من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 05:35 صباحاً
منذ 8 ساعات و 59 دقيقه
  أعلن اليوم بمحافظة مأرب عن تشكيل "لجنة السلم المجتمعي" المنبثقة عن ورشة العمل التدريبية الخاصة بأساسيات التخطيط الإستراتيجي التي نظمها المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، على مدى ثلاثة أيام.   وخرج المشاركون في الورشة التي
منذ 18 ساعه و 30 دقيقه
اختتمت هيئة السلم المجتمعي بمدينة المكلا صباح اليوم، دورة الإتصال والتواصل الاستراتيجي، التي نظمتها بالشراكة مع المعهد الوطني الديمقراطي (NDI) وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).وشارك في الدورة، التي استمرت لثلاثة أيام، ممثلي السلطات المحلية والقضائية
منذ 23 ساعه و 30 دقيقه
حذرت نقابة مستوردي وتجار الأدوية والمستلزمات الطبية من نفاذ الأدوية والمستلزمات من السوق الدوائي، إثر قرار نيابة جنوب عدن بمنع استيراد جميع الأدوية بحاويات جافة، واعادة الحاويات المحتجزة في ميناء عدن منذ ما يقارب خمسة أشهر إلى بلد المنشأ.  وقال مصدر في النقابة فضل عدم
منذ 3 ايام و 17 ساعه و 20 دقيقه
      شارك زير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، في اجتماعات نشاط التقييم المشترك لأنشطة التحصين في اليمن والمنعقدة بالعاصمة المصرية القاهرة.   ويناقش الاجتماع الذي ينضم بالتعاون مع حلف اللقاح العالمي (جافي) ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف، أداء
منذ 3 ايام و 17 ساعه و 23 دقيقه
  قال نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور عبدالله العليمي إنه بوفاة الشيخ العلامة عبدالمجيد بن عبدالعزيز الزنداني يفقد اليمن والأمة الإسلامية واحدا من أبرز رجالات الفقه والعلم والفكر والسياسة. مشيرا في تغريده على منصة إكس الى مسيرة الشيخ الزنداني الحافلة بالعطاء
عدن 2022.. أزمات معيشية واغتيالات وانتهاكات وسلطة أمنية غير موحدة
محمية الحسوة في عدن.. من حديقة خلابة إلى مكب للنفايات ووكر للجريمة
2021 الحصاد المُر في عدن.. عام بلون الدّم وطعم الحنظل
20 حالة طلاق يوميا في عدن
مقالات
 
 
الأربعاء 25 يناير 2017 08:58 مساءً

«مولانا» التنويري.. الذي نُريد

إحسان الفقيه

يقول المثل الصيني: «قل لي وسوف أنسى، أرني وربما أتذكّر، أشْرِكني وسوف أحفظ».
ربما كانت تلك الشراكة بين المُشاهد والدراما، التي تعني تصوير الفعل الإنساني، هي التي تنقش في أعماقه منظومة القيم والمفاهيم التي يتضمنها ذلك العمل، ذلك لأن الجمهور يعيش بحواسه مع الكلمة المُجسّدة، التي تُستخدم فيها لغة الجسد، أو التعبير غير اللفظي، وبخاصة إذا كانت تعبر عن «مأساة»، ولذا عندما تناول أرسطو الدراما عبر عنها بـ«المأساة» على اعتبار أنها الصيغة العليا للدراما.
الأعمال الدرامية بمختلف أنماطها، سواء أكانت مسرحية أم تلفزيونية أم سينمائية، لعبت دوراً بارزاً في تشكيل وعي الشعوب، وصناعة أنماط مختلفة من التفكير، وأسهمت بقوة في توجيه الرأي العام إزاء القضايا المختلفة.
شخصية العالِم أو الداعية الإسلامي، كان أحد العناصر البارزة التي تناولتها الدراما العربية وفقاً للتجاذبات الفكرية في المجتمعات العربية والإسلامية، والتي تحكّمت في القوالب التي يظهر بها الداعية أو المُصلح الديني، لكنها في مُجملها تنحصر بين المدح والذم.
قليل من الأعمال الدرامية تناولت ذلك العنصر بأسلوب طرح النموذج، أي تقديم الصورة المثلى التي ينبغي أن يقدم بها الداعية نفسه، كان أبرزها وآخرها فيلم «مولانا». مولانا، الذي يجسده الفنان عمرو سعد، داعية مثقف يرفض الجمود وينفتح على الجماهير ويشق طريقه كأحد نجوم الفضائيات، وصاحب روح مرحة ودعابة، وكلها أمور طيبة لا تقدح في شخص الداعية، بل هي مطلوبة.
وبعيداً عن الاتهامات اللاذعة التي وُجّهت إلى الفيلم، والتي قطعت بأنه مؤدلج ضد علماء الدين، أتساءل: هل كان الفيلم مُوفّقاً في طرح نموذج الداعية الإسلامي؟
حقيقة، يصطدم سياق الفيلم بحواجز كثيرة تتعلق بالسيناريو ذاته، من فقدان الحبْكة، والتوظيف التقليدي الواضح للسيناريو بوصفه منصات رسائل تناولها كثير من النقّاد والمتابعين، لكن لفت نظري أمران، ربما كانا علامة فارقة في تقويم هذه الشخصية.
الأمر الأول: الجرأة على التراث، إذ خاضَ الشيخ حاتم الشناوي (مولانا) في صدر تاريخ الأمة، واعتبر أنه منذ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم تحوّل الدين إلى سياسة ومصالح، ضارباً بعرض الحائط تلك الأحاديث النبوية الصحيحة التي تُبرز أفضلية جيل الصحابة والتابعين، وأن للخلفاء من بَعد النبي صلى الله عليه وسلم هَدياً مُتّبعاً، وغضّ نظره عن صرح الحضارة الإسلامية، التي بدأت في عهد الخلفاء بعد أن وضع النبي صلى الله عليه وسلم قواعدها.
الثاني: الجرأة على الأحكام والنصوص وإخضاعها للعقل، مستدعياً الفكر المعتزلي، الذي يُقدم العقل على النقل، علماً بأن «العقل السليم والنص الصحيح لا يتعارضان». وإننا لنتساءل: لماذا يُفترض في الداعية العصري التنويري أن يثور على النص والتراث؟
لقد أصبحت تلك الثورة معيار الاعتدال والوسطية في الداعية الإسلامي لدى كثير من الأوساط والشرائح، فاحترام التراث وتبجيل النص النبوي الصحيح أصبح من سمات الدعاة المتخلفين المتحجّرين، صار الجُنوح والتطرّف الديني، الذي شكّلته عوامل مختلفة، فزاعة دفعت البعض للبحث عن صيغٍ جديدة يقدَّم من خلالها الدين وتفاصيل أهل التديّن «النموذج» ضمن قوالب تُلائم التعايش مع المنظومة الدولية والتبايُن الفكري والثقافي والحضاري، فتسرّب إلى نفوس بعض المسلمين أن الإسلام بالفعل هو منبع الإرهاب والتطرف، وأنه ينبغي تطويره لمصلحة التعايش الإنساني، وبهذا أصبح الإسلام مُتّهماً بما هو منه براء!
الكارثة الكبرى تكْمُن في عدم التفريق بين منهج الإسلام وسلوك بعض المُنتسبين إليه، فالمنهج في صورته النقية، التي جسّدها الرعيل الأول، حمل إلى البشرية كل معاني السلام والعدل والرحمة والوسطية، وكان علينا أن نصرخ بالعودة إلى النبع الأول، بدلاً من «الطنطنة» حول تطوير الخطاب الديني بمعناه المطاطي الذي يطاول ثوابت الدين.
كان ينبغي أن يكون الفكر التنويري دعوة للعودة إلى الأصل والمنبع لا الثورة عليهما، أن يكون ربطاً بالتراث لا انقطاعاً عنه.
لكن «مولانا» الداعية التنويري الذي قدّمه الفيلم يفتح الطريق أمام ردِّ كثير من الأحكام التي لم تثبُت إلا في السنة.
مولانا التنويري الذي قدّمه الفيلم، يخلط الأوراق، يزيل الحدود الفاصلة بين إعمال العقل والغلو فيه. مولانا التنويري الذي قدّمه الفيلم، يطرح ما تهواه الأذواق ويرضاه الجمهور، لا ما يفيد الناس وينفعهم.
إذاً، من هو الداعية الذي يصلح أن يكون «مولانا» التنويري؟
هو الداعية المُنفتح الذي يستوعب الخلاف والمخالفين ويتسع صدره للحوار، نعم.
هو الذي يصل بخطابه إلى حاجة الناس ولا ينفصل بهم عن واقعهم، نعم.
هو الذي يخرج على القولبة والنمطية والجمود، نعم.
هو الذي لا يُضيّق واسعاً، ولا يحجُر على الآراء المخالفة التي تستند إلى أدلة صحيحة واجتهادات تقع وفق آليات وضوابط الاجتهاد، نعم.
هو الداعية المُتبسّط الودود الذي يُشعر الجمهور بأنه واحد منهم، وأنه لا يحمل سلطة كهنوتية، وهو الداعية الذي يهتم بمظهره، ويُظهر للناس جمال الدين في الاهتمام بتلك الخِلْقة التي كرمها الله تعالى، لكنه في الوقت نفسه هو الداعية الذي لا يخلط بين الثوابت والمتغيرات، يفرّق بين أصول الدين وفروعه.
هو الداعية الذي يحترم العقل ويقدّس صحيح النص في آن واحد، ويُنزل العقل منزلته ويوظفه في ما خلق له من فهم النصوص والوصول إلى الحق.
هو الداعية الذي يُوقّر رموز الأمة ويأخذ الناس إلى تلك المساحة بلا غلو ولا مغالاة. هو الداعية الذي يُراعي فقه الأولويات، وعلى هذا الأساس يطرح مادته. هو الداعية الذي يُوسّع على الناس ولا يتوسع معهم في قاعدة سد الذرائع إلا بحقها، فإنما «العلم رخصة من ثقة»، كما قال ابن المبارك.
هو الداعية الذي يهتم بإصلاح الناس لا الحكم عليهم، فإنما أهل العلم دعاة لا قضاة.
هو الداعية الذي يربط بين الدين وبين الإعمار والرقي والازدهار والنهوض.
هو الداعية الذي يقدم للناس حلولاً عملية، لا أن يختزل لهم الحل في أن يقول: «اتقوا الله».
هو الداعية الذي يصون لسانه عن التجريح واحتراف التصنيف.
هو الداعية الذي يطرح الإسلام بشموليته، ولا يجعل القوم أسارى دائرة مغلقة.
هو الداعية الذي يُطوّر خطابه الدعوي بما يتناسب مع روح العصر، وبما يتلاءم مع نوعية الشرائح التي يخاطبها.
هو الداعية الذي يبحث عن دوائر الالتقاء ويعززها، لا أن يكون همَّه الطَّرْقُ على حدود الخلاف.
هو ذلك الداعية، وهو مولانا التنويري الذي نريد.


"الحياة"


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها







الأكثر قراءة
مقالات الرأي
  قبل تسع سنوات، هبت عدن ثائرةً ضدّ الظلم، رافضةً قيود الطغيان، رافعةً راية الكرامة حيث كان 27 رمضان، يومٌ
  ليلة السابع والعشرين من رمضان من العام 2015 كانت مدينة عدن على موعد مع القدر المحتوم والتحرير الناجز حيث
في ظل الصراع على السلطة في اليمن، وتقاطع المصالح الدولية والإقليمية، يتم تغييب المصالح العليا للبلد،
بتعيين الدكتور شايع الزنداني وزيراً للخارجية، تكون جميع الوزارات السيادية كلها في أيدي أبناء الجنوب العزيز،
ارى ان الحلقه المفقوده لدى المكونات الحضرمية وفي المحافظات الشرقية. انها لم تتجرأ في رؤيتها السياسية
  ‏التقيت بهذا الرجل في زيارتي الأخيرة الى الرياض وكان لقاءنا الأول حيث لم يسبق لي ان التقيته من قبل ، وقد
يقدر روبرت ماكنمارا أن ما يقارب (160) مليون انسان قد قتلوا في الحروب خلال القرن العشرين السابق، وبهذه يكون
تعد الصناعة النفطية من اهم الصناعات في تعزيز اقتصادات الدول نظرا لضخامة العائد المادي لهذه الصناعة ولكثرة
إنَّ دعوة الإنتقالي لمليونية من أجل حماية النخبة الحضرمية تحمل في مضمونها متناقضاتٍ .. ؟! :- فإن كانوا يقصدون
ما نراه من حراك أجتماعي وسياسي وأحتجاجات جماهيرية ومبادرات لتأسيس كيانات مدنية وقبلية في أجزاء مختلفة من شرق
اتبعنا على فيسبوك