من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 07 مايو 2024 07:08 مساءً
منذ يوم و 22 ساعه و 21 دقيقه
  دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع المساعدات الإيوائية الطارئة للمتضررين من الأمطار والسيول بمديرية بيحان بمحافظة شبوة.   وخلال التدشين أشاد الأستاذ محمد أحمد شيخ الفاطمي مدير عام مديرية بيحان بتدخلات مركز الملك سلمان للإغاثة في مساعدة الأسر
منذ يوم و 22 ساعه و 32 دقيقه
لليوم الثاني على التوالي، واصل موظفو المنطقة الحرة بالعاصمة المؤقتة عدن، اليوم الثلاثاء، للمطالبة بصرف مرتباتهم المتوقفة، منذ شهر مارس الماضي وإلغاء القرارات التي تستهدف نشاط وعمل المنطقة الحرة بعدن جنوب البلاد.       وقالت مصادر محليه إن جولة كالتكس بالعاصمة
منذ يوم و 22 ساعه و 40 دقيقه
   تُلقي ظاهرة دخول وتهريب المبيدات الزراعية ظلالها القاتمة على صحة اليمنيين وبيئتهم، حيث تُشكل هذه المواد خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، وتُهدد بانتشار أمراض السرطان وغيرها من الأمراض المُزمنة، في هذا التحقيق سنسلط الضوء على تهريب المسرطنات من المبيدات التي يتم
منذ يوم و 23 ساعه و 21 دقيقه
التقى عبدالرحمن أبو زرعة المحرمي نائب رئيس المجلس الإنتقالي عضو مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، بالعاصمة عدن، معالي وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الدكتور محمد الزعوري. واستمع المحرّمي خلال الإجتماع، من معالي الوزير الزعوري ووكلاء القطاعات التابعة لها، إلى شرحٍ
منذ يومان و 19 ساعه و 35 دقيقه
أُختتمت اليوم بالعاصمة عدن ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية بالتعاون مع وزارة العدل تحت عنوان "مكافحة غسل الأموال واجب قانوني ومسؤولية وطنية" بحضور وكيل قطاع المحاكم والتوثيق بوزارة العدل عبد الكريم باعباد، والمدير التنفيذي للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال فهد
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
اخبار تقارير
 
 

أمراض قاتلة تهاجم سكان تعز اليمنية

عدن بوست - حسام الخرباش: الاثنين 24 أكتوبر 2016 08:27 مساءً

تشهد محافظة تعز، وسط اليمن، تدهور حاد على المستوى الإنساني والصحي في المحافظة نتيجة دمار الحرب وأمراضها وجراحها على كل مناطقها.

وفي ظل النزاع المسلح الدائر في تعز منذ نحو ١٨ شهراً، توقفت معظم مستشفيات المحافظة إثر تضرر المستشفيات وتوقف الخدمات ونزوح الكوادر الطبية وانعكاسات الحرب التي أصابت مؤسسات ومرافق تعز بحالة من الشلل.

ويعد مرض الكوليرا أحد أبرز الأمراض التي ظهرت مؤخراً باليمن، وتنتقل الكوليرا عبر الطعام والماء وهو مرض مُعدٍ يتسبب بإسهال مائي حاد وجفاف وقد يموت المريض عند عدم تلقيه العلاج على يد الأطباء .

كما تعتبر واحدة من أسرع الأمراض القاتلة المعروفة، ولا تظهر أعراض الإصابة ببكتيريا الكوليرا في المصابين بالعدوى بالرغم من وجود البكتريا في برازهم لمدة تتراوح من ٧ أيام إلى١٤ يوماً بعد العدوى، ثم تظهر الاعراض وخلال فترة حمل الانسان للبكتيريا يكون مُعدٍ للمرض سواء قبل ظهور الاعراض أو بعدها.

وكشف “رائد العبسي” منسق مشروع التواصل من أجل التنمية “C4D” التابع لمنظمة يونيسيف في بلدة المخا، إن مرض الكوليرا تفشى بين سكان بلدة المخا الساحلية بمحافظة تعز، لافتاً إلى أنه تم رصد ٦٥حالة مشتبهة بالمرض،مشيراً أن نحو ٥٦ حالة مصابة بالكوليرا من الأطفال والنساء والرجال.

