من نحن | اتصل بنا | الأحد 05 مايو 2024 05:34 مساءً
منذ ساعتان و 53 دقيقه
    بعد رحلة شاقة امتدت لأكثر من 11 ساعة تمكن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية من تقديم مساعدات إيوائية طارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية المسيلة بمحافظة المهرة كأول منظمة تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين في المنطقة.   وخلال تدشين توزيع المساعدات
منذ 3 ساعات و 51 دقيقه
  بعث المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح، بالعاصمة المؤقتة عدن، برقية عزاء ومواساة، إلى علي أنور باشغيوان، وإخوانه، في وفاة والدهم الأستاذ أنور باشغيوان، أمين المكتب التنفيذي للإصلاح بوادي حضرموت، الذي توفي الجمعة الماضية.   وعبر إصلاح عدن عن خالص التعازي والحزن
منذ 4 ساعات و 25 دقيقه
‏بتاريخ 16 يونيو 2023 وقعت الحكومة اليمنية (كطرف أول) وشركة "إماراتية" تحمل اسم "NX Telecom Investment" (كطرف ثاني) اتفاقية بغرض إنشاء شركة اتصالات في اليمن باسم "المشروع المشترك ".‏وقع الاتفاقية عن جانب الحكومة اليمنية كل من رئيس الوزراء معين عبدالملك سعيد، وزير الاتصالات نجيب العوج،
منذ يوم و 21 ساعه و 15 دقيقه
بتكليف من معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري، شارك الأخ صالح محمود أبو سهيل وكيل الوزارة لقطاع الرعاية الإجتماعية والأخ محمد علي الصماتي وكيل الوزارة المساعد مدير عام الجمعيات بالوزارة في أعمال منتدى التنسيق الإنساني الذي نظمته وزارة التخطيط
منذ يومان و 22 ساعه و 9 دقائق
رأس معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد سعيد الزعوري صباح اليوم، بالعاصمة عدن، اجتماعاً لمجلس الوزارة حضره الوكلاء والوكلاء المساعدون ومدراء عموم الإدارات العامة بديوان عام الوزارة. وفي بداية اللقاء هنأ معالي الوزير أعضاء المجلس ومن خلالهم الى كل كوادر
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
أخبار عدن
 
 

عدن من جحيم الكهرباء إلى وباء الكوليرا

عدن بوست -عدن: السبت 22 أكتوبر 2016 01:47 صباحاً

أكد الدكتور علي الوليدي وكيل وزارة الصحة اليمنية عن رصد الوزارة في عدن 8 حالات وفاة و 117 حالة اصابة ، مشيراً ان الوضع في تحسن والى الأفضل وانه لا صحة لأي انتشار لوباء الكوليرا في عموم مدارس عدن وان ما تناقلته وسائل الاعلام عن رصد حالات في بعض مدارس عدن غير صحيح ، حيث لم تسجل غرفة الطوارئ وعمليات الترصد الوبائي أي اصابة في المدارس حتى اللحظة .

 

وقال وكيل وزارة الصحة اليمنية ان وباء الكوليرا الفتاك اجتاح ايضاً محافظة لحج حيث تم رصد 67 حالة اصابة اشتباه بالكوليرا وحالتين وفاة ، مشيراً بان اغلب الحالات سجلت في مخيم خرز للاجئين الصوماليين بالمحافظة ، مؤكداً انه تم تجهيز مستشفى الحوطة وايضاً مستشفى ابن خلدون لاستقبال الحالات والكوادر الصحية تبذل كل جهودها لمجابهة خطر الوباء القاتل بجهود ذاتية وامكانيات شحيحة جداً .

 

وأكد الدكتور الوليدي وكيل وزارة الصحة اليمنية ان جهود ذاتية كبيرة تبذلها الوزارة في عدن ولحج رغم شحة الامكانيات لدى الحكومة وفي ظل سيطرة الانقلابيين على كل الموارد المالية ومخصصات الصحة ، ومقارنة مع حجم الدمار والخراب الشامل الذي تعرضت له البنى التحتية والمستشفيات والمختبرات والمرافق الصحية في عدن والمحافظات المجاورة جراء الحرب الظالمة التي شنتها ميليشيا الحوثيين وقوات صالح في مارس 2015.

 

واغلقت أمس الخميس المدارس الاساسية والثانوية بجميع مديريات العاصمة المؤقتة عدن وطلبت اداراتها من الطلاب مغادرة الصفوف والعودة الى المنازل بعد اكتشاف عدد من حالات الاصابة بمرض الكوليرا الذي يجتاح المدينة منذ 13 اكتوبر " تشرين الاول " ورصد مكتب الصحة العامة والسكان 8 حالات وفاة وأكثر من 117 اصابة حتى أمس .

 

ووجهت ادارة مكتب التربية والتعليم بعدن واستنادا الى توجيهات وزير التربية والتعليم أمس الخميس بوقف الدراسة في جميع مدارس المحافظة وحتى اشعار اخر ، كأجراء وقائي واحترازي حفاظا على سلامة وصحة الطلاب بمختلف فئاتهم العمرية عقب لكون المدراس تعتبر من أكثر اماكن الازدحام والتي تكون ناقلة للأمراض.

 

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قد قدمت اول من امس كميات كبيرة من مادة الكلور لتعقيم مياه البرزخ والخزانات والآبار من وباء الكوليرا الذي بدأ يجتاح العاصمة المؤقتة عدن منذ 13 أكتوبر تشرين الأول .

