من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 15 مايو 2024 10:57 مساءً
منذ 12 ساعه و 56 دقيقه
اختتمت اليوم الأربعاء 15 مارس 2024م ، مؤسسة آفاق شبابية ، البرنامج التدريبي في بناء قدرات الكوادر الشبابية في الحكومة ضمن مشروع شراكات الذي يأتي بتمويل من السفارة الهولندية عبر منظمة شباب بلا حدود للتنمية والائتلاف المدني للسلام وتنفيذ مؤسسة آفاق شبابية في محافظة عدن ، حيث
منذ 14 ساعه و 15 دقيقه
استقبل المدير العام لأمن وشرطة محافظة المهرة  العميد مفتي سهيل صموده اليوم الثلاثاء  في مكتبه مدير عام إدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية العميد الدكتور عبدالرحمن باحميش الذي يزور المهرة  بتكليف من وزير الداخلية اللواء الركن إبراهيم علي حيدان للإطلاع على سير
منذ يوم و 14 ساعه و 29 دقيقه
  مسؤليته #الخدمة اولا والتي اصبحت هامة واثرها مباشر ومعكوس بل وشرطيه لحياة الناس اولا وللتنمية والاقتصاد عموما والسلم والحرب ايضا.     كما هو قطاع يعول عليه ان يكون مصدر #ايرادي تدفقي مستمر و رافدا حقيقيا لموازنه الحكومة…    كلفنا بالمهمة ودفعنا اليها في
منذ يومان و 22 ساعه و 47 دقيقه
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع الفريق المكون نائب مدير مكتب المركز بمحافظة المهرة الأستاذ علي المطيري، ومنسق الإغاثة الأستاذ سالم السقاف من
منذ 3 ايام و 15 ساعه و 8 دقائق
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال شركة النفط بشبوة، إلى رفع تعليق الإضراب الذي جرى لمدة أسبوع بحسب طلب القائم بأعمال محافظة شبوة الأمين العام
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
محليات
 
 

هل تتدخل روسيا عسكريا في اليمن, ولماذا أسرعت في سوريا وتأخرت في اليمن ؟

عدن بوست - مأرب برس : الأحد 08 نوفمبر 2015 08:48 مساءً

دخول روسيا على خط النزاع الدائر في اليمن، أنباء تراود اليمنيين وتفاقم مخاوفهم من اطالة أمد الازمة التي حصدت ارواح الالاف منهم ودمرت كل شيء جميل في وطنهم، ونقطة تحول خطيرة تثير - في حال ثبوتها - مخاوف من اتساع نطاق الصراع واكتسابه أبعادا دولية.

وفي الوقت الذي اتهم فيه وزير الخارجية اليمني رياض ياسين روسيا بتزويد جماعة الحوثي بالسلاح، تحت غطاء إجلاء رعاياها من صنعاء، نفى الخبير العسكري الروسي الجنرال قنسطنطين سيفكوف هذه الأنباء، وقال بحسب معلوماتي روسيا لم تسلح الحوثيين، والأنباء التي يجري تداولها غير مؤكدة.

عملية إجلاء الرعايا الروس من العاصمة اليمنية صنعاء التي اتت بعد ايام من زيارة الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح لمقر السفارة الروسية بصنعاء، ولقاءه بالسفير، زايدت الشكوك واعتبرها مراقبون مؤشرا خطيراً له ما بعده، وربما تكون شارة البداية لمعركة الحسم، رغم أن روسيا لم تجل رعاياها ودبلوماسييها حتى في أحلك الظروف الأمنية والعسكرية التي طالت العاصمة صنعاء.

وفيما رأت مصادر سياسية ان إجلاء روسيا لنحو 70 من دبلوماسييها ورعاياها يعطي مؤشرا قويا بانهيار العلاقة بين روسيا من جهة وجماعة الحوثي والرئيس المخلوع علي صالح من جهة أخرى، وبالتالي اضطرت روسيا الى إجلاء رعاياها ودبلوماسييها خشية من أية ردود أفعال مستقبلية تطال سلامتهم»، يرى مراقبون ان هذه الخطوة تمهيدا لتدخل عسكري روسي قريب في اليمن.

وأجلت موسكو الأسبوع الماضي نحو ثلاثمائة من رعاياها على متن طائرتين هبطتا في مطار صنعاء، الذي ظل مغلقا منذ بدء الحملة الجوية لتحالف عاصفة الحزم بقيادة السعودية ضد جماعة الحوثيين.

مصادر دبلوماسية اشارت الى ان المخلوع صالح طلب خلال لقائه السفير الروسي بصنعاء، عددا من المطالب، من ضمنها مطالبة روسيا بممارسة ضغوطها لرفع العقوبات الأممية عن صالح وأفراد عائلته، ربما كشرط للموافقة على مغادرة صالح وأفراد عائلته اليمن.

وبينت ان من أسباب عرقلة الحوثيين وصالح إقلاع الطائرة الروسية من مطار صنعاء، محاولتهم ممارسة الضغط على روسيا للعب دور مهم في تخفيف الضغوط والعقوبات على صالح وأفراد عائلته، كحليف قديم لهم، غير أن روسيا على ما يبدو لم تأبه لمطالبه طالما أن العقوبات أممية عبر مجلس الأمن الدولي وليس بمقدورها في الوقت الراهن عمل أي شيء حيال تخفيف العقوبات على الرئيس المخلوع صالح ونجله الأكبر أحمد علي.

تدخل مُستبعد

الكاتب والصحفي اليمني عبد الله دوبلة استبعد اي تدخل روسي في اليمن، وقال في حديث خص به "مأرب برس"، " التدخل الروسي في اليمن مستبعد تماما"، مشيرا الى ان روسيا تعترف بشرعية الحكومة اليمنية ولا تملك اي مصوغ للتدخل ضدها.

ودعما لرأي دوبلة قال مراقبون لـ"مأرب برس": ينبغي في كل الاحوال الانتباه الى ان اليمن ليست في دائرة المصالح الروسية العليا كما ان الروس يعلمون بأن اي تدخل مباشر او غير مباشر في اليمن سيؤدي الى رد فعل غربي في دائرة مصالحها كأوكرانيا وروسيا، ما يهدد المصالح الروسية وهذا ما يفسر عدم اتخاذ موقف روسي واضح تجاه اليمن حتى الان.

بدوره قال الخبير العسكري الروسي الجنرال قنسطنطين سيفكوف، "إن علينا الوعي بأن الحرب في اليمن هي حرب بين السنة بقيادة السعودية والشيعة بقيادة إيران، أما روسيا فهي ليست طرفا"، مشيرا الى أن السعودية متخوفة من تمدد الخطر الشيعي على حدودها الجنوبية، بالإضافة إلى تهديد تنظيم الدولة الإسلامية من الشمال والتهديد الإيراني من الشرق.

وأوضح سيفكوف إن الحدود السعودية اليمنية تمتد بطول 1700 كيلومتر، كما أن القبائل الزيدية الشيعية تنتشر على جانبي الحدود في المناطق التي تتركز فيها حقول النفط الرئيسية، "وهذه العوامل مجتمعة تثير مخاوف كبيرة لدى السعودية".

ويتفق مع هذه الرؤيا الباحث في معهد التنبؤ بالنزاعات السياسية ألكساندر كوزنيتسوف، الذي استبعد تورط روسيا في القتال الدائر في اليمن، موضحا أن روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، لم يكن لها أي نشاط سياسي أو عسكري يذكر في اليمن.

وقال في حديث للجزيرة نت أن ثمة من يعتقد أن الفرصة قد سنحت لروسيا للرد على ما وصفها بممارسات السعودية ضد روسيا، لكنه أوضح أن "الاعتقاد بأن موسكو سترد بهذه الطريقة خاطئ، ذلك أن روسيا لديها حساباتها الخاصة، وهي منشغلة بأوكرانيا وبأزمتها الاقتصادية".