وأكد العبسي، أن الخدمات الطبية في المخا شبه متوقفة وتفتقد المراكز الطبية للمختبرات القادرة على تشخيص المرض ومعالجته بسبب إنعدام الأدوية الخاصة بالكوليرا وعدم وجود كوادر طبية مؤهلة لمواجهة مثل هذا المرض، مؤكداً بأن 10 حالات أرسلت إلى محافظة الحديدة وتبين أنها تعاني من الكوليرا.

وأشار العبسي إلى أن عدد من السكان رجحوا أن تكون المياه التي تضخها مؤسسة المياه للسكان كل يومين هي مصدر للكوليرا لعدم تعقيمها مؤخراً بسبب غياب المختصين، حيث أنه من المحتمل أن يكون الماء مصدر لنقل الكوليرا ويجب أخذ عينات منه وفحصها كإجراء احترازي لمعرفة مصدرها.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء الماضي، ارتفاع عدد الحالات المصابة بمرض الكوليرا في اليمن إلى 18 حالة، في حين تم تسجيل ٣٤٠حالة يشتبه في إصابتها بالوباء نفسه.

وتوقعت المنظمة أن يصل عدد المصابين إذا لم تتوافر استجابة عاجلة، إلى ٧٦،٠٠٠ حالة إضافية في ١٥ محافظة، مؤكدة أنها بحاجة إلى أكثر من ٢٢ مليون دولار، منها مبلغ ١٦،٦ مليون دولار بصورة عاجلة لاحتواء الكوليرا باليمن وتوفير الرعاية والأدوية لمن أصابهم المرض.

وفي وقت سابق ، ناشد ممثل اليونيسف في اليمن، جوليان هارنس، الجهات المانحة لدعم المرافق الصحية في كافة أنحاء البلاد، ورفع مستوى الاستجابة لاحتواء هذا المرض الخطير، خصوصا مع تدهور النظام الصحي في اليمن جراء استمرار الصراع”.

السل”الدرن” القاتل ينتشر

مرض السل، هو أحد الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وينجم السل عن جرثومة (المتفطرة السلية) التي تصيب الرئتين.

ينتشر السل من شخص إلى آخر عن طريق الهواء؛ فعندما يسعل الأشخاص المصابون بسل رئوي أو يعطسون أو يبصقون، ينفثون جراثيم السل في الهواء ولا يحتاج الشخص إلا إلى استنشاق القليل من هذه الجراثيم حتى يصاب بالعدوى، ويمكن أن يتوفي المصاب بالسل في حال لم يتلق العلاج والرعاية الصحية.

وتزايدت حالات الإصابة بالسل”الدرن”بتعز، في ظل توقف مستشفى الدرن المتخصص بعلاج السل بالمدينة .

وقال مدير مركز مكافحة الدرن الدكتور “ياسين الأثوري” إن المستشفى تعرض لعملية نهب واسعة من قبل مسلحين ولم يتبق به شيء، كما توقفت مخصصات المستشفى في بداية الحرب، فيما نهبت السيارات التابعة للمستشفى، مشيراً إلى تشكيل وحدة متخصصة بالسل بمستشفى الثورة بداخل المدينة وأخرى بمستشفى الخليج بمنطقة الحوبان وعدم وجود أجهزة الفحص، معتبراً أن التشخيص يمثل عائق أمام هذه الوحدات.

وأوضح الاثوري، أن ١٨٢ حالة مصابة بالسل اكتشفت من قبل وحدة مستشفى الخليج منذ بداية العام الحالي كما اكتشفت ٨٢ حالة في مستشفى الثورة في الربع الثاني والثالث من العام الجاري، منوهاً بأن نزوح المواطنين إلى الأرياف والمحافظات المجاورة تسبب بتراجع نسبة اكتشاف الحالات المصابة بالسل بنحو ٥٠٪.

وأكد الأثوري، على أن عدد من الأدوية الأساسية للسل يقدمها الصندوق العالمي لمكافحة السل عبر وزارة الصحة العامة والسكان وتوقف العلاج عن التدفق لداخل المدينة بسبب حدة المعارك لفترات طويلة ويصل حالياً إلى مستشفى الثورة بصعوبة.

وأضاف” نسبة الوفاة بسبب هذا المرض تفوق الـ 50 % من نسبة من أصيبوا به، والوضع الحالي وبقاء المستشفى متوقف يساعد على انتشار المرض بشكل كبير وسيتفاقم الوضع إن لم تقم المنظمات بإعادة تجهيز مستشفى الدرن بالأجهزة اللازمة والنفقات التشغيلية لاحتواء توسع انتشار السل بين السكان”.

البعوض يهدد حياة المدنيين

انتشر مرض الملاريا وحمى الضنك بتعز بشكل كبير منذ اندلاع المعارك بالمحافظة وتوفي عشرات المدنيين إثر الإصابة بالضنك والملاريا،ويصاب الانسان بمرض الملاريا بعد تعرضه للدغ أنثى البعوض” أنوفليس” الحامل للمرض وتظهر علامات للملاريا بعد مضي 7 أيام أو أكثر من تعرض المصاب بالمرض للدغة من البعوض، وتتسبب الملاريا بموت الإنسان خاصة الأطفال في حال عدم العلاج المبكر من المرض.

أما حمى الضنك فهي عبارة عن عدوى فيروسية تنتقل إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة أنثى من جنس الزاعجة مصابة بالعدوى.

وتظهر أعراض المرض خلال فترة تتراوح بين٣ أيام إلى ١٥ يوماً، بعد تعرض المصاب بالمرض للدغة وبحال لم يتلقى المريض العناية اللازمة والأدوية فمن المحتمل حدوث نزيف له إثر نقص صفائح الدم ما يتسبب بوفاة المريض.

وفي هذا السياق، يقول الدكتور “أحمد الدميني” مدير مركز الطوارئ الباطنية بمستشفى الثورة الحكومي بتعز، أن المستشفى استقبل حوالي ٦ الآف حالة بحمى الضنك بينها عشرات الحالات مصابة بالملاريا ،خلال الربع الأخير من عام ٢٠١٥، وهي أعلى نسبة منذ اندلاع الحرب بالمدينة؛ كما استقبلت المستشفيات التي لاتزال تعمل مئات الحالات وحالات أخرى لم تتمكن من الوصول للمستشفيات وتوفيت بسبب عدم قدرتها على الوصول للعلاج بسبب المعارك، إضافة إلى الظروف الاقتصادية المنهارة خاصة في الأرياف، موضحاً أن مستشفى الثورة استقبل خلال الربع الثاني من العام الجاري ١٥٠حالة حمى الضنك والملاريا.

ويضيف الدميني ،أن الأدوية الخاصة بالضنك تنعدم أحياناً من الأسواق وبحال توفرت فالبعض غير قادر على شرائها، منوهاً أن مختبر مستشفى الثورة يقوم بإجراء الفحوصات مجاناً للمدنيين ويعتمد الأطباء على مستوى الصفائح الدموية لتشخيص الضنك ولكنه يفتقر لإمكانيات فحص العزل الفيروسي PCR وهو الذي يؤكد الإصابة بالفيروس المسبب للضنك، مطالباً المنظمات الدولية بتوفير الدعم للمختبرات الحكومية وتوفير أدوية الضنك والملاريا مجاناً للمدنيين.

telegram
المزيد في اخبار تقارير
يبدي أحمد، وهو اسم رمزي لطالب ثانوية عامة، استياءً من مظاهر الغش التي تشهدها معظم المراكز الامتحانية لطلبة المرحلتين الثانوية والأساسية في العاصمة المختطفة صنعاء
المزيد ...
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية
المزيد ...
قالت ألمانيا اليوم السبت إنها سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في أغسطس المقبل للمساعدة في تأمين حركة المرور البحرية، التي تعطلت منذ أشهر بسبب هجمات المتمردين
المزيد ...
أكدت الأمم المتحدة، الجمعة، تفشي وانتشار وباء الكوليرا في جميع المحافظات اليمنية، بالتزامن مع تدهور الأوضاع الصحية في البلاد التي تشهد حربا مدمرة منذ تسع
المزيد ...
جدد رئيس البرلمان العربي عادل العسومي، السبت، دعم البرلمان العربي لكافة المساعي العربية التي تهدف إلى إيجاد حل سياسي نهائي وشامل للأزمة اليمنية بما يحافظ على وحدة
المزيد ...

شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  ما دور #وزارة_الصحة تجاه المستفيات الخاصة؟! التي تعمل وكأنها (مسالخ)، فتشرِّح المواطن تشريحًا تجاريًا،
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
اتبعنا على فيسبوك