 

وقال وكيل عدن محمد نصر الشاذلي في تصريحات إعلامية أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي استجابت للطلب سريعاً حال إبلاغها بخطر وباء الكوليرا وقامت بتوفير مادة الكلور وسلمت أمس الأول لمؤسسة المياه عدن ، .

 

وزاد الأشقاء في دولة الإمارات كما عهدناهم يبادرون لخدمة الناس في جميع المناطق المحررة، بكافة مجالات الحياة ، داعيا في الوقت نفسه المواطنين إلى أخذ معايير الوقاية من الكوليرا وإلى تفاعلهم للقضاء على هذا المرض الفتاك حد قوله ذلك .

 

من جهته اشار عارف حسن رئيس قسم التعقيمات في مؤسسة المياه بعدن إن الكميات من مادة الكلور اتت بالوقت المناسب وكانوا بأمس الحاجة إليها مع انتشار مرض الكوليرا الذي أودي إلى وفاة وإصابة العشرات من أبناء عدن نتيجة تلوث المياه ، لافتاً بانه تم إفراغ كميات من مادة الكلور في خزانات المياه بالبرزخ "جبل حديد" لتعقيم المياه من الكوليرا الذي يغزو عدن منذ مطلع الأسبوع الحالي .

 

الى ذلك ناشدت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها، المجتمع الدولي بتوفير دعم مالي عاجل للحيلولة دون انتشار وباء الكوليرا (الإسهال المائي الحاد) في اليمن .

 

واوضحت المنظمة في بيان صحفي نقله مركز أنباء الأمم المتحدة ” إن خطة مكافحة الكوليرا في اليمن تتطلب توفير أكثر من 22 مليون دولار “ ، مضيفة ” إن 340 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن، منها 18 حالة مؤكدة في محافظات صنعاء وعدن وتعز والحديدة والبيضاء ولحج، فيما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة حتى الآن بسبب الكوليرا “ .

 

وقالت أن أكثر من سبعة ملايين وستمائة ألف شخص يعيشون في مناطق متأثرة بالكوليرا، فيما يتعرض حوالي ثلاثة ملايين نازح لخطر الإصابة بالمرض ، كما اشار البيان إلى تفاقم الظروف الصحية للسكان بسبب نقص الغذاء وإرتفاع معدلات سوء التغذية وانعدام فرص الحصول على خدمات صحية ملائمة.

 

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن استمرار الصراع في اليمن أدى إلى عدم تمكن حوالي ثلثي السكان من الحصول على المياه النظيفة والصرف الصحي، خاصة في المدن مما أدى إلى زيادة خطر الإصابة بمرض الكوليرا .

 

وأشارت إلى أن الوكالات المعنية بالصحة ومن أجل الحد من معدل الإصابة بالكوليرا وأمراض الإسهال المائي تسعى للوصول إلى نحو أربعة ملايين شخص معرض للخطر من خلال تعزيز نظام الرصد الوبائي، وتوفير خدمات الرعاية الصحية، ودعم مختبرات الصحة العامة المركزية ونشر الوعي.

 

ووفقاً لتعريفات الصحة العالمية فالكوليرا هي عدوى معوية حادة تنشأ بسبب تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا الضمة الكوليرية. ولها فترة حضانة قصيرة، وتنتج ذيفاناً معوياً يؤدي إلى إسهال مائي غزير غير مؤلم، يمكن أن يفضي سريعاً إلى تجفاف شديد وإلى الوفاة إن لم يعط العلاج فوراً. كما يحدث القيئ بين كثير من المرضى.

 

وتظل الكوليرا تمثل تهديداً عالمياً وهي من بين المؤشرات الأساسية للتنمية الاجتماعية. ولئن كان المرض لم يعد يشكل تهديداً في البلدان التي لديها الحد الأدنى من المعايير الصحية، فهو يظل من التحديات المطروحة على البلدان التي لا يمكن فيها ضمان الحصول على مياه الشرب النقية والمرافق الصحية الملائمة. ويواجه كل بلد نامٍ تقريباً فاشيات للكوليرا أو تهديدات بوباء الكوليرا.

telegram
المزيد في أخبار عدن
  بعث المكتب التنفيذي للتجمع اليمني للإصلاح، بالعاصمة المؤقتة عدن، برقية عزاء ومواساة، إلى علي أنور باشغيوان، وإخوانه، في وفاة والدهم الأستاذ أنور باشغيوان،
المزيد ...
أصدر معالي وزير المالية الأستاذ "سالم صالح بن بريك" عددٍ من قرارات التعيين لمدراء الإدارات المالية والحسابات بالمؤسسة العامة لمطابع الكتاب المدرسي وفرعيها بعدن
المزيد ...
زار صباح يومنا هذا الثلاثاء، نائب وزير التربية والتعليم الدكتور "علي العباب"، ومدير عام مديرية المنصورة الأستاذ "أحمد الداؤودي" فرع عدن وحدة المنصورة التابع
المزيد ...
أقرت الأحزاب والمكونات السياسية اليمنية، المنضوية في إطار الشرعية، البدء في تشكيل تكتل سياسي وطني واسع، للدفع بعملية انهاء الانقلاب استعادة الدولة. جاء ذلك خلال
المزيد ...
قالت مصادر محلية ان العناصر التابعة لما يسمى بـ المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من
المزيد ...
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة،
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك