129 عام من احتلاله لمدينة عدن، والأراضي الجنوبية بالقوة العسكرية في عام 1838م".
مشيرا إلى التضحيات التي قدمها شعبنا اليمني على طول وعرض مساحة الجنوب المحتل من كافة فئاته وطوائفه الشعبية المدنية والقبلية خلال سنوات مسيرة ثورته التحررية المباركة في كافة مراحلها النضالية وفعالياتها الثورية من العصيان المدني والإضرابات والانتفاضات والمظاهرات والاحتجاجات. 
وأكد أن تلك التضحيات توّجت "بمرحلة الكفاح المسلح التي دامت أربع سنوات، قدّم خلالها الشعب اليمني قوافل من الشهداء والجرحى والمعتقلين والمنفيين وغيرها من التضحيات الجسيمة حتى تحقيق النصر والاستقلال الناجز في 30 نوفمبر 1967م ونيل الحرية والكرامة والعزة والسيادة والقرار والإرادة..". 
ودعا بارجاش الشعب اليمني لأخذ الحيطة والحذر والإدراك والوعي والتكاتف والتلاحم القوي في هذه المرحلة الحساسة والمفصلية، وتصحيح مسار الثورة والدفاع عنها وعن الثوابت والمبادئ والقيم السامية لثورة أكتوبر وأهدافها والعمل على استعادة القرار والإرادة والاستقلالية والسيادة للشعب والوطن بشكل كامل غير منقوص.
 
 
د. زينة خليل:  ثورة أكتوبر المجيدة خلدت للمرأة دورًا بطوليًا
استعرضت الأكاديمية بجامعة عدن "الدكتورة زينة خليل" الدور البطولي الذي لعبته المرأة في مراحل حرب التحرير وتحقيق الاستقلال في جنوب اليمن خلال حقبة الكفاح المسلح ضد المستعمر البريطاني.
وأوضحت في حديث لـ"منارة عدن"، أن المرأة كانت تساعد الثوار والمقاتلين في تنقلاتهم إلى القرى والجبال العالية، وتزودهم بكل ما يحتاجونه من طعام ومياه في منازلهم، وتقدم لهم الإسعافات الأولية.
وأضافت: كما لعبت المرأة دورًا مهمًا ومهمًا جدا في الالتحاق بالتعليم، منذ ما قبل الثورة، وتميز دورها بطابع سياسي وتنظيمي، فقد شاركت المرأة في تنظيم الجبهة القومية، وشاركت في مختلف أشكال النضال السلمي من خلال النقابات العمالية، لاسيما مع تأسيس مؤتمر العمال 1956.
واستعرضت عددا من النساء اللاتي كان لهن دور كبير خلال ثورة أكتوبر ومنهن: زهرة هبة الله، عائدة علي سعيد، ونجوى مكاوي، فتحية باسنيد، وأنيسة محمد سعيد الصائغ، وست من أبرز المعلمات: يريا منقوش، فوزية محمد الشاذلي، فطوم على أحمد، وأنيسة أحمد سالم، وآمنة عثمان يافعي (سعاد)، ورجاء أحمد سعيد.
مشيرة إلى أن المرأة لم يقتصر دورها في النضال على الأدوار الاجتماعية والتوعوية، فبالإضافة إلى أن  نجاح عمليات فدائية ضد القواعد والمراكز العسكرية الحيوية للمستعمر البريطاني كان يعود في ذلك للمرأة بمختلف المحافظات، وفي المدن كن مناضلات يعملن على خلق ظروف مناسبة وآمنة للقيام بعمليات عسكرية ضد الاستعمار.
ونوهت إلى استشهاد "لطيفة علي شوذري" على يد قناصة بريطانية في عام 1965م بينما كانت في طليعة المظاهرات السلمية معظمها من النساء في عدن. وفي الوقت نفسه كانت من أبرز المناضلات خلال الاحتلال والجسورات اللاتي  خضن العمل السياسي دون خوف. 
واختتمت حديثها بالإشارة إلى أن هذا يؤكد دور المرأة الكبير في صناعة الانتصارات جنبا إلى جنب مع أخيها الرجل، منذ اندلاع ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر والتي توجت بإعلان الاستقلال في 30 نوفمبر 1967. معتبرة أن هذا يؤكد دور المرأة في صناعة التاريخ لشعبنا وبلدنا في حقائق لا يمكن تجاهلها فضلا عن طمسها.
telegram
المزيد في اخبار تقارير
أكد وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري، أهمية تظافر الجهود لمواصلة دعم ومساندة الحكومة اليمنية للإستمرار في تطوير أداءها وجهودها لتحسين المستوى
المزيد ...
قال معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، إن ظاهرة التسول أنتشرت بشكل كبير في مدينة عدن وصارت ظاهرة مقلقة نتجت عن الحرب الظالمة وتسببت في
المزيد ...
  شدد مسؤولون دوليون ودبلوماسيون ومسؤولون يمنيون، على التمسك بوحدة البلاد، والنظام الجمهوري، مطالبين بوقف الحرب والبدء في مفاوضات سلام تنهي مأساة البلاد
المزيد ...
    لم يكن عام 2022 سهلاً بالنسبة لأبناء مدينة عدن (العاصمة المؤقتة) حيث عاشت خلاله فصولا مرعبة مع حوادث القتل والاغتيالات والتفجيرات، استمرارا لحالة الانفلات
المزيد ...
  زملاء الشهيد : اغتيال باوزير فاجعة وأثره في خدمة القرآن باقٍ لن يزول  تحل الذكرى الأولى للحادث الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال القيادي في التجمع اليمني للإصلاح
المزيد ...
    تحل الذكرى الأولى للحادث الإرهابي الذي أدى إلى اغتيال القيادي في التجمع اليمني للإصلاح والشخصية التربوية "إيهاب باوزير"، مدير إدارة مدارس تحفيظ القرآن
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
    في حضرة التكريم التلالي ، الذي أقيم صباح الأربعاء وقدم هوية وعمق سنوات العطاء التي قدمت من صلب شخصيات
لأننا بلا قانون ينظم فضاء النشر الجديد ( واقعاً ) سادت الفوضى وسائل التواصل ( السوشيال ميديا) .. لقد فتحت هذه
الحقيقة الموجعة أن جنوب اليمن أصبح في قبضة الحوثيين من خلال المسؤولين الخونة في حكومة الشرعية وفي قيادة
    رحل عنا طيب الذكر الشاعر والأديب/ أحمد ناصر جابر " الجابري " رحمة الله تغشاه رحل عن دنيانا الفانية
ردا على أحمد الشامي مدير شركة النفط بشبوة، الذي لفق الاكاذيب وحاول تحريف الحقيقة بتدبيج المدائح لولي نعمته،
قرأت كغيري مقالاً لسيادة الرئيس السابق لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ( البائدة )الأخ / علي ناصر محمدعنون
  "لا يمن بدون حضرموت", هكذا تحمل التأكيدات الامريكية و الأوروبية وحتى الإماراتية، الداعمة لوحدة اليمن
متعودون على التعرض للفبركات والحملات المغرضة، والأكاذيب، ونفهم دوافعها، وسبق وتعرضنا حتى للرصاص من
إذ كان لابد لغياب الرؤية الواضحة وعدم الفهم الكامل بمتطلبات العقد السياسي ومعنى قرار الإنخراط في خطوة تمكينه
نقترب من مرور 24 ساعة على الحادث الذي تعرض له رئيس فرع الانتقالي الجنوبي في حضرموت العميد سعيد أحمد المحمدي،
اتبعنا على فيسبوك