وردا على مخاوف الكثير من المحللين من أن روسيا قد تفكر في الضغط على الغرب الذي يعتمد كثيرا على النفط السعودي، من خلال تمكين الحوثيين من السيطرة على الممرات البحرية لناقلات النفط السعودية، اعتبر كوزنيتسوف أن هذا يدخل في إطار المبالغات.

وقال إن الحوثيين لا يملكون سوى أسلحة خفيفة وبعض المدفعية ومضادات الطائرات، لكنهم في المقابل لا يملكون قوة بحرية تمكنهم من السيطرة على الممرات المائية.

وفي ما يتعلق بالدعم الروسي للحوثيين ردا على الدعم الغربي لكييف والسعودي للمعارضة السورية، قال كوزنيتسوف إن أي تصرف روسي يجب أن يكون محسوبا بحيث لا يضر المصالح اليمنية، "وروسيا تنظر إلى النزاع في اليمن باعتباره نزاعا يحمل أبعادا دينية بين السنة والشيعة، وهي غير معنية بالتدخل فيه".

امكانية التدخل

في اتجاه معاكس أكد الصحفي في قناة الجزيرة والمتخصص في الشأن اليمني احمد الشلفي قال أن إيران ستعلن الحرب رسميا في اليمن عبر مقاتليها الموجودين على الأرض كما ستتدخل روسيا ايضا في اليمن، مؤكدا ان ذلك سيكون قريب جدا.

وأوضح الشلفي في صفحته على الفي سبوك ان إيران ولبنان وروسيا ما يزالون حتى اليوم يستقبلون مئات المتدربين من الحوثيين وخاصة في مجال التدريب العسكري، مشيرا الى ان كثير منهم انهو التدريب وعادوا الى جبهات القتال في اليمن .

ودعما لهذا الاتجاه قال مراقبون لـ"مأرب برس"، ان هناك عاملين مؤثرين على السياسة الروسية حيال الازمة في اليمن اولهما الموقع الجيوسياسي لليمن ووجود مضيق باب المندب الاستراتيجي وقد تتسبب هذه الاهمية بأن يرغب الروس في التدخل في اليمن ويضيفوه الى ساحات صراعهم مع الغرب، اما العامل الثاني فهو وجود صراعات بين الروس والغرب في اوكرانيا وسوريا ما قد يدفع الروس الى القيام بدور اكبر في اليمن وفتح جبهة جديدة في مواجهتهم مع اعدائهم.

وفي الوقت الذي تثار فيه انباء عن وساطة روسية بين اطراف النزاع في اليمن قال سيفكوف إن روسيا لا تملك علاقات مباشرة مع الحوثيين، وفي حال قيامها بالوساطة فإن هذا سيكون عبر طهران، موضحا أن الاتصالات التي أجرتها موسكو مع الحوثيين مؤخرا اقتصرت على التنسيق الميداني لإجلاء المواطنين الروس.

telegram
المزيد في محليات
استقبل المدير العام لأمن وشرطة محافظة المهرة  العميد مفتي سهيل صموده اليوم الثلاثاء  في مكتبه مدير عام إدارة الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية العميد الدكتور
المزيد ...
  تفقد فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على سير العمل في بناء الوحدات السكنية للمتضررين من السيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة.   واطلع
المزيد ...
بدأ اتحاد نقابة عمال شركة النفط بمحافظة شبوة، الأحد، استئناف الإضراب بعد انتهاء المهلة التي منحها للسلطة المحلية بالمحافظة.   وأشار بيان صادر عن اتحاد نقابة عمال
المزيد ...
لقيت أربع طفلات حتفهن أمس السبت، غرقا في حاجز مائي في محافظة إب (وسط اليمن).     وقالت مصادر محلية إن الطفلات الأربع بنات "عبدالحميد الغرباني، لقين حتفهن غرقاً في
المزيد ...
  استقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي، اليوم، السفير الامريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، لبحث مستجدات الوضع في اليمن، والجهود المبذولة
المزيد ...
  دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الإيوائية الطارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية بيحان بمحافظة شبوة.   وخلال التدشين
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك